[x] اغلاق
كيف تحمي نفسك من الاصابة بحصوات الكلى في الصيف والشتاء؟
11/6/2013 10:17

كيف تحمي نفسك من الاصابة بحصوات الكلى في الصيف والشتاء؟

وفقا لدراسة اجريت في الهند، يمكن أن يرتبط احتمال الاصابة بحصوات الكلى بحالة الطقس والرطوبة. ويقدر عدد الاشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى في الهند وحدها بحوالي 5-7 مليون شخص، أي 1/1000 شخص. وقال الدكتور ابهيناندان سادلاغي، طبيب المسالك البولية، في مستشفى المسالك البولية وحصوات الكلى في الهند، بأن هناك ارتفاعا في حالات الاصابة بحصوات الكلى في الصيف بنسبة 40 بالمائة، فالطقس، ودرجات الحرارة والرطوبة يمكن أن تزيد من عوامل خطر الاصابة بالحصى.


واضاف بأن الاشخاص الذين يعملون في بيئات حارة أو يعملون وفقا لروتين عمل لا يسمح لهم بشرب الكثير من الماء أو السوائل يمكن أن يتعرضوا للاصابة بحصوات الكلى. خصوصا عندما ترتفع درجات الحرارة بنسبة 5-7 درجات اكثر من المعتاد والتي قد تؤدي الى ارتفاع في احتمالات الاصابة بنسبة 30 بالمائة. ولاحظ الاطباء في الهند، ازديادا في اعداد المرضى عندما يقومون بالانتقال للسكن في مناطق أكثر دفئا. وتظهر حصوات الكلى بسبب الجفاف، الذي يزداد مع ارتفاع درجات الحرارة. ويحدث ذلك ايضا عندما يخسر الشخص السوائل عن طريق التعرق، ففرط التعرق دون استبدال السوائل يمكن أن يسبب زيادة تركيز البول وبالتالي تشكل الحصى.

كيف تحمي نفسك من الاصابة بحصوات الكلى؟

1. شرب الكثير من السوائل يوميا من الصباح وحتى الليل. الترطيب الداخلي يحافظ على صحة الجسم وتوازن السوائل في الجسم ويقلل من احتمالات الاصابة بالحصوات المؤلمة.

2. شرب عصير الليمون. الليمون من الثمار الرائعة والتي تساعد على تطهير الجسم من الشوائب وتناول عصير الليمون يساعد في التخلص من مشكلة الحصى.

3. التقليل من تناول الاطعمة الغنية بالاوكسلات – حمض يمكن أن يؤدي الى تكون حصى الكالسيوم اوكسلات في الكلى. وتأتي هذه المادة من مشروبات مثل الصودا، الشاي المثلج، الشوكولاته، الروباب، الفراولة، والمكسرات.

4. التقليل من تناول الكافيين. الكافيين الموجود في القهوة والشاي وبعض المشروبات الاخرى يمكن أن يسبب الجفاف.

5. التقليل من تناول الموالح والاطعمة الغنية بالملح.

6. اطلب من الطبيب مساعدتك عن طريق اختيار بعض الادوية التي تساعد في السيطرة على الحموضة، القلوية، والسياستين، التي تعتبر عوامل مسببة لتشكل حصى الكلى.

7. التقليل من تناول البروتينات، بما في ذلك اللحوم، البيض، السمك. هذه الاطعمة يمكن أن تتحلل الى احماض اليوريك التي تزيد من تشكل حصى الكلى.

8. تناول الكثير من السلطات والفواكه والخضار الورقية الغنية بالماء.

9. خسارة الوزن وممارسة الرياضية الخفيفة.