[x] اغلاق
مقشّرات وتركيبات طبيعيّة مجمّلة وحلوة المذاق
4/3/2013 14:53
للسكّر والعسل فوائد مذهلة على البشرة. فالأول غنيّ بحمض الغليكوليك الذي يعمل على إزالة الخلايا الميتة، وبالتالي تسريع عمليّة تجدّد البشرة. أمّا الثاني، فمعروف بقدرته على الترطيب العميق ومحاربة التهابات الجلد التي تسرّع شيخوخة البشرة. إليك وصفات شهيّة لبشرة نقيّة.
وصفات بالسكّر للعناية بالبشرة
للاستمتاع بكلّ فوائد السكّر، جرّبي الوصفات التالية:
1 مقشّر من السكّر
. الفائدة: السكّر ينظّف بشرتك ويمدّدها قليلاً، فيجعلها أكثر ليونة ونعومة. وصفات مقشّرات السكّر لا تعمل فقط على إزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة، لكنّها أيضاً تفسح المجال لغيرها من المكوّنات المغذّية، المرطّبة والمهدّئة، في اختراق الجلد على الفور. إنْ كنت تستخدمين مقشّر السكّر مع علاج مضاد للشيخوخة، جرّبي قصب السكر ذات الخصائص الطبيعية المضادّة للشيخوخة.
. المكوّنات: حبيبات السكّر، البنّي أو الأبيض.
. الاستخدام: قبل وضع المقشّر، خذي حمّاماً ساخناً أو الجأي إلى حمّام بخار لتنظيف وفتح المسام. أو بلّلي يديك بالماء الدافئ أو بمنشفة رطبة دافئة، واغمسي راحتَي يديك في السكّر، ثمّ افركي بشرتك بلطف في حركات دائرية. دلّكي الجلد بلطف وقشّريه. انتظري 10 دقائق، ثم بلّلي يديك ودلكّيه مرّة أخرى، لإزالة خلايا الجلد الميتة.
2 مقشّر السكّر بالبرتقال والكريمة
. الفائدة: هذه وصفة رائعة لإزالة الجلد الميت، وإعطاء بشرتك توهّجاً صحّياً. السكّر يحتوي على حمض الغليكوليك الطبيعي، الذي يُستخدم للتخلّص من خلايا الجلد الميتة ولتحفيز نموّ خلايا جديدة. أمّا الكريمة فهي مصدر لحمض اللبنيك.
. المكوّنات: نصف الكوب من السكّر، ملعقتان كبيرتان من الزبدة أو حليب كامل الدسم، 5 قطرات من زيت البرتقال، كوب من زيت الزيتون، وزيت الجوجوبا، وزيت اللوز.
الطريقة: قومي بمزج السكّر والزيت والكريمة معاً. ثمّ أضيفي زيت البرتقال بعد خلط المكوّنات الرئيسية تماماً.
. الاستخدام: وزّعيه على جسمك وابدئي من القدمين للأعلى. دلّكي بشرتك بشكل دائري. اتركي المقشّر لمدّة 15-10 دقيقة، ثم استحمّي. هذه المقادير تكفي لجلسة واحدة، على أن تدلّكي بها جسمك كاملاً.
. تجنّبي: مناطق الجلد المتهيّجة أو المتشقّقة.
3 مطهّر السكر بالليمون
. الفائدة: وصفة لتطهير البشرة وإزالة السموم. الليمون فعّال جدّاً في إزالة السموم من الجسم، كما يساعد على إشراق البشرة.
. المكوّنات: نصف الكوب من السكّر، 10 قطرات من زيت الليمون، أو نصف ليمونة معصورة وطازجة، كوب من زيت الزيتون، وزيت جوجوبا، وزيت اللوز.
. الطريقة: اخلطي كلّ المكوّنات معاً.
. الاستخدام: وزّعي الخليط على جسمك، ودلّكي بشرتك في حركات دائرية، بدءاً من القدمين إلى الأعلى، ثمّ استحمّي. هذه المقادير تكفي لجلسة واحدة للجسم كاملاً.
4 منظّف ​للوجه بالسكّر وبندق الساحرة
. الفائدة: وصفة السكّر طريقة طبيعية وغير مكلفة، وهي تحوي أحماض ألفا هيدروكسي الضرورية في برنامج العناية بالبشرة الخاصّ بك، حيث أنّه يتمّ تضمينها في العديد من خطوط منتجات العناية بالبشرة، وأهمّ هذه الأحماض حمض الغليكوليك. منتجات الجمال التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي غير مكلفة، ويمكن تحضيرها على طاولة المطبخ الخاصّة بك. يمكنك الاستفادة من كلّ هذه الفوائد دون صرف مبالغ كبيرة.
. المكوّنات: السكّر الأبيض أو البنّي، منظّف الوجه المفضّل لديك، نبتة بندق الساحرة وماء.
. الطريقة: أضيفي ملعقة صغيرة من السكّر الأبيض أو البنّي إلى منظّف الوجه.
. الاستخدام: دلّكي وجهك يوميّاً بهذا الخليط، ثم اشطفيه بالماء البارد، ورشّي على بشرتك خليطاً آخر نصفه مكوّن من بندق الساحرة ونصفه الآخر من الماء.
5 مقشّر السكّر والعسل وعصير البرتقال
. الفائدة: الحمضيات في هذه الوصفة تهدّئ البشرة وتساعد السكّر على تقشيرها. بينما العسل يرطّب ويحمي، فهو مرطّب طبيعي، ممّا يعني أنّه يجذب الرطوبة ويحفظها حيث ينبغي أن تكون: تحت الجلد.
. المكوّنات: ملعقة كبيرة من العسل العضوي الغامق، 4 ملاعق كبيرة من السكّر (البنّي و/أو الأبيض)، عصير نصف برتقالة طازجة.
. الطريقة: اعصري نصف البرتقالة واخلطيها مع العسل والسكّر، حتى تتكوّن لديك عجينة ناعمة.
. الاستخدام: وزّعي المقشّر على الجسم والوجه، وافركي برفق لمدّة دقيقتين أو 3 دقائق. ثم اشطفيه بالماء البارد والدافئ بالتناوب، اختمي بالماء البارد وجفّفي بشرتك؛ ثم ضعي عليها القابض المفضّل لديك لترطيبها.
6 مقشّر السكّر والصبّار وزيت الزيتون
. الفائدة: السكّر يقشّر، في حين أنّ زيت الزيتون والصبّار يخترقان بشرتك ويرطّبانها.
. المكوّنات: ربع الكوب من السكّر البنّي، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز، ملعقة كبيرة من جَلّ الصبّار
. الطريقة: اخلطي كلّ المكوّنات، وافركي الخليط في حركة دائرية على جسمك ووجهك، ثمّ دلّكي بلطف. اشطفي بشرتك بالماء البارد والدافئ بالتناوب. اختمي بالماء البارد وجفّفي بشرتك بمنشفة نظيفة. أخيراً، امسحي بشرتك بالقابض وطبّقي المرطّب.
7 مقشّر السكّر والحليب، وزيت الزيتون والعسل
. الفائدة: مقشّر السكّر في هذه الوصفة رائع، لأنّه لا يقشّر فحسب، بل يهدّئ، ينعّم، يغذّي، ويحمي ويرطّب.
. المكوّنات: 3 ملاعق كبيرة من الحليب الكامل الدسم، كوبان من السكّر الأبيض، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز، ملعقة كبيرة من العسل العضوي الغامق.
. الطريقة: اخلطي كلّ المكوّنات حتّى يتكوّن خليط سلس متماسك، غير سائل. قومي بإضافة المزيد من السكّر، إذا لزم الأمر.
. الاستخدام: وزّعي المقشّر على الجسم والوجه، وافركي بحركة دائرية، ودلّكي بلطف. ثم اغسليه بالماء البارد والدافئ بالتناوب، اختمي بالماء البارد، ثم جفّفي بشرتك وامسحيها بالقابض ورطّبيها. يمكنك حفظ الخليط لبضعة أيّام في الثلاجة.

10 منتجات تجميلية تحتوي على الألماس
مقشر طبيعي للبشرة .. من أساسيات جمالك
أسرار لتبيض بشرة الوجه
ثماني نصائح لجمال قدميك
 
8 مقشّر السكّر مع القهوة
. الفائدة: كما هي الحال مع فنجان من القهوة الجيّدة، بعد استخدام هذا المقشّر اللذيذ كلّ صباح، ستبدئين يومك بنشاط.
. المكوّنات: ملعقة صغيرة من القهوة المطحونة، ملعقة صغيرة من السكّر.
. الطريقة: امزجي السكّر والقهوة، وأضيفي القليل من الماء لتشكيل عجينة سميكة.
. الاستخدام: ضعي بعضاً منها في يديك، وافركي بشرة وجهك بلطف ودلّكيها. ثمّ اشطفي بشرتك بالماء البارد والدافئ بالتناوب، واختمي بالماء البارد. جفّفي بشرتك بمنشفة نظيفة. وأخيراً، امسحيها بالقابض ورطّبيها.
9 مقشّر السكّر والغريب فروت مع الصبّار وزيت الجوجوبا وزيت الزيتون
. الفائدة: مقشرّ يجعل رائحتك مثل الفواكه الطازجة.
. المكوّنات: كوب من السكّر الأبيض، ملعقتان كبيرتان من عصير الغريب فروت، قطرتان من زيت الغريب فروت الأساسي، 4 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا، ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون البكر الممتاز، ملعقتان كبيرتان من جَلّ الصبّار.
. الطريقة: ضعي السكّر في وعاء، وأضيفي إليه زيت الغريب فروت والعصير ببطء، وداومي على التحريك. أضيفي باقي المكوّنات واحداً تلو الآخر مع التقليب جيّداً.
. الاستخدام: ضعي المقشّر برفق على بشرة الوجه وافركيها لتقشيرها. اغسليه بالماء الدافئ والبارد بالتناوب، أنهي بالماء البارد. جفّفي بشرتك بمنشفة نظيفة. وأخيراً، امسحي بشرتك بمحلول التونر ورطبّيها. يمكنك الاحتفاظ بما تبقّى من المستحضر في وعاء محكم الإغلاق.
10 مقشّر السكّر والخيار وزيت الزيتون وزيت فيتامين E
الفائدة: مقشّر مرطّب ومغذٍّ بشكل فعّال. الخيار وزيت الزيتون مع زيت فيتامين E تخترق البشرة لتغذية وترطيب عميقين.
المكوّنات: 5 ملاعق كبيرة من السكّر البنّي، ربع حبّة خيار متوسّطة الحجم ومبشورة، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز، نصف الملعقة الصغيرة من فيتامين E.
الطريقة: اخلطي كلّ المكوّنات جيّداً حتّى تتكوّن لديك عجينة ناعمة لطيفة.
الاستخدام: افركي الخليط بلطف على بشرتك بعد تنظيفها. ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر وأنهي بالماء البارد؛ وجفّفيها بمنشفة نظيفة. وأخيراً، امسحي البشرة بالقابض ورطّبيها.
11 مقشّر السكّر وزيت اللوز وملح البحر والفانيليا والعسل
. الفائدة: وصفة ذات رائحة لذيذة جدّاً، تجعلك ترغبين بأكلها تقريباً، لولا أنّ كوب ملح البحر سيّئ لضغط الدم.
. المكوّنات: 12 ملعقة كبيرة من العسل العضوي الغامق، كوب من السكّر البنّي، كوب من ملح البحر، ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ملعقة كبيرة من زيت الفانيليا العطري.
. الطريقة: امزجي السكّر وملح البحر أوّلاً، ثم أضيفي العسل والزيوت، حتى تتكوّن لديك عجينة ناعمة.
. الاستخدام: افركي بشرتك ودلّكي بلطف بحركات دائرية. ثم اغسلي بالماء البارد والدافئ بالتناوب، أنهي بالماء البارد؛ جفّفي بشرتك بمنشفة نظيفة. وأخيراً، امسحي البشرة بالقابض ورطّبيها.
12 مقشّر السكّر والفانيليا واللوز ودقيق الشوفان والقرفة
. الفائدة: وصفة مقشّر كالحلوى، مفضّلة لدى الكثير لخصائصها الشفائية والمهدّئة والمرطّبة.
. المكوّنات: ملعقة كبيرة من السكّر البنّي، ملعقة كبيرة من السكّر الأبيض، ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ملعقتان كبيرتان من خلاصة الفانيليا، ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، ملعقة صغيرة من القرفة.
. الطريقة: اخلطي كلّ المكوّنات جيّداً.
. الاستخدام: افركي المزيج ودلّكيه بلطف على بشرة نظيفة في حركات دائرية. ثم اغسلي بالماء البارد والدافئ بالتناوب، أنهي بالماء البارد؛ جفّفي بشرتك بمنشفة نظيفة. وأخيراً، امسحي البشرة بمحلول القابض ورطّبيها.
للاستمتاع بكلّ فوائد العسل، جرّبي الوصفات التالية:
13 ملطّف العسل وزيت اللوز
. الفائدة: يمكن استخدام هذا الملطّف بعد غسل الشعر بالشامبو أو قبل الاستحمام. هو ليس جيّداً لشعرك فحسب، بل لجسمك كلّه أيضاً.
. المكوّنات: كوب من الزبادي العادي، ملعقتان كبيرتان من العسل، ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز، ملعقة صغيرة من رشيم القمح.
. الطريقة: امزجي كلّ المكوّنات في فنجان. وزّعي الخليط على شعرك، واشطفي بالماء الدافئ.
14 كريم العسل والأفوكادو
. الفائدة: لتغذية وتقوية أظافرك.
. المكوّنات: ملعقة كبيرة من العسل، ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو، صفار بيضة واحدة، بضع قطرات من خلّ التفّاح، رشّة ملح غير مكرّر.
. الطريقة: اخلطي كلّ المكوّنات وافركي الخليط على أظافرك. اتركيه لمدّة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيه.
15 مرطّب العسل والبيض وزيت اللوز واللبن
. الفائدة: للحصول على جلد مرطّب ومصقول، ومسام مشدودة.
. المكوّنات: ملعقة شاي من العسل، صفار بيضة واحدة، نصف الملعقة الصغيرة من زيت اللوز وملعقة صغيرة من اللبن الرائب.
. الطريقة: اخلطي كلّ المكوّنات معاً لتكوين عجينة.
. الاستخدام: ضعي الخليط على عنقك، ووجهك وأجزاء أخرى من جسمك. اتركيه لمدّة 15 دقيقة، واشطفيه بالماء.
16 كريم العسل وماء الورد
. الفائدة: لبشرة فائقة النعومة.
. المكوّنات: ربع الكوب من العسل و3 ملاعق صغيرة من ماء الورد.
. الطريقة: امزجي المكوّنات معاً.
. الاستخدام: طبّقي المزيج على الوجه والعنق، وتجنّبي المناطق الحسّاسة حول العين. دلّكي جيّداً، ثم اشطفي بالماء الفاتر، وتمتّعي بالإحساس ببشرة مختلفة.
فوائده معروفة منذ آلاف السنين
. هل تعلمين أنّ العسل يُشار إليه منذ قرون عديدة كمنتج للعناية بالبشرة وعلاج ورعاية الشعر؟ كانت الملكة كليوباترا تستحمّ بالحليب والعسل. وبوبيا، زوجة الإمبراطور الروماني نيرون، كانت تستخدم العسل والحليب كغسول للوجه.
. العسل يساعد على الحفاظ على الشباب، كما أنّه مضادّ طبيعي للميكروبات، فقد تبيّن أنّه يشكّل أداة فعّالة لمعالجة الجروح والحروق الطفيفة. وهو مادّة طبيعية مرطّبة، تُستخدم كعنصر رئيسي في منتجات الترطيب، مثل المنظّفات والشامبو، والكريمات والملطّفات.
. العسل يجذب الرطوبة ويحتجزها داخل الجلد، ويكافح التهيّج، خصوصاً لدى ذوي البشرة الحسّاسة الذين يقلقون من مدى ملاءمة منتجات العناية لنوع بشرتهم؛ إذ كشفت الدراسات الأولية أنّ العسل يحتوي على خصائص مضادّة للأكسدة، تلعب دوراً في حماية الجلد من أضرار الأشعّة فوق البنفسجية، وتساعد على تجديد شباب الجلد.
. العسل عنصر مثالي جدّاً في منتجات العناية بالبشرة التي تدرأ تأثير الأشعّة فوق البنفسجية الضارّة. وإذا كنت تخشين من أنّ استخدام كريمات واقيات الشمس قد يجفّف بشرتك، خذي بعين الاعتبار أنّ العسل يشكّل عنصراً من عناصر هذه المنتجات.
. وهناك بحوث جارية حالياً حول تطوير أحماض ألفا هيدروكسي الموجودة في العسل، والتي تساعد على تقشير الجلد وتجديد خلاياه، ممّا يظهر البشرة أصغر سنّاً وحيوية.
...