[x] اغلاق
التحذير من كارثة بعد تأييد الكونجرس ضرب سوريا
5/9/2013 11:46
التحذير من كارثة بعد تأييد الكونجرس ضرب سوريا
حذرت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء، من أن العملية العسكرية المحتملة ضد سوريا، قد تؤدي إلى "كارثة نووية" في المنطقة، إذا ما طال القصف أحد المفاعلات النووية "الصغيرة" ،

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية، ألكسندر لوكاشيفيتش، في تصريحات أوردها تلفزيون "روسيا اليوم"، إن الضربة المحتملة على سوريا، "قد تطال أهداف حساسة من ناحية الأمن النووي، وحظر انتشار السلاح النووي."

وقال: "في حال سقوط قذيفة قتالية، بقصد أو من غير قصد، على مفاعل صغير مصدر للنيترونات، يقع في ضواحي دمشق، فإن آثار ذلك قد تكون كارثية، حيث يحتمل أن تلوث المناطق المحيطة به باليورانيوم عالي التخصيب ومواد ناتجة عن الانحلال الإشعاعي".
ولفت لوكاشفيتتش إلى أنه "تستحيل إمكانية ضمان الجرد والرقابة على المواد النووية المتوفرة في هذا المفاعل، والحفاظ عليها"، داعياً الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن "ترد سريعاً على التطورات الأخيرة، وتقدم للدول الأعضاء فيها تحليلاً للمخاطر المتعلقة بالضربات الأمريكية المحتملة إلى المفاعل، وغيره من الأهداف السورية".

 

إيران: سوريا ليست وحدها وسنساندها للنهاية

قال مسؤولون في الحرس الثوري الإيراني إن سوريا "ليست وحدها"، مؤكدين أن الجمهورية الإيرانية ستواصل مساندتها لدمشق "حتى النهاية"، في مواجهة أي عمل عسكري محتمل، تعد له الولايات المتحدة ودول غربية أخرى، ضد نظام الرئيس السوري، بشار الأسد.
 
 
ودعا نائب القائد العام للحرس الثوري، العميد حسين سلامي، الغربيين إلى أن "لا يكرروا أخطائهم السابقة"، مؤكداً أن "الشعب والنظام والجيش في سوريا، سيتصدون للعدوان بكل قوة"، وأضاف أن "أي شعب يقرر الصمود والتصدي للعدوان، والدفاع عن نفسه، فإن أرضه ستتحول بلا شك الى مقبرة للأعداء".
 

 

احتجاج بالأيدي الملطخة بالأحمر في جلسة للكونجرس الأمريكي بشأن سوريا
لوح متظاهرون مناهضون للحرب وأيديهم ملطخة باللون الأحمر بشكل متقطع لساعات يوم الأربعاء وراء مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وهم يحثون المشرعين على التفويض بتوجيه ضربات عسكرية لسوريا.
 
وشارك في المظاهرة الصامتة بقيادة جماعة كود بينك المناهضة للحرب حوالي 10 نشطاء. لكن عددا لا يحصى من الناس في جميع أنحاء العالم شاهدها لأن الاحتجاج كان اثناء جلسة في الكونجرس بثت على شاشات التلفزيون.
وقال المتظاهرون إن اللون الأحمر يمثل الدماء التي ستلطخ ايدي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.
وكتب على لافتة رفعتها ميديا بنجامين التي شاركت في تأسيس كود بينك التي تشكلت قبل عشر سنوات لمعارضة الغزو الأمريكي للعراق "جون كيري - الدبلوماسية ليست الحرب."

 

وزير الدفاع الأمريكي: الضربة العسكرية لسوريا لن تكون "وخزة دبوس"
قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل لأعضاء الكونجرس ان الضربة العسكرية المزمع توجيهها الى سوريا لن تكون "وخزة دبوس" وستقلص قدرات الرئيس بشار الأسد العسكرية إلى حد بعيد.
 
وقال هاجل في كلمة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب التي تنظر في إجازة استخدام القوة العسكرية "الرئيس (باراك) أوباما قال ... لن تكون الضربة وخزة دبوس. كانت هذه كلماته. ستكون ضربة مؤثرة تقلص في الحقيقة قدراته."
وأضاف هاجل انه يعتقد "أن الاحتمال مرجح جدا" أن يستخدم الأسد الأسلحة الكيماوية مرة أخرى إذا لم تتحرك الولايات المتحدة لتوضح أن استخدام هذه الأسلحة أمر غير مقبول. واتفق وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع هذا التقييم وقال انه يعتقد أن هذا أمر مرجح "بنسبة مئة في المئة".

 

هاجل يقدر تكلفة ضربة سوريا "بعشرات الملايين" من الدولارات

أبلغ وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل المشرعين يوم الاربعاء ان من المتوقع ان يتكلف توجيه ضربة عسكرية محدودة لسوريا "عشرات الملايين" من الدولارات.
 
 
وقال هاجل لأعضاء بمجلس النواب "بحثنا مختلف التكاليف وفقا لمختلف الخيارات".
 
واضاف "ستكون في نطاق عشرات الملايين من الدولارات."
ولم يكشف مسؤولو وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) في السابق تقديرات لتكلفة القيام بعملية عسكرية لكن متحدثا باسم الوزارة قال يوم الأربعاء ان من المحتمل ان تمول من الموارد الحالية لوزارة الدفاع دون طلب تمويل إضافي.

كيري : 10 دول تعهدت بالمشاركة في تدخل أمريكي في سوريا
 
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن 10 دول على الأقل تعهدت بالمشاركة في تدخل عسكري أمريكي في سوريا لكنه لم يسمها ولم يذكر ما هي الأدوار التي قد تضطلع بها.
وفرنسا وتركيا هما أبرز القوى العسكرية التي تقف خلف الرئيس الأمريكي باراك أوباما. وناقش البرلمان الفرنسي مسألة سوريا الاربعاء مع ان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند ليس ملزما بطلب الموافقة على إجراء عسكري.
وقال كيري في جلسة للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب انه من المستبعد ان يؤدي توجيه ضربة عسكرية امريكية الى سوريا عقابا على استخدامها اسلحة كيماوية الى اشتباك مع روسيا.
وقال للمشرعين "أوضح وزير الخارجية (سيرجي) لافروف... ان روسيا لا تعتزم خوض حرب بسبب سوريا."
واضاف ان لافروف والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اوضحا في مناقشات ان "سوريا لا ترقى الى هذا المستوى من... الصراع."
وروسيا مورد اسلحة مهم لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد وقالت في يونيو حزيران انها كونت قوة بحرية تضم 16 سفينة حربية وثلاث طائرات هليكوبتر متمركزة على سفن في أول وجود بحري دائم لها في المنطقة منذ العهد السوفيتي.
واعلنت موسكو الأسبوع الماضي انها سترسل سفينتين الى شرق البحر المتوسط في اطار عملية تناوب عادية. وهون مسؤولون عسكريون امريكيون من شان هذه الخطوة قائلين ان الروس يبدلون سفنا بسفن في اطار عمليات تناوب كما يفعل الأمريكيون. وهون كيري ايضا من شان اي تهديد من السفن الروسية.
وقال كيري مشيرا فيما يبدو الى احتمال ان ترد روسيا على اي عمل عسكري يحتمل ان تقوم به الولايات المتحدة "سفنهم أفسحت السبيل بمعنى ما. هم لا يهددون بذلك ولا اعتقد ان ذلك هو ما سيحدث هنا".

مجلس الشيوخ الأمريكي توافق على قرار يصرح باستخدام القوة العسكرية في سوريا بأغلبية 10 اصوات مقابل سبعة 
 
وكانت لجنة العلاقات الخارجية المنقسمة بمجلس الشيوخ الأمريكي وافقت الاربعاء على قرار يصرح باستخدام القوة العسكرية في سوريا بأغلبية 10 اصوات مقابل سبعة واكتفى سناتور واحد بتسجيل انه "موجود" في التصويت.
ويفتح تصويت اللجنة الطريق امام اجراء تصويت على القرار في مجلس الشيوخ بكامل هيئته ومن المرجح ان يتم ذلك الاسبوع القادم. ويجب ان يوافق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون على نسخة من القرار قبل ارساله الى الرئيس باراك اوباما لتوقيعه.
ويطلب اوباما من الكونجرس دعم دعوته لضربات امريكية محدودة ضد سوريا لمعاقبة الرئيس بشار الاسد الذي يشتبه في استخدامه اسلحة كيماوية ضد المدنيين.
وقبل الموافقة على القرار ادخل اعضاء اللجنة تعديلات عليه لمزيد من التوضيح في تعريف النشاط العسكري المصرح به. والنص الذي وافقت عليه اللجنة يغطي نطاقا اضيق من النص الذي ارسله اوباما الى الكونجرس لاقراره.