[x] اغلاق
اوباما يبحث ورئيس حكومة اوكرانيا حلا سلميا للازمة
12/3/2014 10:45
اوباما يبحث ورئيس حكومة اوكرانيا حلا سلميا للازمة 
أعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الحكومة الاوكرانية ارسيني ياتسينيوك سيبحثان الاربعاء في واشنطن "مساعي التوصل الى حل سلمي" ، للازمة الحالية حول شبه جزيرة القرم الاوكرانية.
واوضح البيت الابيض في بيان ان زيارة رئيس الحكومة الانتقالية الاوكرانية تعبر عن "الدعم القوي الذي تقدمه الولايات المتحدة لشعب اوكرانيا الذي عبر عن شجاعة وتصميم خلال الازمة الاخيرة".
واضاف البيان ان اوباما وياتسينيوك "سيبحثان مساعي التوصل الى حل سلمي للتدخل العسكري الحالي لروسيا في القرم يحترم سيادة اوكرانيا ووحدة اراضيها".
وتابع انهما سيبحثان ايضا "الدعم الذي يمكن ان تقدمه المجموعة الدولية لمساعدة اوكرانيا على مواجهة مشاكلها الاقتصادية" والانتخابات المقبلة.
وكان اعلن ياتسينيوك انه سيتوجه الى الولايات المتحدة الاسبوع المقبل للبحث في مخرج للازمة .
وقال ياتسينيوك بحسب ما نقلت وكالة "انترفاكس" في مستهل جلسة مجلس الوزراء "الاربعاء المقبل، سيتولى مساعدي رئاسة مجلس الوزراء لاني ساتوجه الى الولايات المتحدة للبحث في تسوية الوضع في اوكرانيا على اعلى مستوى".
هذا وحددت الانتخابات المقبلة في اوكرانيا في 25 ايار (مايو) في اوكرانيا في حين جمهورية القرم ستنظم استفتاء في 16 اذار (مارس) يختار فيه الناخبون بين الالتحاق بروسيا او تعزيز الحكم الذاتي. وأكد رئيس المجلس الأعلى (البرلمان) للقرم فلاديمير قسطنطينوف استعداد الجمهورية إجراء حوار مع كييف وذلك عقب تغييرالسلطات الاوكرانية غير الشرعية.