[x] اغلاق
تأُلق لافت للاعبين العرب في بطولات الدوري الأوروبية
27/11/2012 15:12
كشّر اللاعبون المحترفون العرب في الملاعب الأوروبية خلال الأسبوع الحالي عن أنيابهم، وتألق العديد منهم مع أنديتهم وسجلوا أهدافاً حاسمة ساهمت إما بفوز فرقهم أو إنقاذها من هزيمة محققة، بينما برز آخرون وخطفوا الأنظار دون أن يُكتب لهم تسجيل الأهداف.
وكان التونسي وسام بن بدر اللاعب الأبرز هذا الأسبوع، بعدما سجل هدفين رائعين من أصل ثلاثة لفريقه تولوز في مرمى ليون، ليقوده لانتصار ثمين على أحد أقوى فرق الدوري الفرنسي، ليواصل توهجه مع تولوز صاحب المركز السابع في الدوري.
ورفع بن بدر رصيده إلى تسعة أهداف خلال الموسم الحالي، ليصعد للمركز الثاني في لائحة هدافي البطولة خلف النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، لاعب باريس سان جيرمان، والذي سجل 12 هدفاً بعد مرور 14 جولة.
ويحمل بن بدر البالغ من العمر 22 عاماً، الجنسية الفرنسية إلى جانب التونسية، وكان قد أعلن مؤخراً رغبته الدفاع عن ألوان "نسور قرطاج" بعد أن تدرج سابقاً في صفوف منتخبات فرنسا، قبل أن يسعى الاتحاد التونسي بقوة لإقناعه بالانخراط في صفوف منتخب بلده الأم.
وشهدت نفس الجولة للدوري الفرنسي قيادة تونسي آخر هو زهير الذوادي لفريقه إيفيان لفوز ثمين على مضيفه رين بهدف نظيف، حمل إمضاء نجم النادي الإفريقي التونسي السابق، ورغم هذا الهدف لا زال إيفيان يعاني الأمرين في الدوري محتلاً المركز السابع عشر.
ومثلما تألق بن بدر والذوادي كان الحال مع التونسي الثالث وهبي الخزري، الذي قاد بدوره فريقه باستيا للانتصار على لوريان بهدفين مقابل هدف واحد، حيث سجل الخزري هدف الفوز وأبعد به فريقه عن شبح الهبوط.
أهداف حاسمة
وفي إيطاليا، واصل المهاجم المغربي المخضرم منير الحمداوي تميّزه مع فريقه الجديد فيورنتينا، وأنقذه من خسارة محققة أمام تورينو ضمن الجولة الرابعة عشرة لـ"الكالتشيو"، حينما سجل هدف التعادل في الدقائق الأخيرة من المباراة.
ونجح الحمداوي في إثبات نفسه مع فيورنتينا رغم أنه لم يشارك أساسياً في المباراة، علماً بأن هذا الهدف هو الثاني له في الدوري الإيطالي، بعد أن سجل في الجولة الثانية عشرة في مرمى ميلان.
وسار المغربي إسماعيل العيساتي على درب مواطنه الحمداوي، وأنقذ فريقه أنطاليا سبور من وحل الخسارة أمام مضيفه بورصا سبور ضمن الجولة الثالثة عشرة للدوري التركي الممتاز، محرزاً هدفه الثالث هذا الموسم في تجربته الجديدة بعد سنوات عديدة أمضاها في الدوري الهولندي.
وبدوره، سجل المغربي عاطف شحشوح هدفاً رائعاً أمّن به فوز فريقه سيواس سبور على نظيره قيصري سبور ضمن نفس الجولة للدوري التركي، ووقّع شحشوح على الهدف الرابع ليساهم بانتصار فريقه بأربعة أهداف مقابل هدفين، وهذا الهدف هو الرابع للاعب المغربي خلال الموسم الحالي.
ورغم أن المغربي عادل تاعرابت لم يسجل خلال هذا الأسبوع مع فريقه كوينز بارك رينجرز الإنكليزي؛ إلا أنه خطف أنظار كل من تابع مباراة فريقه أمام مانشستر يونايتد لحساب الجولة الثالثة عشرة للدوري الإنكليزي، إذ أزعج دفاعات "الشياطين الحمر" خلال اللقاء دون أن يجد المساندة من زملائه.
ولعب تاعرابت حتى الدقيقة 75، قبل أن يتم استبداله بعدما بذل مجهوداً خارقاً، وقد أخفق فريقه في الحفاظ على تقدمه بهدف نظيف وخرج مهزوماً بثلاثة مقابل هدف، وعقب المباراة أكد المدرب الجديد لكوينز، هاري ريدناب، تمسكه باستمرار النجم المغربي في صفوف الفريق رغم العروض العديدة التي تلقاها اللاعب من أندية أوروبية عديدة.
تواجد جزائري وسعودي
ولم يغب اللاعبون الجزائريون عن المشهد خلال الأسبوع، حيث برز النجم الدولي رفيق جبور رفقة فريقه أولمبياكوس اليوناني، وسجل أحد أجمل أهداف الجولة في مرمى باوك سالونيكا، ضمن الجولة الثانية عشرة للدوري، وقد انتهى اللقاء بالتعادل بهدف لمثله، ليواصل أولمبياكوس الاحتفاظ بالصدارة.
وجاء هدف جبور من تسديدة هائلة أمام منطقة الجزاء إثر تمريرة من مواطنه جمال عبدون، أبعد على إثرها حارس سالونيكا الكرة، لتتهيأ أمام جبور الذي صوبها بكل قوة في الشباك، لينفرد بصدارة هدافي الدوري اليوناني برصيد تسعة أهداف من 12 مباراة.
وانضم اللاعب السعودي صالح الشهري إلى قائمة الإبداع العربي في أوروبا، وسجل أحد هدفي فريقه بيرامار أمام فيتوريا غيماريش خلال المباراة التي انتهت بالتعادل في الجولة التاسعة للدوري البرتغالي، ليوقّع على هدفه الثاني هذا الموسم.
وشارك صالح في التشكيل الأساسي لفريقه لأول مرة هذا الموسم، وظهر بشكل مميز، إذ لم تكد تمر سوى دقيقتين على بداية اللقاء حتى افتتح التسجيل لبيرامار بتصويبة يسارية، إثر ركلة ركنية، وبذلك سجل أسرع هدف في الدوري البرتغالي هذا الموسم بالمشاركة مع لاعب بنفيكا البرازيلي ليما دوس سانتوس، الذي سجل في نفس الدقيقة.