[x] اغلاق
بركة: تقليص ميزانيات لمواجهة المخدرات بين القاصرين يوسع الظاهرة
10/6/2009 13:12

عقدت سلطة مكافحة المخدرات اليوم الأربعاء يوما دراسيا خاصة بمناسبة اختتام دورة أخرى لطواقم خاصة من العاملين في القاصرين من طلاب مدارس وغيرهم، لمواجهة ظاهرة الإدمان على أشكاله وتعاطي المخدرات، وعقد اليوم في مقر معهد "وايزمن" في رحوبوت.
وقدم رئيس لجنة مكافحة المخدرات البرلمانية النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، كلمة افتتاحية، أكد فيها على ضرورة بذل المزيد من الجهود والموارد الرسمية لمواجهة تعاطي المخدرات والكحول في جيل مبكر في المدارس.
وقال النائب بركة في كلمته إن كافة المعطيات تشير إلى تزايد أعداد القاصرين متعاطي المخدرات والكحول وتدخين السجائر والنرجيلة، وكما هو معروف فإن البيئة الاجتماعية تؤثر أيضا على تنامي هذه الظاهرة السلبية.
وأضاف بركة قائلا، إننا أمام تدهور مقلق جدا في مجال تعاطي السموم وغيرها، والأسباب كثيرة لهذا الأمر، إن كان الجوانب السلبية لتطور المجتمع، أو الشعور الفراغ، إضافة إلى دوافع نفسية وغيرها.
وشدد بركة على دور جهاز التعليم والمدرسة كمؤسسة يلجأ إليها الفتى أكثر من أي جهة أخرى، وحتى أنه يمضي في المدرسة وقتا أكثر مما يمضيه بين أفراد عائلته، وهذا ما يزيد من أهمية جهاز التربية والتعليم لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة والمستفحلة.
وقال بركة، إننا نتحدث عن جيل من شأنه أن يكون باني المستقبل، وهو الصورة المستقبلية للمجتمع، ومن واجب المدرسة أن تساهم في بناء شخصية الطالب وتدفع ليديه الآليات والأدوات التي تعرفه على نفسه وعلى المجتمع وكيفية مواجهة التحديات، وأن يعرف ما معنى الحياة، وخطورة السموم والإدمان على الكحول.
وحذر بركة في كلمته من سياسة تقليص الميزانيات الاجتماعية على مختلف أشكالها، بدءا من التعليم والصحة والرفاه، وكل ما هو لخدمة المجتمع، وقال، إن كل الأبحاث التي تجريها لجنة مكافحة المخدرات البرلمانية، يظهر فيها عنصر تقليص الميزانيات، كعنصر هام في عرقلة مواجهة ظاهرة الإدمان ومعالجة المدمنين، ولكن الخطورة تتزايد حينما يكون تقليص هذه الميزانيات يطال الميزانيات المخصصة لمساعدة القاصرين ومعالجتهم.
هذا وشكر رئيس سلطة مكافحة المخدرات والإدمان على الكحول يائير غيلر النائب بركة، وقال في كلمته، إننا في سلطة مكافحة المخدرات وطواقم الوزارات المختلفة وذات الشأن والأطر الأخرى الناشطة في هذا المجال نلمس جدية النائب محمد بركة في رئاسته للجنة، فلأول مرة يتم عقد اجتماعات بوتيرة عالية للجنة، لبحث الظاهرة بكل جوانبها وسبل دفع مكافحتها.