[x] اغلاق
حماس: إسرائيل بدأت الحرب ولا تملك قرار إنهائها
15/11/2012 16:57

 

أعلنت حركة حماس، في مؤتمر صحفي الخميس، أن إسرائيل قد بدأت بالفعل الحرب على غزة وهي لا تملك قرار إنهائها. 

وطالبت بوقف التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، وطالبت الدول العربية والإسلامية بأن تحذو حذو مصر، التي اتخذت قراراً بسحب سفيرها من إسرائيل عقب مقتل القيادي أحمد الجعبري في غارة إسرائيلية الأربعاء.

وأكدت حماس أن إسرائيل تحاول استغلال الحرب على غزة لأهداف سياسية، وأضافت أن المعركة مع إسرائيل مفتوحة ومتدرجة ومتصاعدة.

وقال سامي ابو زهري، الناطق باسم حماس: "لن نتعرض لمزيد من الخديعة من الاحتلال الاسرائيلي لأننا نعتبر الحديث عن هذه التهدئة في هذا التوقيت محاولة لتوفير مزيد من الغطاء لاستمرار التصعيد على غزة".

وجاء التصريح بعدما أكدت إسرائيل أنها ستقوم "بأي عمل ضروري" للدفاع عن نفسها.

فقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحفي الخميس، أن الجيش الإسرائيلي سيوسع من عملياته العسكرية في قطاع غزة لضمان حماية المواطنين.


هذا وقد إرتفع عدد الضحايا في الغارات الاسرائيلية منذ بدء الهجمات إلى 14 قتيل وأكثر من 130 جريح في سلسلة غارات تجاوزت 90 غارة على مختلف مناطق قطاع غزة منذ ليل الأربعاء.

وكانت قد أشارت مصادر في حماس لـ"العربية" إلى أن وسطاء أوروبيين عرضوا وقفاً متبادلاً لإطلاق النار في غزة، وأن حركة حماس طلبت من الوسطاء بحث أي وقف للنار مع مصر. 

وأضافت المصادر أن المبعوث الأوروبي إلى عملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري، نقل المقترح الإسرائيلي إلى حماس التي طلبت إحالته إلى المسؤولين في مصر.

ومن جانبه، دعا خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحماس، القيادات الفلسطينية إلى إدارة المعركة في غزة بعقل ذكي وقلب شجاع، على حد قوله، مشيراً إلى أن الجولات مع إسرائيل ستطول.

وأكد مشعل، الخميس، أن إسرائيل لا تستطيع أن تقهر قطاع غزة، حيث تشن عملية عسكرية منذ أمس الأربعاء. 

وقال مشعل في كلمة أمام المؤتمر الثامن للحركة الإسلامية السودانية في الخرطوم إن هذا العدو ضعيف لا يقهر غزة. وأضاف: "نحن الذين سنردعهم. إسرائيل كيان غاصب لا يردع أصحاب الأرض الحقيقيين".

ورأى مشعل أن إسرائيل بشنها العملية العسكرية في غزة "تختبر مصر والعرب والمسلمين هل هي قادرة على فرض نفس المعادلات السابقة أم أن قيادات اليوم لديها رؤية الأمة تثبت في كل محطاتها أنها تنهج نهجاً جديداً برؤية جديدة".

وأكد أن "الزمن الذي كانت فيه إسرائيل تعربد تغير، وستنتهي العربدة ثم تنتهي إسرائيل معها". 

ودعا مشعل "أهل فلسطين وغزة" إلى أن "يقاتلوا كرجل واحد عن قوس واحدة، وأحسنتم إن شكلتم غرفة واحدة من كل الفصائل للرد" على الهجمات الإسرائيلية.