[x] اغلاق
9 بابوات عرب اشغلوا الكرسي الرسولي فهل يكون البطريرك الراعي عاشرهم؟؟؟
22/2/2013 11:17
لا يوجد في القانون البابوي ما يمنع اي كردينال كاثوليكي، مهما كان عرقه أو لونه أو مكان ولادته، من الجلوس على الكرسي الرسولي او كرسي القديس بطرس الاول ، الذي تولى منصبه خليفة للسيد المسيح عليه السلام في عام 33 ميلادي وبقي فيه 34 عامًا إلى أن امر الامبراطور نيرون بصلبه منكسا.
وما يعرف عن القديس بطرس أنه لم يكن روماني الأصل، بل هو فلسطيني من بلدة (بيت صيدا) الواقعة بجانب بحيرة طبريا ( اليوم تتبع للجولان السوري المحتل )  وكان يعمل صيادًا في البحيرة، وبعد اختياره بقي بطرس في انطاكيا إلى أن غادرها إلى روما متقلدا منصبه.

ويشير تاريخ البابوات إلى أن كرسي روما جلس عليه بعد بطرس عدد من البابوات من أصل عربي، ولا يوجد ما يمنع عربيًا من تبوؤ الكرسي الرسولي، لا سيما وأن هناك انقطاعًا زمنيًا كبيرًا على ابناء الكنيسة الكاثوليكة في البلاد العربية عامة عن كرسي روما، بعد أن بدأت المسيحية  هنا .. ولا يوجد دين في العالم يحظر الرئاسة في قومية أو عنصر محدد، لأن الدين يوحد الناس على المحبة ولا يفرقهم ..

ومن ابرز الاسماء التي تبدو منافسة على شغل الكرسي الرسولي في هذه الفترة بالذات البطريرك بشارة الراعي بطريرك الموارنة في لبنان والمشرق وهو كاردينال. )من مواليد  25 شباط فبراير 1940 ) . وسيشارك في المجمع المغلق بحكم كونه لا يزال عمره تحت الثمانين.. اضافة الى مشاركة بطريرك الاقباط الكاثوليك في مصر انطون نجيب وعمانوئيل دلي بطريرك الكلدان الكاثوليك في العراق .مع الاشارة الى ان الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير لن يشارك في المجمع المغلق لبلوغه اكثر من 80 عامًا .


 البابا الحالي بنديكتوس ال16 هو البابا رقم 257 والبابا الاول هو بطرس الرسول 


قائمة بابوات الكنيسة الكاثوليكية هي عبارة عن لائحة زمنية يصدرها الفاتيكان سنويًا، وتظهر بتراتب تاريخي أسماء الذين شغلوا منصب البابا في الكنيسة الكاثوليكية عبر التاريخ.

تحتوي قائمة الفاتيكان على 265 فترة بابوية، تعاقب خلالها 263 بابا على الكرسي الرسولي .كان من بينهم تسعة من البابوات العرب . هم على التوالي : 

البابا الاول هو القديس بطرس الرسول من سنة 33 الى67 (34 عامًا)وهو من بيت صيدا،(اليوم تقع في الجولان) ،ولاية فلسطين الإمبراطورية الرومانية.حسب إنجيل متى فقد قلد المسيح بطرس مفاتيح الأرض والسماء، وأعطاه سلطة مطلقة؛ يحتفل بعيده في 29 حزيران، وقد سماه المسيح " بطرس" أي الصخرة، اسمه السابق سمعان بن يونا.

البابا الثاني هوالقديس إفاريستوس من سنة 98 الى 106 (8 سنوات )وهو من فلسطيني ايضا من بيت لحم .

البابا الثالث هو القديس أنكيتوس من سنة 154 الى سنة 167 (13 عامًا ) وهو سوري من مدينة حمص .

البابا الرابع هو القديس فيكتور الأول من سنة 189 الى سنة 199 ( 10 سنوات ) وهو من تونس .

البابا الخامس هو ثيودرو الأول من سنة 642 الى سنة 649 ( 7 سنوات ) وهو فلسطيني .

البابا السادس هو يوحنا الخامس من سنة 685 الى سنة 686 ( سنة واحدة فقط ) وهو سوري.

البابا السابع هو سيسينيوس خدم 21 يومًا فقط وذلك سنة 708 وهو من سوريا .

 البابا الثامن هو قسطنطين من سنة 708 الى سنة 715 ( 7 سنوات ) وهو من سوريا.
البابا التاسع هو  غريغوري الثالث من سنة 731 الى سنة 741 ( 10 سنوات ) وهو من سوريا ايضًا .. 
1
.
جليلي
22/2/2013
هل القديس بطرس كان عريي ام يهودي ام تريد تحريف الانجيل كما بدعي غيرك اتعرف لماذا لم يكن ولا اي بابا عربي لانه لم يكن عربي في زمن رب المجد يسوع واذا وجدت كلمة عرب في اعمال الرسل تدل على يهود متنقلين سكنوا العربه لذلك كفى تضليل في عقول المسيحين العرب