[x] اغلاق
قريبا: خبراء في الاسلحة الكيماوية سيزورون سوريا
15/8/2013 10:27

 

قريبا: خبراء في الاسلحة الكيماوية سيزورون سوريا
 
قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان خبراء للمنظمة الدولية على وشك السفر الي سوريا للتحقيق في مزاعم عن استعمال اسلحة كيماوية اثناء الحرب الاهلية في البلاد بعد ان إتفقت الامم المتحدة والحكومة السورية على تفاصيل الرحلة.
وقالت الامم المتحدة قبل اسبوعين ان حكومة الرئيس السوري بشار الاسد وافقت على السماح لفريق المفتشين الذي يرأسه العالم السويدي أكي سيلستروم بالسفر الي ثلاثة مواقع حيث ترددت تقارير عن استخدام اسلحة كيماوية.
وقال المكتب الصحفي للامين العام للامم المتحدة يوم الاربعاء ان الحكومة السورية "قبلت رسميا الصيغ الاساسية للتعاون لضمان اداء مناسب وآمن وكفء للمهمة."
واضاف قائلا "رحيل الفريق وشيك الان... حسبما اتفق مع الحكومة السورية فان الفريق سيبقى في البلاد للقيام بانشطته بما في ذلك زيارات في الموقع لفترة تصل الي 14 يوما قابلة للتمديد بموافقة متبادلة."
وقالت الامم المتحدة ان فريق سيلستروم أتم استعداداته للرحلة في لاهاي في مطلع الاسبوع.
وأحد المواقع التي سيزورها خبراء الامم المتحدة هو خان العسل في حلب حيث تقول الحكومة السورية ان مقاتلين معارضين استخدموا اسلحة كيماوية في مارس اذار. ولم يكشف النقاب عن الموقعين الاخرين.
واستولى مقاتلو المعارضة على خان العسل من قوات الاسد الشهر الماضي. وأبلغ الائتلاف الوطني السوري المعارض الامين العام للامم المتحدة انه سيتعاون مع فريق المحققين وانه "يرحب بمفتشي الامم المتحدة في جميع المناطق التي تحت سيطرته."
وقالت الامم المتحدة انها تلقت 13 تقريرا عن استخدام محتمل لاسلحة كيماوية أحدها من الحكومة السورية والباقي من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.
وتبادلت الحكومة السورية والمعارضة الاتهام باستخدام اسلحة كيماوية ونفى الجانبان كلاهما الاتهام. وسيحاول تحقيق الامم المتحدة التأكد فقط مما اذا كانت اسلحة كيماوية قد استخدمت وليس تحديد من استخدمها.
وخلصت الولايات المتحدة في يونيو حزيران الي ان قوات الاسد استعملت اسلحة كيماوية ضد مقاتلي المعارضة. وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما العام الماضي إن أي محاولة لنشر او استعمال اسلحة كيماوية او بيولوجية في سوريا ستكون قد تخطت "خطا أحمر".
ووافقت لجان بالكونجرس الامريكي الشهر الماضي على خطة للبيت الابيض لتزويد مقاتلي المعارضة السورية باسلحة.
وسوريا هي احدى سبع دول لم تنضم الي اتفاقية 1997 التي تحظر الاسلحة الكيماوية. وتعتقد دول غربية ان دمشق لديها مخزونات لم تعلن عنها من غاز الخردل وغازي الاعصاب السارين وفي إكس.