[x] اغلاق
مصر: اغتصاب أمّ ستينية مع ابنتيها في التحرير.. وتعرض الرجال والشباب أيضاً لاعتداءات جنسية
6/2/2013 11:25

 

تتواصل أصداء قضية الاغتصاب الجماعي في ميدان التحرير، التي وقعت يومي 25 و26 (يناير) الماضي.
 
وروت ناشطة حقوقية بحسب موقع إيلاف وقائع جديدة في تلك الفضيحة، مشيرة إلى أن الرجال المتطوعين لإنقاذ النساء من الاغتصاب الجماعي في الميدان يتعرّضون أيضًا لاعتداءات جنسية. كما كشفت عن تعرّض سيدة تبلغ من العمر 60 عامًا لما قالت إنها عملية اغتصاب جماعي في الميدان.
 
اغتصاب في المليونيات
 قالت سلمى الطرزي، عضو حركة قوة ضد التحرّش والاعتداء الجنسي، إن الحركة استطاعت توثيق 19 حالة اعتداء جنسي جماعي بحق نساء في ميدان التحرير يوم 25 كانون الثاني (يناير) الماضي، أثناء إحياء الذكرى الثانية للثورة، مشيرة إلى أن ست حالات منها احتاجت تدخلًا طبيًا عاجلًا، وترقد في المستشفيات.
 
أضافت الطرزي: "تمكنت الحركة من توثيق ثلاث حالات الجمعة 1 شباط (فبراير) الجاري، في ميدان التحرير، وغالبية حالات الاعتداءات الجنسية تقع أثناء المليونيات، بسبب الزحام الشديد، والتوثيق يتم عبر الضحية نفسها، أو عبر متطوع في الحركة ممن يحاولون إنقاذ الضحية".
 
أم في الستين.. ورجال
 
 ثمة حالات صعبة جدًا وثَّقتها الحركة. قالت الطرزي: "إضافة إلى حالة الفتاة التي تعرّضت للطعن في منطقة العفة، والأخرى التي تعرّضت لاستئصال الرحم، هناك سيدة تبلغ 60 عامًا، تعرّضت لاغتصاب جماعي مع ابنتيها في ميدان التحرير، وتم تجريدهن من ملابسهن، وهي كانت ترتدي خمارًا، ولم تكن متبرّجة، لا هي ولا ابنتاها".
 
وكشفت الطرزي كذلك عن تعرّض العديد من الشباب والرجال لاعتداءات جنسية مماثلة أثناء محاولة إنقاذ الضحية، مشيرة إلى أن هناك العديد من الشهادات الموثقة لمتطوعين تعرّضوا لاغتصاب جماعي، بسبب الدفاع عن الضحية أو عقب إنقاذها. ونبّهت إلى أنها شخصيًا تعرّضت لاعتداءات جنسية أثناء إنقاذها بعض الضحايا.
في أطراف الميدان
 أضافت الطرزي أن عمليات التحرّش أو الاغتصاب الجماعي بدأت في مصر بشكل ممنهج على أيدي رجال النظام السابق. ففي العام 2005، تعرّضت إحدى الناشطات لعمليات تحرّش جماعي من قبل بلطجية تابعين للنظام، في مظاهرة ضد الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي أجراها الرئيس السابق حسني مبارك، لضمان توريث الحكم لنجله جمال.
ولفتت إلى أن عمليات التحرّش اتخذت طابعًا عنيفًا بعد الثورة، ثم تحوّلت إلى عمليات اغتصاب جماعي مع الاحتفال بالذكرى الثانية للثورة، مع اتخاذها طابعًا انتقاميًا، موضحة أن الضحايا يتعرّضن للطعن بالسكين في أماكن متفرقة من الجسد.
 
وأشارت إلى أن الاعتداءات الجنسية تحصل في أطراف ميدان التحرير، ومحيط مسجد عمر مكرم، وميدان سيمون بوليفار، ومحيط فندق شبرد، وكورنيش النيل، والحديقة القريبة من الميدان عند كوبري قصر النيل.
 
شهادة متطوعة
نشرت صفحة الحركة على فايسبوك شهادة إحدى المتطوعات اللواتي تعرّضن لاعتداء جنسي في ميدان التحرير. قالت في شهادتها: "انضممت إلى مجموعة قوة ضد التحرّش أيام أحداث الاغتصاب الجماعي التي حصلت في تشرين الثاني (نوفمبر) 2011، وكنت فاكرة نفسي فاهمة ومستوعبة جدًا تفاصيل الاغتصاب الجماعي الممنهج الذي يحصل في التحرير، وأنني على الأقل مهيأة ذهنيًا ولازم أتصرّف بهدوء وحكمة، بس الموضوع كان غير كده تمامًا".
 
أضافت: "في 25 يناير 2013، وصلت غرفة العمليات اللي بنحضر فيها شنط الإسعافات، وبنستقبل فيها المكالمات، لقينا المكالمات بتطلب مننا التدخل بسرعة عند مجمع التحرير عشان في حالة هناك. نزلنا أنا ومتطوعين اتنين (ولد وبنت) بنجري بشنطة الإنقاذ اللي فيها ملابس، عشان أول حاجة بيعملوها إنهم يقطعوا هدوم البنت، واسعافات اولية.
 
وليمة جماعية
 
 تابعت المتطوعة: "وصلنا ملقناش حاجة، جالنا خبر تاني إننا نروح عند هارديز عشان في حالة تحرّش بتحصل هناك، جرينا ووصلنا لتجمع كبير وصراخ عند الناصية، وأعداد مهولة مزنوقة على الرصيف، فهمت إن البنت أكيد بين الجموع دي بس مشفتهاش، حاولت أنا والبنت اللي معايا الوصول ليها، لكن فوجئت برجالة بتصرخ وتقول لنا هتتبهدلوا، ومش هتطلعوا من هنا إمشوا برة.