[x] اغلاق
61 عاما من التمييز في توظيف المثقفين العرب
29/7/2009 11:54

هناك غبن وتمييز منذ واحد وستين عاماً في قضية توظيف واستيعاب العرب في خدمات الدوله" هذا ما قاله البروفيسور افي شاي برافرمان، الوزير المكلف في الشؤون العربية، وجاء حديثه خلال اللقاء الذي تم في نقابة المحامين امس بحضور العديد من المحامين العرب برز بينهم وائل خلايله، مازن دعاس ،شحاده أبو بري، عصام أبو ناصر وبحضور مدير عام نقابة المحامين المحاميه ليندا شفير، إضافة إلى القائم باعمال رئيس نقابة المحامين المحامي رون جازيت.

جاءت هذه الجلسة الهامة من اجل التداول في قضية تطبيق قرارات الحكومات السابقه والحالية في استيعاب المثقفين العرب في سلك خدمات الدولة، حيث أكد في بداية الجلسه المحامي رون جازيت على قرار الحكومه في استيعاب 8% من مستخدمي الدولة من المجتمع العربي حتى نهاية السنة الماضية، حيث تأجل هذا الموعد إلى سنة 2012 وبعد ان تم رفع هذه النسبة الى 12% ودلت المعطيات الصادرة عن مدير عام وزارة القضاء بأنه تم استيعاب 6.84% من المجتمع العربي في خدمات الدولة، وقال القائم باعمال رئيس نقاية المحامين : علينا ان نتأكد بأن قرارات الحكومه ما هي الا ضريبه كلامية.
 
الوزير البروفيسور افي شاي برافرمان قال في سياق الجلسة: هناك تمييز يمتد على مدار 61 عاماً في قضية تطبيق استيعاب المثقفين العرب في خدمات الدولة، ولدي فكره عن هذا التمييز كذلك في الشركات الخاصه.

وقال الوزير : لايمكن ان نستعمل ونستغل الأسباب الامنيه لهذا الغبن والنتيجه في نهاية الامر غير عادلة بل انها هدامة، وأضاف : مع نهاية شهر رمضان واعياد الدوله أنوي المبادره إلى عقد اجتماع لكبار الاقتصاديين من اجل المبادرة إلى تغيير في القطاع الخاص. وقال الوزير : انا جندي لهذا الموضوع وأنا اعرف بان رئيس الحكومة يدعمني في هذه القضيه.
 
المحامي مازن دعاس من مدينه الطيرة وعضو نقابة المحامين القطرية والذي يعمل كمحامي منذ ثلاثين عاماً، أكد بانه متفاجئ من الفحص التي اجرته نقابة المحامين خاصة من المعطيات التي اشارت بان شركة "مكوروت" يعمل فيها فقط عربيين . وأضاف من حيث المبدء الإنسان الذي لا يجد عمل هو بحد ذاته قنبله لهذا من المهم ان نجد لكل شخص عمل. وأضاف: هناك حاله من اليأس والكثير من الاشخاص يتوجهوا طلبا للعمل وفي الحقيقه يعرف هؤلاء مسبقا بانه لن يتم قبولهم.
 
هذا واتفق الوزير برافرمان والمحامي جازيت في نهاية الجلسة على العمل المشترك واقامت طواقم مشتركه من اجل استيعاب المثقفين العرب في خدمات الدولة.