[x] اغلاق
قتلى في لبنان وسيول في الأردن وسقوط أشجار في باحة القدس
8/1/2013 15:15

خلفت العاصفة الجوية التي تضرب عدة دول في منطقة الشرق الأوسط قتلى وجرحى، أربعة منهم هلكوا في لبنان في آخر حصيلة، بينما أعلنت عدة عواصم حالة الطوارئ.

ففي لبنان غرق شاب ورضيع جراء فيضان نهر الغدير في حي السلم في الضاحية الجنوبية، ما دفع وزارة التربية إلى إغلاق المدارس ليومين على الأقل. 

وتسببت العاصفة منذ السبت الماضي في إقفال عدد من الطرق بسبب غزارة الأمطار واشتداد سرعة الرياح وارتفاع موج البحر وارتفاع منسوب المياه وتجمع البرك والسيول وانهيار عدد من الجدران وسقوط عدد من اللوحات الإعلانية. وتساقطت الثلوج على ارتفاع 1100 متر، وقطعت معظم الطرق الجبلية أمام السيارات. 

ولم تسلم بيروت وضواحيها بعدما طافت الشوارع والطرقات وتحولت إلى بحيرات ومستنقعات وتعطلت حركة السير خاصة وان مياه الأمطار غمرت نفق المدينة الرياضية في بيروت، وكل الأنفاق في الضواحي، حتى أن آلية عسكرية قذفتها الرياح في البحر .

وفي مصر، تسبب سوء الأحوال الجوية أمس في استمرار إغلاق ‏ستة موانئ بالإسكندرية والسويس وشمال سيناء‏,‏ بينما اجتاحت الأمطار الغزيرة محافظات الدلتا كدمياط والمنصورة‏,‏ وضربت سيول متوسطة واديي الراحة وفيران بجنوب سيناء‏.‏ وقررت سلطات ميناء الإسكندرية, استمرار إغلاق بوغازي الإسكندرية والدخيلة لليوم الثاني علي التوالي, بعد أن وصلت سرعة الرياح إلى ثلاث عقدات, وارتفاع الأمواج إلى أربعة أمتار.

وفي فلسطين، أوقعت العاصفة الجوية ستة جرحى وأدت الى أضرار مادية، بحسب مصادر فلسطينية وإسرائيلية . ومن المتوقع سقوط الثلوج في الشمال وفي القدس وسط الأسبوع، وسقطت أشجار في باحة المسجد الأقصى في البلدة القديمة في القدس وأحياء أخرى منها.