[x] اغلاق
زيادة الوزن تصيبك بسرطان البنكرياس
1/7/2009 11:44

 أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الشباب الذين يعانون من زيادة في الوزن يواجهون احتمالاً أكبر للإصابة بسرطان البنكرياس خلال حياتهم مقارنة بالذين يتمتعون بوزن طبيعي .

وذكر الطبيب دونجي لي أستاذ الطب في مركز اندرسون للسرطان في جامعة تكساس أن هذه أول أبحاث تحلل في أي عمر يؤدي الوزن الزائد إلى ارتفاع الاحتمال بإصابة الشخص بسرطان البنكرياس ، مضيفاً أن الهدف من هذه الدراسة هو إظهار الرابط بين مؤشر كتلة الجسم وخطر الإصابة بسرطان البنكرياس خلال حياة الشخص وتحديد ما إذا كانت هناك مرحلة محددة في الحياة تجعل احتمال إصابة الفرد بالمرض أكبر .

وأوضح الدكتور لي الذي نشرت أعمال فريقه في جورنال أوف أميركان ميديكال اسوسييشن الأربعاء أن الدراسة تهدف أخيراً إلى تحديد ما إذا كان هناك رابط بين مؤشر كتلة الجسم الوزن مقسوما على مربع الطول واحتمال الإصابة بسرطان البنكرياس وفرص التعافي منه.

وحدد الباحثون أن الشباب بين الرابعة عشرة والتاسعة عشرة الذين يعانون من وزن زائد، يزيد لديهم احتمال الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 60 % مقارنة مع فئة الشباب الذي يتمتعون بوزن طبيعي ، وأظهرت الدراسة كذلك وجود علاقة بين الوزن الزائد أو البدانة والسن التي يظهر فيها سرطان البنكرياس.