[x] اغلاق
دراسة: النوم المتقطع يمكن أن يؤثر على جيناتك
27/1/2014 12:36

دراسة: النوم المتقطع يمكن أن يؤثر على جيناتك

هل تفتقد ساعات نومك المعتادة؟ إحذر - وجدت دراسة جديدة أن قلة النوم يمكن أن تؤثر على جيناتك، وتسبب مشاكل صحية، بل وربما تؤدي إلى الموت المبكر. هذا وقام العلماء في مركز أبحاث النوم بجامعة سُري في المملكة المتحدة بتقييم ما يحدث لاجسام عينة من الناس عندما يتعرضون لنوم متقطع خلال فترات منتظمة لمدة ثلاثة ايام. فوجد الباحثون أن النوم خلال النهار تداخل مع جينات المشاركين، بينما البقاء حتى وقت متأخر ارتبط باضطراب الجينات وغيرها من المشاكل الصحية.

دراسة: النوم المتقطع يمكن أن يؤثر على جيناتك

ولم تكن النتائج جيدة لأولئك الذين يعملون في النوبات الليلية،المسافرين من رجال الأعمال، وطلاب الجامعات الذين يبقون حتى وقت متأخر ليدرسوا، وغيرهم من المحرومين من النوم. وقال ديرك يان دايك، أستاذ علم النوم ووظائف الأعضاء، ومؤلف الدراسة ومدير مركز الأبحاث، "هذا البحث قد يساعدنا على فهم النتائج الصحية السلبية المرتبطة بالعمل ضمن نوبات ليلية، اجهاد السفر، وغيرها من الحالات اللاتي تعطل إيقاع جيناتنا".

 

تأجيل أوقات النوم 
في مختبر للنوم خاضع للسيطرة، قام دايك بتأجيل أوقات النوم حوالي أربع ساعات يوميا حتى خرج المشاركون في الدراسة من التزامن مع الساعة البيولوجية العادية خلال 12 ساعة. (فاصبحوا ينامون خلال النهار بدلا من الليل، كما فعلوا قبل الدراسة.) وكان الهدف من ذلك محاكاة العمل في نوبة ليلية أو تجربة اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.

فلاحظ الباحثون بعد تقييم عينات الدم، انخفاضا في التعبير الجيني، الامر الذي يمكن أن يؤثر على إيقاعات الساعة البيولوجية في الجسم، ووظائف الجسم الأخرى مثل مستوى الإجهاد، والتمثيل الغذائي، والالتهابات، والاستجابة المناعية. هذا ووجدت العديد من الدراسات، في السنوات الأخيرة الماضية، أن العمل في نوبات، والنوم في وقت متأخر من الليل، والاضاءة العالية يمكن ان ترتبط باضطرابات عديدة من الاكتئاب إلى الموت المبكر.

 

في جوهرها، لم تبدو النتائج جيدة لأولئك الذين يعملون في نوبات ليلية، والمسافرين من رجال الأعمال ، وطلاب الجامعات الذين يبقون حتى وقت متأخر وغيرهم المحرومين من النوم. نشرت الدراسة في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم.