[x] اغلاق
هل تلتزمين بعقد استخدام في مقابل الحصول على هاتف ذكي؟
14/1/2013 14:00

 

هل تلحين على والديك منذ فترة أن يشتريا لك هاتفا ذكيا حديثا، ويا حبذا لو كان iPhone أو سامسونج جلاكسي أو ما شابه؟ وهل ظلا يتهربان منك لفترة بدافع خوفهما من الاستجابة لطلبك خشية أن تسيئي استخدام هديتهما لك؟

ماذا لو فوجئت بوالدتك في أحد الأيام تبشرك باستعدادها للاستجابة لطلبك، وشراء الهاتف الذكي الحديث الذي تتلهفين عليه، ولكن بشرط توقيعك على عقد بينك وبينها، يحتوي على عدد من البنود التي عليك الالتزام بها عند استخدام هاتفك الجديد، وفي حالة مخالفة بنود العقد في أي وقت، سيتم سحب الهاتف منك، وللأبد؟

هذا بالضبط ما فعلته إحدى الأمهات الأمريكيات مؤخرا مع ولدها المراهق البالغ من العمر 13 عاما. فقد تلقى الصبي - واسمه جريجوري - مؤخرا هدية الكريسماس من والدته، وكانت عبارة عن جهاز iPhone حديث، لكنه فوجيء داخل علبة الهدية بوجود عقد مرفق، به بنود يبلغ عددها 18 بندا، دعونا نطالع بعضها، والمكتوبة عن لسان الأم:

- هذا الهاتف ملكي، أنا اشتريته لك بمالي الخاص، لذا لا يحق لك التصرف فيه بالبيع أو شابه، وإنما اعتبره قرضا مني، وسيكون من حقي دائما أن أعرف كلمة سر الدخول الخاصة به.

- إذا رن الهاتف، ووجدت على الشاشة اسمي أو اسم والدك، عليك بالرد فورا، وعدم تجاهل مكالماتنا في أوقت ولأي سبب، على أن يكون حديثك معنا دائما في إطار آداب الحديث.

- يجب عليك يا ولدي الغالي تسليم هاتفك لي أو لوالدك بدءا من الساعة السابعة والنصف مساء يوميا خلال العام الدراسي ليتم غلقه، على أن يمتد الموعد حتى التاسعة مساء في الإجازات الأسبوعية، بحيث يعاد تشغيله مرة أخرى في السابعة والنصف من صباح اليوم التالي.

- ممنوع اصطحاب الهاتف إلى المدرسة، فالأصدقاء والزملاء سيكونون بجوارك وحولك، ويمكنك التحدث معهم مباشرة، بدلا من استخدام المحادثات الهاتفية أو الرسائل النصية للتواصل.

- إذا تعرض الهاتف لأي عطل أو ضرر نتيجة الإهمال أو سوء الاستخدام، ستكون ملزما بدفع نفقات إصلاحه أو حتى استبداله بآخر جديد في حالة ضياعه أو تعطله بشكل دائم، وسيكون ذلك من مدخراتك الشخصية، أو على سبيل القرض واجب الرد، مني أو من والدك.

- ممنوع تماما استخدام هذا الجهاز الحديث الرائع للكذب أو خداع الآخرين أو السخرية منهم بأي شكل. لا تتورط يا ولدي في محادثات هاتفية تؤذي مشاعر الطرف الآخر.

- يحظر استخدام هذا الهاتف في إرسال إيميل أو رسالة نصية أو عمل مكالمة تقول من خلالها أي شيء تخجل من قوله بصوت مرتفع أمام والديك.

- يحظر استخدام هذا الهاتف لتصفح المواقع الإباحية على الإنترنت أو مشاهدة أي فيديو خارج عن الآداب العامة، بل استخدام الإنترنت من خلاله يكون فقط للبحث عن معلومات مفيدة يمكنك مشاركتها معي ومع والدك. وإذا كانت لديك استفسارات حول أي أمر من أمور الحياة التي تخفى عليك أو تتعلق بدخولك لعالم البالغين، فاسألني أنا، أو اسأل والدك لتحصل على معلومات صحيحة وليست مغلوطة أو مشبوهة.

- عليك غلق هاتفك في الأماكن العامة، كالمطاعم ودور السينما والمكتبات لعدم إزعاج الآخرين، وكذلك أثناء تبادل حوار مباشر مع أحد الأشخاص حتى يشعر أنك توليه كامل اهتمامك وتركيزك.

- لا تدمن استخدام هاتفك بشكل دائم، لدرجة الشعور بأن قطعة منك قد تم انتزاعها إذا نسيته يوما بالمنزل أو طلبنا منك عدم اصطحابه معك. تعلم أن تعيش جيدا بدونه، وكن أكبر من أن تتوقف حياتك وسعادتك على شيء مادي أيا ما كان.

هذه هي أهم البنود التي احتوى عليها العقد، وهي من الناحية التربوية تعتبر رائعة، فما رأيك، هل تقبلين الحصول على هدية مماثلة من والديك مع التوقيع على مثل هذا العقد، والالتزام ببنوده؟