[x] اغلاق
مذهل: عين صناعية تعرف المكفوفين بالألوان !
19/3/2014 12:04
مذهل: عين صناعية تعرف المكفوفين بالألوان ! 
كان الفنان "نيل هربيزون" قد تمكن من التغلب على مرض عمى الألوان الذي يعاني منه، بعدما زرع جهاز هوائي أو عين إلكتروينة في منتصف الجمجمة تماما،تساعده في معرفة الألوان من خلال الذبذبات الصوتية، بدلا من الرؤية الطبيعية.
"نيل"، البالغ من العمر 31 عاما، يعيش في "كامدن" بالعاصمة البريطانية "لندن"، وقد ولد بمرض عمى الألوان، وهي حالة نادرة تعني رؤية اللونين الأبيض والاسود فقط، وللتغلب على هذه المشكلة لم يكن أمامه حل آخر سوى زرع شريحة إلكترونية صغيرة داخل رأسه مباشرة، ليتمكن من إدراك الألوان والتعر ف عليها بسهولة من خلال ترددات اللون التي تحولها الكاميرا إلى ذبذبات صوتية.
 
تقرير الـ"ديلي ميل" أشار إلى أن الشريحة الموجود بداخل جمجة "نيل" موصولة تلقائيا بـ"واي فاي"، وتقوم بتحديد تردد اللون من خلال الصور التي يقوم "نيل" بإرسالها من هاتفه الذكي، دون الحاجة للنظر إلى الصورة.
تنقسم العين الالكترونية إلى جزئين، كاميرا دقيقة للتصوير، وجهاز صوتي مثبت في مؤخرة الرأس يسمح له بمعرفة اللون بشكل دقيق من خلال هزات بسيطة في العظام.
وقد خضع "نيل" للعملية الجراحية الخاصة بزراعة العين الإلكترونية في مدينة "برشلونة" الإسبانية في ديسمبر الماضي، وسيتم عرض التقنية المستخدمة في الشريحة في مؤتمر صحفي، ليس بهدف الترويج لها كمنتج جديد، ولكن بهدف تعريف البشر بالتكنولوجيا المستخدمة وفوائدها المستقبلية في توسيع مجال الحواس وطريقة عملها.
"نيل" نفسه أكد أنه شعر بالغرابة في البداية واستلزم الأمر تدوين بعض الملاحظات للتعرف على طريقة تمييز الألوان، ولكن بمرور الوقت أصبح يتعرف على الألوان تلقائيا ويجيد استخدام التقنية بشكل مذهل دون العودة للملاحظات.