[x] اغلاق
أوباما للكونغرس: ضربة للنظام السوري ودعم للمعارضة
4/9/2013 13:19

 

أوباما للكونغرس: ضربة للنظام السوري ودعم للمعارضة
عبر الرئيس الاميركي باراك اوباما قبل مغادرته مساء الثلاثاء الى السويد عن ثقته في ان البرلمانيين الاميركيين سيصوتون اعتبارا من الاسبوع المقبل على الارجح على مشروع قرار يجيز توجيه ضربة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد ردا على استخدام اسلحة كيميائية.

وشدد اوباما على ان اي تدخل في سوريا سيكون "محدودا ومتناسبا" و"لن يتضمن اي نشر لقوات على الارض" مشددا على ان ما سيحصل لن يكون على غرار ما حصل قبلا في العراق وافغانستان.

وقال اوباما ان استخدام السلاح الكيميائي في سوريا "يمثل خطرا جديا على الامن القومي للولايات المتحدة ولبلدان اخرى في المنطقة. وبناء عليه، ينبغي محاسبة (الرئيس السوري بشار) الاسد".

وبهدف اقناع المترددين في الكونغرس تمت صياغة مشروع قرار جديد في مجلس الشيوخ الاميركي يحصر مدة التدخل في سوريا ب60 يوما مع احتمال تمديدها لتصل الى 90 يوما ويمنع الرئيس من نشر جنود اميركيين بهدف "القيام باعمال قتالية" في سوريا .

وتنص مسودة التفويض التي توافق عليها اعضاء الحزبين في اللجنة على انه "لا يسمح باستخدام القوات المسلحة الاميركية على الارض في سوريا بهدف تنفيذ اعمال قتالية"، كما تنص على ان التدخل العسكري في سوريا يجب ان يكون "محدودا".

وستصوت لجنة في مجلس الشيوخ الاميركي على هذا النص الجديد عند الساعة 15,30 ت.غ. الاربعاء.
 
لكن نتيجة تصويت مجلسي الكونغرس الاسبوع المقبل تبقى غير اكيدة رغم ان اوباما  نال الثلاثاء دعما اساسيا من ابرز منافس سياسي له رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر.

من جهته قال وزير الخارجية جون كيري امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ "ليس الان وقت الانعزال في مقعد ولا وقت اتخاذ موقف المتفرج على مجزرة" محذرا من ان عدم التحرك ينطوي على مخاطر اكثر من التدخل.

كما وجه كيري رسالة الى ايران الداعمة الاساسية لنظام دمشق في كلمته الموجهة الى اعضاء الكونغرس لاقناعهم بصوابية الضربة العسكرية في سوريا.

وقال "ايران تأمل بان تحولوا النظر عما يحدث. ان عدم تحركنا سيعطيها بالتأكيد امكان ان تخطىء في نوايانا في احسن الاحوال، او حتى ان تختبر هذه النوايا" مشيرا ايضا الى حزب الله وكوريا الشمالية.

وشرح وزير الدفاع تشاك هيغل اهداف العملية العسكرية التي ستكون "خفض قدرات" النظام السوري على القيام بهجمات كيميائية اخرى و"ردعه" عن استخدام ترسانته هذه مرة ثانية.

وقال "نعتقد ان بامكاننا تحقيق هذه الاهداف بعمل عسكري محدود بالزمن والمدى" مشددا على ان المقصود "ليس حل النزاع في سوريا بالقوة العسكرية المباشرة".

لكن الرأي العام الاميركي وكذلك بعض النواب ما زالوا غير مقتنعين بضرورة التدخل العسكري.
واظهر استطلاع للرأي اجرته شبكة اي بي سي نيوز وصحيفة واشنطن بوست ونشر الثلاثاء ان 59% من الاميركيين يعارضون شن ضربات بصواريخ كروز في سوريا  فيما ابدى 48% معارضتهم لهذا الامر في استطلاع اخر اجراه معهد بيو.