[x] اغلاق
روسيا تهدد إسرائيل:إما أن تشتروا صواريخ أو نبيعها لإيران
22/6/2009 12:08

ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية في عددها الصادر صباح اليوم أن روسيا وضعت أمام إسرائيل خياران إما أن تبتاع صواريخ روسية من طراز s-300, أو أن تقوم روسيا ببيعها لإيران, وذلك بسبب الضغط الإسرائيلي على روسيا لمنعها من بيع تلك الصواريخ لإيران. 
 

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الروسي دمتري مدفيدف رد على وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان خلال زيارة الأخير لروسيا بأن على إسرائيل في حال رغبتها بمنع صفقة صورايخ  s-300إلى إيران فيتوجب عليها شرائها بنفسها أو أن تعمل على أن تشتريها دولة أخرى مثل السعودية.

 وكانت روسيا وقعت في نهاية 2007 على عقد كبير لبيع صواريخ أرض-جو متطور من نوع s-300 إلى إيران بقيمة يصل إلى 800 مليون دولار, مع ذلك فإن روسيا لم توفر لإيران تلك الصواريخ حتى اليوم، على الرغم من تحويلها أقساط أولية بحسب المصادر الروسية.

 وأكد مسئولون في الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع حينها بأنه في حال امتلكت إيران هذه الصواريخ فإن هذا الشيء سيصعب ضرب مفاعلاتها النووية.

 يذكر أن نظام s-300 والمسمى أيضاSA-20  تقابل البطاريات الأمريكية، ويحمل النوع المطور من هذه الصواريخ على ظهر شاحنة ويستطيع إسقاط صاروخ بحري وصواريخ بلاستية وأيضاً طائرات قتالية على بعد 196 كيلو متر وبارتفاع 27 كيلو متر,كما تستطيع النسخة المطورة الوصول إلى 100 هدف بوقت متزامن.