[x] اغلاق
العسل يتفوق على الأدوية في قتل الجراثيم
6/7/2009 11:49

 

أظهرت دراسة جديدة أن العسل يملك خصائص يستطيع من خلالها مقاومة الجراثيم، كما أظهرفعالية ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي طورت أجهزتها المناعيةلمقاومة المضادات، ما جعل مقاومتها بالأدوية العادية أمراً صعباً.
ولطالما كانالعسل في القديم والحديث يستخدم علاجاً طبياً للكثير من الأمراض، في مختلف البلدانوالحضارات القديمة، لكن هذه الدراسة قد تكون نقطة تحول جديدة في الاستخدامات الطبيةللعسل.
وحول الدراسة التي أجرتها جامعة سيدني الأسترالية، تقول دي كارتر الأستاذالمشارك في كلية العلوم البيولوجية والميكروبية الجرثومية في جامعة سيدني "بين لناالبحث الذي أجريناه، أن العسل يمكن أن يحل محل الكثير من المضادات الحيويةالمستخدمة في معالجة الجروح كالمراهم والكريمات المختلفة، كما إن استخدام العسلكوسيلة مساعدة للعلاج يعمل سيزيد من عمر المضادات الحيوية". وتضيف "أكثر أنواعالبكتيريا التي تسبب الالتهابات في المستشفيات باتت قادرة على مقاومة نوع واحد علىالأقل من المضادات الحيوية، وهذا يتطلب إنتاج أنواع جديدة من هذه المضادات لتكونقادرة على القضاء على البكتيريا المسببة للأمراض".
وتتابع "حتى لم نتعرف علىالطريقة التي استطاع العسل من خلالها مقاومة البكتيريا، لكن على الأغلب أن مركباًداخل العسل اسمه "methylglyoxal" يتفاعل مع مركبات أخرى لم نعلمها حتى الآن، ليكونقادراً على تعطيل قدرة البكتيريا من إنتاج سلالات جديدة قادرة على مقاومة المضاداتالحيوية". ويعتبر العسل من أكثر المواد تعقيداً في تركيبته، إذ يحتوي على ما يقاربالـ 800 مركب، وهذا التعقيد يجعل من الصعب على العلماء أن يدركوا تماماً الآليةالتي يقوم من خلالها بمقاومة البكتيريا وقتلها.
ومن بين أشهر أنواع العسل التيتقاوم البكتيريا، نوع يسمى "Manuka" وهي تسمية نسبة إلى نوع النبتة التي يلجأ النحللرحيقها لصنع العسل، وتسمى النبتة "Manuka bush" وهي من عائلة نباتية تسمى"Leptospermum" وهي نبتة تنمو بشكل طبيعي في نيوزيلندا. وأعلنت شركة طبية أستراليةمؤخراً إنتاجها لأفضل انواع العسل المضادة للبكتيريا، وهو عسل منتج من نباتات تسمى"jellybush" وهي نبتة تنتمي لنفس عائلة "manuka". الدكتورة روز كوبر من كلية العلومالصحية في جامعة ويلز، قامت بإجراء بحث عن نشاط العسل المضاد للبكتيريا، وألفتكتاباً بعنوان "العسل في مواجهة الجروح". وقالت لـ "سي إن إن"، "هناك العديد منالمكونات التي تساهم في إعطاء العسل الميزات العلاجية، ارتفاع السكر، وقلة نسبةالمياه، والحموضة المنخفضة كلها عوامل مساعدة".