[x] اغلاق
تمرينات جديدة لجسم رشيق مثير
30/6/2009 12:35

سمنة الأرداف مشكلة صعبة ومعقدة تؤرق معظم النساء وتهدد صفو العلاقة السعيدة مع أزواجهن ، كما أن وجودها بشكل ملفت وزائد قد يصيب المرأة بأمراض عديدة ، حيث أثبتت دراسة ألمانية أن السمنة في المرأة تتركز في منطقة الأرداف والفخذ العلوي ثم تنتشر في باقي الجسم .

وذكرت البروفيسورة فيرا ريجتس- زاجروسك من معهد أبحاث الأجناس بألمانيا أن سمنة البطون عند الرجال تهدد صحة الأوعية بالنظر إلى تسلل الأحماض الدهنية إلى الكبد وتسبب ذلك في خلل بنسبة الدهون والسكر ، أما بالنسبة للمرأة فتتسرب الدهون أولاً إلى أعلى الفخذ و لأنسجة الأرداف وتتوزع بعد ذلك عن طريق الأوردة والقلب إلى أنحاء الجسم .

وتضيف البروفسور فيرا أن هذا ليس مدعاة لفرح السيدات ذوات الأوزان الثقيلة بأي حال لأن الدهون الزائدة قد تتركز في منطقة البطن بعد تناول الطعام ، وترتفع معها مخاطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية كالرجال أيضاً .

تمرين لتنحيف الأرداف ولتوازن الجسم  


 
وحتي لا تكوني عرضة للأمراض ولتحافظين على تناسق أردافك التي تبرز جمال جسمك وتوازنه يذكر الخبراء أن صلابة الردفين مهمة جداً بالنسبة لرشاقتك خاصة عندما ترتدين بنطلون من الجينز، ويساعدك ذلك أيضاً على رفع ظهرك للأعلى عند القرفصاء عندما ترغبين في رفع شيء ما عن الأرض حتى طفلك ، أو إذا أردت ربط حذاء طفلك .

ولتقوية عضلات ظهرك وفخذيكِ يمكنك إتباع التدريبات التالية :

   
اركعي على ركبتيك وضعي يديك على الأرض ، اجذبي عضلات بطنك واسحبي الركبة اليمنى باتجاه صدرك ، وحافظي على عمودك الفقري بوضعية عادية أو طبيعية، واقذفي بركبتك إلى الخلف مع الحفاظ على ركبتك منثنية وقدمك اليمنى بوضعية مريحة مع جعل الفخذ متوازياً مع الأرض.

حافظي على استقامة ظهرك طوال المدة ، وأعيدي الركبة إلى الصدر، كرري التمرين 10 مرات، وبدلي الساق بالأخرى وكرري التدريب ، وفي حال شعرت بألم في ظهرك كرري التمرين على المرفقين.

ولأن الحركة بمختلف أشكالها تشكل جزءاً لا يتجزأ من نشاطنا اليومي ، مثل الانحناء والاستدارة إلى اليمين أو اليسار، وقد نعتقد أنها حركات غير طبيعية مقارنة بحركة المشي التي لا تحتاج لحركة خاصة أو غير عادية ، وفي الواقع فإن أكثر أسباب ألم الظهر انتشاراً هي الحركات التي تنطوي على الانحناء للأمام أو اللف أو مد الجسم بصورة غير طبيعية ، و لكن  ذلك ليس بسبب الحركة ولكن بسبب قلة التدريبات الرياضية .

لذا يشير الخبراء إلى أن هناك بعض التدريبات التي تشتمل على الاتجاهات المختلفة التي يصعب إتقانها بصورة كاملة ، إلا أن النجاح في القيام بها يحتم علينا الوصول إلى تنشيط عضلات جوهرية ، وهي صعبة الأداء خاصة عندما يطلب تنفيذها ، ويتطلب هذا التدريب الوقوف على حصيرة أو سجادة صغيرة ملفوفة .


   
ويتسم هذا التدريب بالصعوبة لكنه يفيد كثيراً في تعلم الجهد الحركي الذى يشمل الوسط وأجزاء أخرى من العضلات الرئيسية ، وإليكِ التمرين :

لفي أنبوب تدريب أو حزاماً من القماش حول عمود أو جسم ثابت قوي على أن يكون بارتفاع فخذيكِ ، وقفي الآن على الحصيرة أو السجادة الصغيرة الملفوفة على أن تكون أطرافها متجهة نحو الأرض ، وامسكي الآن بطرف الأنبوب المقاوم الملفوف حول العمود بيديك واجذبي جسمك للجانب الأيسر، اثني ركبتيك لجعل الأنبوب أو الحزام القماشي ينسجم مع مستوى وسطك.

ركزي على السحب من عضلات فخذيكِ وبطنك للحفاظ على توازنك ، وخذي نفساً عميقاً ، وفي أثناء تفريغ رئتيك من الهواء اجذبي الحزام أو الأنبوب إلى الجهة اليمنى من جسمك واسحبي اعتباراً من وسطك وحافظي على فخذيكِ لجهة الأمام ، وأطلقي تدريجياً الحزام وكرري التدريب من 10-15 مرة أو حتى تشعري بالتعب ولا تنسي أن تكرري التدريب على الجانب الآخر.

رياضة المشي تشد أردافك 

  
   
ويمكنكِ عزيزتي أن تتخلصين من سمنة أردافك وتقضين عليها تماماً من خلال ممارستك لرياضة المشي أيضاً لأنها من أهم الرياضات التي يمكن للمرأة اللجوء إليها ، فهي تقوي الدورة الدموية وتعزز نشاط الحركة الاستقلابية وتشد الفخذين والردفين وتمنحكِ نوعاً من الانسيابية والرشاقة في مشيتك . 

كما يقوي المشي عضلات الساقين ويساعد على إضافة المزيد من القوة إليها ، ويمكن للمشي أن يستهدف أجزاء في جسمك كان علاجها يستدعي انضمامك لأحد النوادي الصحية ، وعززي طاقة جسمك وامنحي نفسك شيئاً تبحث عنه كل النساء وهو جعل ردفيك ميزاناً لرشاقتك. 

وقبل أن تقدمي على ممارسة رياضة المشي لابد أن تستعدي له جيداً حتى تقومي برياضتك براحة دون حدوث أي ألم بقدميكِ ، وإليكِ بعض لوازم المشي ومعداته : 

- احرصي على ارتداء حذاء مخصص للمشي مريح ويتميز بوجود بطانة بداخله حتى تريحين قدميكِ خلال المشي. 

- لا تهملي جواربك فهي أساسية في التمهيد لراحة القدمين والأفضل ارتداء جوارب من النوعية الممتازة التي تمتص العرق ولا تتسبب في ارتفاع حرارة القدمين. 

- ارتدي قميصاً أو سترة خفيفة الوزن يمكنك خلعها فور شعورك بارتفاع حرارة جسمك. 

- احملي على ظهرك حقيبة رياضية خفيفة تحتاجين إليها في حمل أشياء أساسية مثل الماء وخارطة وهاتفك المتحرك ومرهم يقيك من أشعة الشمس. 

- لإنجاح خطتك في التخلص من شحوم الأرداف في 14 يوماً كل ما تحتاجين إليه هو شراء ساعة عداد المشي للحفاظ على إيقاع خطواتك ولقياس عددها وليكن هدفك المشي 10 آلاف خطوة في اليوم . 

- وإذا كنتِ لا تشعرين بالرغبة في المشي يمكنك شراء السير المتحرك ، ومشاهدة التلفاز أثناء ممارسة رياضتك حتى لا تشعرين بالملل وسوف يوفر لكِ الجهاز نفس النتيجة التى يعطيها لكِ المشي .

رجيم خاص بالأرداف 

  
   
ولضمان نجاح البرنامج السابق يمكنكِ إتباع نظام غذائي متوازن وقليل الدسم ، حيث يذكر خبراء التغذية والجمال أنه من الصعب التخلص من الدهون والشحوم الموجودة في الأرداف إلا إذا التزمتِ بنظام غذائي معين مع ممارسة التمرينات الرياضية ، لذا اخفضي كمية الدهون من الطعام اليومى نهائياً ، وعلى الرغم من أن السمن أو الزبد أو الزيت يكسبون الطعام نكهة وطعماً لذيذ ، إلا أنه ممنوع استعمال الدهون مع ابتكار بدائل أخرى غير الدهون.

وإليكِ قائمة بالممنوعات التى يجب عليك الابتعاد عنها أثناء إتباعك رجيم الأرداف :

- ابتعدي عن دهون الطهي مثل الزيت و شحوم الحيوان ، وكل الطعام المحمر.
- مستخرجات الألبان مثل الزبد والقشدة واللبن والحليب الكامل الدسم والجبن عامة ، ما عدا الجبن القريش، وصفار البيض.
- الأسماك الدهنية مثل سمك الماكريل والرنجة والسردين والقراميط والثعابين.
- لحم الضأن أو أي دهون على اللحم.
- كل أنواع المكسرات واللب أيضاً.
- الحلوى مثل الشيكولاتة والتوفي والكيك والبسكويت والجاتوه عامة.

وبإتباع هذه التمرينات والإرشادات عزيزتي تأكدي أنكِ سوف تنعمين بجسم ممشوق وأرداف متناسقة خالية من الدهون والشحوم ، وستنالين حب زوجك وانبهاره الدائم بكِ وبجمال جسمك وتناسقه .