[x] اغلاق
يوم حاسم: هل سيقرر القضاء المصري الإفراج عن حسني مبارك؟
21/8/2013 12:53

 

يوم حاسم: هل سيقرر القضاء المصري الإفراج عن حسني مبارك؟ 
يتابع القضاء المصري اليوم الأربعاء تداول ملف الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في قضية تلقيه هدايا من مؤسسات إعلامية والتي يُتوقَّع أن يُخلى سبيله بشأنها لتسديده قيمة الهدايا المستحقة عليه.
وكانت محاكم الاستئناف والجنايات قد أصدرت قرارات بإخلاء سبيل مبارك على ذمة إعادة محاكمته في قضية اتهامه بالاشتراك بالتحريض على قتل متظاهري ثورة 25 يناير والفساد المالي في صفقة تصدير الغاز لإسرائيل وقبوله رشى مالية نظير استغلاله نفوذه.
 

 

 

 


كما أخلي سبيل مبارك على ذمة تحقيقات يباشرها جهاز الكسب غير المشروع في شأن تضخم ثروته بصورة لا تتناسب مع مصادر دخله المشروعة، وأيضا على ذمة قضية "القصور الرئاسية".

وكانت النيابة العامة قد أمرت بتجديد حبس مبارك لمدة 15 يوما احتياطيا في قضية "هدايا المؤسسات الصحفية القومية" في أول يوليو/تموز الماضي، حيث يتهم بالحصول على هدايا باهظة الثمن تقدر بملايين الجنيهات المصرية، سنويا، من المؤسسات الصحفية القومية دون وجه حق.
 
 

 
محامي مبارك فريد الديب يُوَضِّحُ أن الأحكام الصادرة بحق موكله لا علاقة لها بانقلاب الأوضاع السياسية في مصر مؤخرا والعودة القوية لمَن يُعتبَرون بنظر “الإخوان المسلمون” فلول النظام السابق، ويقول:
 
 

 
“ جميع قرارات الإفراج عن مبارك وأولاده صدرت في ظل حُكم الإخوان…القضاء لا دخل له فيما يجري في المجال السياسي ويأخذ قرار الحبس أو الإفراج حسبما يستوجبه القانون”.
 
 

 
في حال تبرئة ذمته في قضية تلقيه هدايا من مؤسسات إعلامية، المتهم محمد حسني مبارك سيستفيد من الإفراج في غضون أيام، برأي محاميه، أو أسبوعين في أقصى تقدير حسب مصادر قضائية، فيما تتواصل محاكمته بشأن تهمة قتل متظاهرين في ما عُرِف بـ: “موقعة الجمل” حيث تُعاد محاكمتُه فيها بسبب استئناف قرار النيابة التي برأته من هذه التهمة قبل عامين.