[x] اغلاق
النائب بركة: تمخض الجبل فولد نتنياهو
15/6/2009 11:07

قال النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في رده على خطاب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مساء اليوم الأحد، "إن الجبل تمخض فولد نتنياهو"، ونتنياهو بقي على حاله كما كان قبل الخطاب، يبحث عن ديباجات وصياغات في محاولة بائسة لتجميل مواقفه المتعنتة الرفضية لآفاق الحل.
وأضاف بركة قائلا، إن نتنياهو حافظ في خطابه على أسس مواقفه ومواقف كل مركبات حكومته اليمينية المتشددة، التي تشكل عائقا أمام إجراء مفاوضات سياسية جدية تقود إلى الحل القائم على أسس إقامة الدولة الفلسطينية على حدود حزيران/ يونيو 1967 بما فيها القدس المحتلة، وإزالة المستوطنات، والاعتراف بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين.
وقال بركة إن حديث نتنياهو عن دولة فلسطينية منزوعة السلاح ممسوخة منقطعة عن العالم وعبارة عن مجموعة كانتونات جغرافية محاصرة، هو وقاحة جديدة، إذ أنه يعرف مسبقا أنه لن يجد فلسطيني واحد على استعداد لسماع عن دولة كهذه.
وتابع بركة قائلا، إن نتنياهو أدار ظهره من جديد للعملية التفاوضية واختار التمسك بسلامة المستوطنات، بدلا من السعي إلى السلام الإقليمي، وسلام كافة شعوب المنطقة.
وقال بركة، إن ما بات واضحا أن نتنياهو بمواقفه هذه فإنه يتحدى الأسرة الدولية التي تطالبه بالجنوح نحو طاولة المفاوضات، وإن خطاب نتنياهو يقرّب أكثر اختبار التطبيق للخطاب الجديد الصادر عن إدارة الرئيس باراك أوباما، فمن دون الضغط الفعلي على حكومة الرفض الإسرائيلية فإنه لا يمكن رؤية تقدم فعلي في العملية التفاوضية.
ودعا بركة الشعب الفلسطيني إلى الانتباه جيدا للكثير من المتغيرات والتحديات الجديدة على المستويين الإقليمي والعالمي، إذ أن الوحدة الوطنية، على أسس المشروع الوطني الفلسطيني وكل ما يخدمه ويدفعه إلى الأمام، باتت ملحة وضرورية بالذات في هذه الساعة، لقطع الطريق أمام نتنياهو وحلفائه في العالم، حين يتخذون من الحالة الفلسطينية الداخلية ذريعة لرفض المفاوضات وأسس الحل.