[x] اغلاق
رئيس لجنة التواصل الدرزيّه الشيخ علي معدّي ردًّا على المطران الياس شقُّور : لا يمكن الرقص في عرسين, ولا يمكن التكلُّم بوجهين!!
24/6/2009 11:22

زايد خنيفس

في المؤتمر الصحفي الذي عقده المطران الياس شقُّور صباح الجمعة 19/6/2009م في دار المطرانية بحيفا بعد أحداث شفاعمرو والذي تداولته وسائل الإعلام المختلفه, يفاجئنا سيادة المطران بأفكارٍ وتعابير كنَّا نتمنّى عدم سماعها, خصوصًا من صاحب منصبٍ دينيٍّ رفيع!!.
فيا سيادة المطران: لا يمكن الرقص في عرسين! ولا يمكن التكلم بوجهين! فرجال الدّين المخلصين لربِّهم ومجتمعهم, يعكس لسانهم ما في ضمائرهم النقيّه من الدعوة الى المحبّة الصادقه والتغاضي عن الهفوات والتسامح والوحده والتعاون بين جميع بني البشر, فكيف الحال بين أبناء شعبٍ واحد وأقليةٍ واحده تحاكُ ضدهم المؤامرات من الداخل والخارج!.
إن الإنسان العاقل المنصف يعترف بأن في كل طائفه وفي كل مجتمع, وفي كل بلده, وفي كل زمان ومكان, يوجد أفاضل مميّزون, ويوجد بسطاء طيِّبون, ويوجد رُعاع خارجون عن القيم والفضائل, فلا يجوز التعميم في أيّ حاله وفي أيّ زمان وفي أيّ مكان.
كُنَّا نودُّ أن يكونَ جوابنا مقتضبًا وعامًّا, ولكن لخطورة التعابير والفحوى نرى أنفسنا مضطرِّين لتلخيص ذلك في 7 نقاط رئيسيّه:
1- إنَّ ذكر الماضي من أحداث, والتي حدثت منذ أكثر من 20 سنه خصوصًا بعد أن صار عليها صلح وتسامح مثل كفرياسيف, دليل على الدغل والحقد الدفين, وليس المحبّه كما تذكر..., ثم أن مَنْ يريد ذكر الأحداث, عليه أن يتحرى مُسبِّباتها ودوافعها بدقَّه وينصف في المقال,وليس لصق التُّهَم بالدروز, وكأنهم فقط المعتدين!!  والعدل والإنصاف يقول أنه هناك أغلاط وتجاوزات من الطرفين, والمثل الساري يقول: "الخير بالخير والبادئ أحسن, والشرُّ بالشرِّ والبادئ أظلم!".
2- يقول المطران: "إستعمال السلاح والعضلات ليست من شيمنا, نحن لنا قِيَم, لنا تاريخ عريق, لا نهجم على جارنا لأنه مغاير"...  لا يا سيادة المطران!! معنى هذا أن الدروز برابره بدون قِيَم, بدون شِيَم, بدون تاريخ, يخونون الجار!!.   للتذكير فقط: من سمح لكم ببناء كنيسة البشاره منذ 350 عامًا وبالمقابل من الذي منع بناء مسجد شهاب الدّين في الناصرة بشتى الحجج والأساليب؟! ومن الذي أسكن النصارى في الشوف وأعطاهم الأرض والإقطاعيات وبنوا قراهم وأديرتهم؟. وبالمقابل من الذي في الحرب الأهلية اللبنانيّه قتل الأطفال والشيوخ, واغتصب النساء, وخان المسالمين, ودنّس المقدسات, ونبش الأضرحه...!!. ومن هي التي أخرجت نساء وأطفال النصارى من سرايا حاصبيا سنة 1860م وحمتهم وأطعمتهم في بيتها؟!  ومن الذي استقبل ما يقارب 50 الف لاجئ سنة 1948م في يركا, وقام أهالي يركا بواجبهم وضيافتهم لمدة أكثر من6 أشهر؟! ومن الذي حافظ على جيرانه من قرى كفرياسيف والجديده والمكر وأبوسنان, ودير الأسد والبعنه ومجد الكروم ونحف وغيرها ورفض تهجيرهم, حفاظا على حق الجيره!! ومن الذي أصرَّ على إبقاء النصارى والمسلمين في المغار ومن ومن ومن... يا سيادة المطران: "الذي بيته من قزاز لا يضارب بالحجاره".
3- يتابع المطران: "في شفاعمرو, شعبنا أشاوس, شعبنا قوي,... وفي الليل تفلت الذئاب "أي الدروز" على الحملان "أي النصارى". ما هذا التناقض؟! ما هذه التعابير؟ ما هذه التفاهات؟ إننا في هذه المناسبه نحيِّي سيادة المطران عطالله حنّا الذي جاء لشفاعمرو واجتمع برجالاتها من مختلف الطوائف, وسعى من أجل إحتواء الفتنه وإخمادها, وأصدر بيانًا مقتضبًا, غزيرًا في مضمونه ومعناه, رفيعًا بقيمِهِ وفحواه...!.
4- ويتابع المطران شقّور: "الواقع أن إخواننا الدروز عندما ينتهون من الخدمة العسكريه لا يودعون السلاح...". أهذه المعلومات يا سيادة المطران من تقارير المخابرات الإسرائيليه!! أم من علم الغيب؟!. والأسلحه المستعمله في الطيبه والطيره والرمله وأم الفحم وغيرها وغيرها من قرانا العربيه, من أين مصدرها؟! شبابنا يا حضرة المطران يخدمون إجباريًّا و64% رافضون, ولكنكم تخدمون إختياريًّا ومن جميع الطوائف وبأعداد تفوق عدد شبابنا!!.
5- ويتابع المطران: "يتصلون بنا تلفونيًّا "أي المشايخ الدروز" يقولون أنهم متأسفون وخجلون... إذا كانوا فعلا معنا, ليقفوا معنا أمام الصحافه وأمام الدوله وأمام الرأي العام العالمي...".   يا سيادة المطران الذي يتأسَّف ويخجل من الغلط ويستنكره, هذا عنصر طيّب, وليس من يدافع عن جماعته وكأنهم ملائكه بدون أغلاط!.   ولكن هؤلاء الذين يتّصلون بحضرتكم خفيةً, عليهم فعل ذلك على رؤوس الأشهاد, ووضع الأمور كلها على الطاوله!. نحن من جهتنا مستعدون للظهور معكم أمام كل وسائل الإعلام, ونتحدّى بوضع كل الأمور على الطاوله, وجميع الأحداث التي ذكرتها دوافعها ومسبباتها لتظهر الحقيقه جليَّةً واضحه..!.
6- ويتابع: "أنه إتصل بالكرسي الرسولي في القدس, وببعض السفارات الأجنبيّه..." إننا يا سيادة المطران, لا يوجد لدينا كرسي رسولي, ولا بابا, ولا دول غربيّه, ولا وسائل إعلام عالميه, ولا غيرها..., وإنما نحن نَتَّكِلُ على الله سبحانه وتعالى, وعلى إيمان شيوخنا وهمّة شبابنا, نسالمُ من يسالمنا, ونحترم من يحترمنا, ونكرم من يكرمنا, ونسامح من يعترف بذنبه, فقلوبنا بيضاء كعمائمنا, ولكن نحارب من يعتدي علينا, ولو كانت دول عظمى, وقد كان...!.
7- وأخيرًا إذا كان حضرة المطران غير مُلِمٍّ بتاريخ هذا الشرق, فعليه بالرجوع فقط إلى ما كتبه المؤرخون والشعراء والأدباء النصارى المنصفون في لبنان وغير لبنان عن تاريخ هذه العشيره, وقيمها وشيمها ووفائها!. ونختم ذلك ببعض أبيات شعريّه للشيخ البطل أبو علي قسَّام الحنّاوي, الذي سَدَّ بعمامته المدفع عندما تصدَّى أهلُنا في جبل العرب الأشم للظالم إبراهيم باشا المصري في سنة 1735م, حيث قال:

نحنا بني معروف أمِّه جليله    ‍*
ودوما نصون العِرض لو كان للعدا    *‍
ونصبر كما صبر الكرام على البلا *‍
وعند الكرامه نبيع الروح بلا ثمن *‍
نحن صناديد الشرق نسبنا ممنَّع    *‍
وأفخر نسب في الخلق نسبنا    *‍
ترى جدّنا النعمان بن ماء السَّما    *‍
وسلمان والمقداد أيضًا جدودنا    *‍

 * وما قط خُنَّا في حمانا جار 
* وسور على الزينات والأحرار 
* وفي الملتقى ما مثلنا صبّار 
* ونسقي العدا كأس الموت والإضرار 
* وولدنا على الحرب في الوغى صبّار 
* ومتجنبين العار والمعيار 
* وهاني بن مسعود سيّد الأخيار 
* وأبو ذر ورفاعه أيضا وعمّار 

وفي النهايه, رحم الله امرئٍ عرف قدر نفسِهِ ووقف بها عند حدِّها, والسلام على منِ اتبع الهُدَى.
يركا, الثلاثاء 23/6/2009م.                        
 

انا على استعداد لمناظرة المطران شقور امام الناس والاعلام

أكد قبل قليل الشيخ علي معدي رئيس لجنة التواصل الدرزية وفي حديث خاص مع مراسل موقع "السلام" بانه على استعداد مناظرة المطران الياس شقور امام الجمهور ووسائل الاعلام وفتح الملفات القديمة التي حصلت بين أبناء الطائفتين المسيحية والدرزية, وخاصة قضية كفر ياسيف والتي حدثت قبل 20 عاما واطلاع الجمهور على قضية المعتدي الحقيقي في حينه وأضاف: لقد دعاني واجبي إلى الرد على خطاب سيادة المطران الياس شقور في هذا اليوم لانني شعرت بان القيادة الروحية للطائفة الدرزية وداخل شفاعمرو لم تقم بالرد على خطاب سيادته والذي عمم فيه المشكلة لانه لا يمكن في أي ظرف من الظروف التعميم بين الوضع الخاص في شفاعمرو وخارجها وتساءل الشيخ معدي في حديثة لماذا إثارة الأحداث الماضية؟ والتي انتهت جميعها بعقد رايات الصلح وكنت أتمنى ان تكون دعوة رجال الدين وهم الذين يمثلون الرسل والانبياء الدعوة إلى المحبة والتسامح والتغاضي عن الهفوات وأضاف: كنت اتوقع من سيادة المطران الياس شقور ان يحضر منذ الساعات الأولى إلى مدينة شفاعمرو لفض الخلاف كما فعل انا شخصيا حيث حضرت مع وفد من المشايخ وقمت برد عشرات الشبان الدروز والقيت كلمة مؤثرة دفعت في الأغلبية في العودة إلى بيوتهم ويشهد على ذلك مشايخ شفاعمرو ورجالها وقال: انا شخصيا اعتز بان أهالي شفاعمرو هم أقرباء لي ومن هذا المنطلق فاني اعتبر هذا المدينة بلدي الثاني هكذا كانت وهكذا ستبقى.  

1
.
פלסטיני
24/6/2009
מעניין למה לא דיברת על ארועי מגאר, איפה איתה המנהיגות שלכם? תסביר בבקשה קטטה בין צעירים למה הבחורים שלכם פרצו לבתים וחנויות של הנוצרים ?לגבי לבנון שכחת מה עשיתם (החיילים הדרוזים ) כמה טלויזיות ווידיאו גנבתם ,הייתם פושעים אם שכחת העולם לא שכח.שיח כמוך חייב להרגיע את הרוחות ולא לחמם אותם,מה לך ולשהאב אלדין את הרוצה לערב אתנו (המוסלמים בבלגן )אל תדאג לנו . דאג לחנך ולתרבתאת החיילים שלך ושלך חמד עמאר.
2
.
אסקנדר
24/6/2009
למה הדרוזים תמיד מודאגים כאשר מעלים סיפורים מהעבר, בכפר יסיף יתכן ולא הייתם אשמים אך האשמה של הנוצרים היתה גדולה עד כדי שהייתם חייבים לשרוף בתים ורכוש? למה הנטייה שלכם תמיד לנסות ולגרום לנזק כלכלי גדול? האם זה חלק מהאימון הצבאי שאתם מקבלים בצבא? או שזה פשוט חלק ממה שאתם ? ולמה כל קטטה אצלכם נחשבת לאגרסיה או התקפה על העדה הדרוזית כולה בישראל? למה תמיד בכל מאורע דומה לשפרעם יש בחורים מכפרים אחרים? ולמה נשק חם? למה לירות ולזרוק רימונים? איך אתה רוצה שנמחק את כל זה מהזיכרון? אתה היית שוכח? לפי מה שכתבת פה יש בליבך כמו שיש בליבו של האב אליאס.. לא שכחת כלום!!!! להפך.. זכרת הכל. ומדהים שאין רגש אשמה.. רוצה אלוהים? או שזה מקריות שכל הקטטות וההתקפות שלכם הם דווקא בין בתים של אחרים ולא אצלכם.. כשקבוצה "מתגוננת" היא מתגוננת בביתה ולא תוקפת אצל השכנים.. בכל זאת.. אם אתם "נלחמים " בתוקף אז תמיד יהיה מי שילחם בכם חזרה אל דאגה....
3
.
سعدى
24/6/2009
الى حضرة الشيخ معدي اود ان اقول ما لك بالجواب على سيادة المطران احنا فين وانت فين بدل ما تطفيها عن قصد بدك تولعها
4
.
עיסא
24/6/2009
האדון משחק באש .מה לך ולשיהאב אלדין? לפחות אנחנו לא נלחמים נגד העם שלנו
5
.
نجاح
24/6/2009
لو بدك مزبوط الخير لما كنت جاوبت بهذه الطريقة بالاستفزازية لكي تشعل النار واذا كان في بينك وبين المطران اي مشكلة تقدر تحلها بينك وبينو انا درزية وببقى درزية ورافعة راسي بالمسيحية كلها الموجودة في بلدنا شفاعمر ولو بدي انا وغيري نسمع التهجمات اللي فلتلها كان بتصير في حرب اهلية واحد مثلك شيخ لازم تهدي الوضع......با عيب الشوم....
6
.
درزية شفاعمرية
24/6/2009
اولا, الف شكر لك يا شيخ علي وكل الإحترام على ردك وكنت اتمنى ان يرد احدا ما على كلام سيادة المطران , وانا واحدة ممن ردوا عليه في موقع بانيت , لأنني تفاجأت كثيرا من رد رجل دين بهذا الشكل الذي كان من واجبه اصلاح الوضع وليس وضع الكاز على النار , ولك يا اخت نجاح لقد اخطأت كثيرا بكلامك تجاه الشيخ علي , رده هذا ما كان الا ردا على ما قاله سيادة المطران , انا احترم الإنسان كإنسان وليس لإنتمائه الطائفي ولكن ليس معنى هذا ان اسمح ان تهان الطائفة الدرزية ,وبهذا الشكل ويا ريت توضح الحقائق اكثر , لا اريد ان أغلط فيك ولكن دعيني ان اقل لك ولكل من يخطأ بحقنا انه من يدق الباب يسمع الجواب.
7
.
قيس
24/6/2009
يلي تكلم عن الليوث البوادي افتح كتاب العز ترى حنا بها حروف وتولى مني يامراوغين الحنايا تذهبن يا معدلين الموازين شدو على قب الرمق والسبايا وغزو البيارق يا حمات الميادين ما نهاب حنا غير رب البرايا حاصي الخلايق وفاش لنا غيره معين ياناس محنا عن حمانا ونايا يا صاحبين الصوت وين غيرة الذيب حنا اهل نجد وهجر حنا نسل قيس ومضر منا اتت كل العبر منا الحقيقة للخبر حنا الغلاب المختصر بني معروف القادها
8
.
قيس
24/6/2009
يلي تكلم عن الليوث البوادي افتح كتاب العز ترى حنا بها حروف وتولى مني يامراوغين الحنايا تذهبن يا معدلين الموازين شدو على قب الرمق والسبايا وغزو البيارق يا حمات الميادين ما نهاب حنا غير رب البرايا حاصي الخلايق وفاش لنا غيره معين ياناس محنا عن حمانا ونايا يا صاحبين الصوت وين غيرة الذيب حنا اهل نجد وهجر حنا نسل قيس ومضر منا اتت كل العبر منا الحقيقة للخبر حنا الغلاب المختصر بني معروف القادها
9
.
אסקנדר
24/6/2009
מאיפה המספרים האלה??? היתה לי שיחה עם חברים בצה"ל, הם טוענים ש- 89% משרתים.. יש אפילו גדוד דרוזי.. על מה אתה שח?
10
.
mase7e
24/6/2009
هادا الحكي كلو فادي ان سيادة المطران كان رده سليما على اعمالكم القذرة . الجدع بهجمش على سبارة او دكان وبتخبى وي الفأر . احنا بدناش حدا يحمبنا ويعطبنا اذن نبني كنايس
11
.
שפעמרי אסיל
24/6/2009
ברצוני לענות בשפה העברית לכל אלה שענו באותה שפה: היה ראוי קודם לכן להבין את ההיסטוריה המדוברת בצורה נכונה ואמיתית. אדם כמו שיך עלי שכל חיו עמל למען השכנת שלום בין העדות השונות בישראל ובעולם מוסמך לענות ולהשיב לאדם כמו כבוד המוטראן שניצל את המצב כדי לתקוף את העידה הדרוזית בכללותה , ואשר התעלם מכל מה שעשו הנוצרים בשפרעם ובכל מקום אחר והציג את עצמו ואת העידה הנוצרית שבלבי לה אני רוכש כבוד גדול כאנשים מסכנים. איני רוצה להאריך אך ראוי שכל אחד טרם הוא כותב מילה לחשוב ולבדוק ולאחר מכן להשיב. לסיום תודה מקרב לב לשיך עלי על כל אות אשר כתב שתבדא לחיים ארוכים.
12
.
אמיר
24/6/2009
אדון פלסטיני זו חוצפה שאין כמותה לפני שתדבר ותכתוב על ההיסטורי ועל מה שעכושים הדרוזים אנא חזור לעצמך ועצם כתיבתך בשפה העברית זוהי תשובה בעד עצמה שאינך מבין ואינך בקיא במה שקורא בעולם הזה ובשפרעם היקרה לכולנו בפרט.
13
.
دروز شفاعمر
24/6/2009
الله ينصرك يا شيخ علي يا عيسى احنا منخدم الدوله مش منفسد على بعض משתפי פעולה ولي دق الباب يسمع الجواب منيح ويفهمو
14
.
ערבי שפרעם
25/6/2009
את האמת לא ראיתי שיזמתם להפסיק אותה אלא להיפך וחוץ מזה עצם התגובה שלך היא גם סוג של הסתה כנגד נצרות ולמה לא הזכרת מה שקרה במגאר או שבגלל {שהצלחתם}לבצע שם מה שרציתים כי לא מצאתם התנגדות תעשי לי טובה אל תנסה לתאר את הדרוזים כאנשים ישרים שלא מחפשים בעיות
15
.
شفاعمريه
25/6/2009
ايتها الاخت الشفاعمريه الدرزيه والتي تسمين ذاتك بالاعنصريه ان كلماتك تطفح بالعنصريه والحقد الدفين والكره لكل ما هو مسيحي اسمحي لي ان احاول توعية ضميرك وضمير امثالك اللذين لا يعرفون سوى الرقص فقط فوق رؤوس الموتى في خطابك على موقع بانيت "استهجنت دفاع النساء المسيحيات الشريفات على اعراضهن واولادهم وبيوتهن ولم تستهجيني هجوم الذئاب الشرسه الملثمه من الشباب الذي انفلت بدون رادع يصده اليس هذا العار بذاته , افيقي ايتها الدرزيه الا عنصريه لنفسك قليلا وكفا ما مر وصلي ليمر ما بقي
16
.
יודע דבר
26/6/2009
העדה הדרוזית מוכרת בכל המזרח התיכון כעדה שתמיד הולכת לצד החזק נגד החלש וההיסטוריה מוכיחה זאת בדימגוגיה לא ניתן להסתיר עובדות וזה לא סוד יותר בכפר יאסיף בוצע פוגרום וטווח על ידי חמושים דורזים אשר רצחו ארבעה אזרחים שלושה נוצרים ומוסלמי ושרפתם בתים ויריתם על הצלב של הכנסייה עד שהפלתם אותו ותליתם שלט בכניסה לכפר יאסיף " כאן גיטו וארשה " במגאר שרפתם את כל השכונה הנוצרית ותושביה ברחו כל עוד הפשם בם הפשעים האלה מתועדים אדוני השייך יתרה מזו ירי הרקטות על הכנסיה בראמה ושריפות רכבים וזריקות רימונים על בתי הנוצרים בכפרים ראמה ואבו סנאן ועוספיה מדינת ישראל נותנת לכם מטרייה משיקולים שלה ובאירועים האחרונים בשפרעם ניסיתם לחזור על המעשים הנפשעים אשר עשיתם בעבר אך לא עלה בידכם לעשות זאת במימדים שהייתם חפצים בהם האם אתה אתם יכולים לטעון שייכות לאומה הערבית ומצד שני נלחמים נגדה
17
.
عقيد الحاره التحتى
26/6/2009
.....