[x] اغلاق
ما هو الدور الذي ستلعبه الاردن في الضربة الامريكية المحتملة على سوريا؟
5/9/2013 10:06

 

ما هو الدور الذي ستلعبه الاردن في الضربة الامريكية المحتملة على سوريا؟
أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن قوات أميركية تدرب عدداً من مقاتلي المعارضة السورية في الأردن، مطابقاً تقارير صحافية تحدثت عن ذلك، رغم نفي الحكومة الاردنية.
ونقلت صحيفتا 'نيويورك تايمز' الأميركية و'ذي تيلغراف' البريطانية، عن اجتماع بين أوباما من جهة، وأعضاء في الكونغرس بينهم السيناتور جون ماكين، أن نتائج دعم الولايات المتحدة للمعارضة السورية 'المعتدلة' بدأت بالظهور.
ونقلت الصحيفتان عن مسؤولين حضروا الاجتماع الذي دام نحو ساعة، القول إن أوباما أبلغ ماكين بأن خلية تضم 50 مقاتلاً سوريا، دربتهم قوات اميركية في الأردن، دخلت إلى سوريا مؤخراً.
ومن بين حضور الاجتماع الذي انعقد خلال الأسبوع الجاري، السيناتور ليندسي غراهام، المهتم بدوره في الأزمة السورية، مثل زميله ماكين.
و كانت تقارير غربية متعددة أكدت تدريب مقاتلين معارضين لنظام بشار الأسد في الأردن، بيد أن الحكومة داومت على نفي ذلك.
وفي السياق ذاته ، طلب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال جلسة مناقشة لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ الامريكي لموضوع الضربة العسكرية على سوريا الحديث عن دور الأردن بشكل سري وخارج الجلسة .
وقال 'في الوقت الذي نتناقش فيه، فإن العالم ينظر إلينا، والعالم لا يتساءل عما إذا كان الأسد قام بذلك، لأنه واقع مثبت، لكن العالم يتساءل عما إذا كانت الولايات المتحدة الأميركية ستوافق بصمتها على عدم التدخل تاركة هذا النوع من الأعمال الوحشية يحدث دون عواقب'.يشار الى ان لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي وافقت مساء امس الاربعاء على قرار يصرح باستخدام القوة العسكرية في سوريا بأغلبية 10 أصوات مقابل سبعة واكتفى سناتور واحد بتسجيل انه "موجود" في التصويت.

 

ويفتح تصويت اللجنة الطريق أمام إجراء تصويت على القرار في مجلس الشيوخ بكامل هيئته ومن المرجح ان يتم ذلك الاسبوع القادم.