[x] اغلاق
طهران: 7 قتلى على الأقل بعد تظاهرة احتجاجية ضد نتائج الإنتخابات
16/6/2009 10:53

افادت وسائل الاعلام الايرانية الرسمية ان 7 أشخاص قد قتلوا أمس في طهران على هامش مظاهرة احتجاج ضد اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.

وقالت مصادر اعلامية" إن القتلى قد سقطوا بالقرب من موقع لمسيرة غير قانونية".

وتفيد التقارير بأن القتلى قد سقطوا بعد هجوم استهدف نقطة عسكرية بالقرب من المكان الذي نظمت فيه المسيرة. وقالت الاذاعة الايرانية إن الهجوم وقع بعد انتهاء التظاهرة "غير القانونية" عندما كان المشاركون فيها يتفرقون بشكل "سلمي".

وقالت الاذاعة: "خطط عدد من العتاة لمهاجمة موقع يعود للجيش وللاعتداء على الممتلكات العامة الواقعة في منطقة ساحة آزادي، ولسوء الطالع قتل سبعة اشخاص واصيب عدد آخر في الحادث".

الا ان مراسل صحافي في طهران جون لاين يقول إنه في ضوء ما شاهده من الطبيعة السلمية للتظاهرات، فإن هذه الرواية تبدو صعبة التصديق.

في الوقت نفسه علم انه سمعت أصوات انفجارات قوية في بعض أحياء العاصمة الايرانية، وشاهد موفدنا دراجات نارية محترقة ربما تعود إلى قوات الباسيج الايرانية وآثار لاشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية والمتظاهرين الموالين للمرشح مير حسين موسوي.

وقد شارك مئات الآلاف في مسيرة احتجاج على إعلان فوز الرئيس محمود أحمدي نجاد بولاية ثانية وحصوله على أغلبية كاسحة في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الجمعة.

وينوي مؤيدو الرئيس احمدي نجاد تنظيم تجمع حاشد اليوم الثلاثاء في نفس المكان الذي يقول انصار موسوي إنهم سيتجمعون فيه.

ونقلت وكالة فارس الايرانية شبه الرسمية عن منظمة محسوبة على الحكومة الايرانية قولها إن تظاهرة ستنظم في ساحة ولي العصر في الساعة الرابعة عصرا "للاحتجاج على اعمال الشغب والاعتداء على الممتلكات العامة التي جرت مؤخرا".

وكان انصار موسوي قد اعلنوا في وقت سابق عن نيتهم تنظيم تظاهرة في نفس الساحة في الساعة الخامسة من مساء الثلاثاء.

من جانبه، ناشد موسوي مؤيديه التزام الهدوء اثناء التظاهرة التي ينوون تنظيمها مساء الثلاثاء في ساحة ولي العصر بطهران.

وجاء في بيان نشر في موقع المرشح الاصلاحي على الانترنت: "بعد ان علم موسوي بنبأ التظاهرة (التي ينوي مناصرو احمدي نجاد تنظيمها) في ساحة ولي العصر، قرر عدم المشاركة في اي تجمع اليوم وناشد انصاره بالتصرف بشكل سلمي وعدم الانجرار في اعمال شغب".