[x] اغلاق
انسحاب النواب العرب من جلسة في إعقاب إخراج بركة بشكل عنصري
22/7/2009 15:07

انسحب أعضاء الكنيست العرب من الكتل الثلاث "الموحدة" و"الجبهة" و"التجمع"، من جلسة الكنيست اليوم الأربعاء، في أعقاب قرار رئيس الكنيست إخراج النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة البرلمانية من الجلسة بشكل استفزازي وعنصري، بعد أن تصدى للوزير العنصري عوزي لنداو، الذي وصف النواب العرب أنهم حثالة.


وكانت الجلسة تستمع إلى رد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على جلسة بحث سياسي في عمله، وادعى نتنياهو أنه طرح "خمسة شروط للسلام" حسب تعبيره، التي منها اشتراط "اعترف" الفلسطينيين بأن إسرائيل دولة اليهود، فرد عليه بركة قائلا، هذه خمسة شروط لاستمرار الاحتلال، وهذا هو الهدف الواضح لك ولحكومتك وسياستك.
وهنا بدت مقاطعات وتبادل كلام، وإذ برئيس الجلسة رؤوفين رفلين يسارع في توجيه الإنذارات للنائب بركة، وبعد الإنذار الثاني، وإذا بالوزير العنصري عوزي لنداور من حزب "يسرائيل بيتينو" يقول لرئيس الجلسة رفلين "أخرج هؤلاء الحثالات من هنا"، بقصد النواب العرب، فتصدى له النائب بركة، في حين أن رفلين اختار تجاهل هذه الشتائم العنصرية الحقيرة.
وأمر رفلين بإخراج النائب بركة من الجلسة، فشرع "ضيوف" رمن اليمين العنصري المتطرف بالتصفيق من مقاعدهم، مما أثار الغضب واستمر النائب بركة بالتصدي لأوباش العنصريين من أعضاء الكنيست ووزراء الحكومة وأولئك الذي على منصة الضيوف، وحينها طلب رفلين بشكل خجول خروج المصفقين، إلا أن حرس الكنيست تواطأ ولم يفعل هذا، ولم يعترض رفلين على ما حدث.
واحتجاجا على ما جرى، انسحب جميع النواب العرب من كتل "القائمة العربية الموحدة- العربية للتغيير" و"الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة"، و"التجمع الوطني الديمقراطي".