[x] اغلاق
شاشات ‘آيرون مان‘ قادمة في الهواتف الذكية
29/6/2014 11:04
شاشات ‘آيرون مان‘ قادمة في الهواتف الذكية 
يمكنك الآن امتلاك شاشات العرض العملاقة الخاصة بـ "توني ستارك" بطل فيلم الخيال العلمي "أيرون مان"، وذلك من خلال الابتكار الجديد: مخترق الزجاج الذكي Smart Glass.

طبقاً للـ "ديلي ميل"، قام مجموعة من الباحثين بالشركة الكندية Corning Incorporated، والتي مقرها نيويورك، بابتكار أحدث صيحة في عالم التكنولوجيا والأولى من نوعها، وهي اختراق الأسطح الزجاجية بضوء الليزر، وهو ما يجعل هاتفك أكثر ذكاءً وذلك من خلال إضافة العديد من طبقات المجسات الحساسة إلى شاشة هاتفك، خاصة تلك التي تعمل بتقنية Gorilla Glass لإضافة العديد من الخصائص الجديدة إليه، منها قياس درجات الحرارة ونسبة السكر في الدم وتحليل الـDNA .
وفي حوار له بصحيفة Optical Society (OSA) العلمية الأمريكية، يقول "رامان كاشياب"، أحد المشاركين في تقديم الابتكار وأستاذ الهندسة الكهربائية والفيزياء بكلية "الفنون التطبيقية" بجامعة "مونتريال" الكندية، إنه بالإضافة إلى أجهزة الاستشعار الطبية الحيوية التي يقوم بها مخترق الليزر الجديد من خلال الهاتف الذكي، فإنه في المستقبل القريب سيصبح وسيطاً بين أجهزة الكمبيوتر وأي سطح زجاجي بالمنـزل مثل زجاج النوافذ وزجاج الطاولات وتحويل هذه الأسطح الزجاجية إلى شاشات لمس مثل تلك الموجودة بأفلام الخيال العلمي "أفاتار" و"أيرون مان".
ويضيف "كاشياب" أن مجس استشعار درجة الحرارة الموجود بالابتكار الجديد يحتوي على نوعين من الدليل الموجي، أحدهما منحني والآخر مستقيم. وعند ارتفاع درجة حرارة الزجاج يؤدي ذلك إلى تمدده، ويمكن قياس تلك الحرارة عن طريق قياس تداخل أشعة الضوء المنبعثة من الدليلين الضوئيين. وهي التقنية التي تمكنك من قياس درجة الحرارة الخاصة بك أو أي شيء يلامس السطح الزجاجي.
ويضيف التقرير أن هؤلاء الباحثين قد قاموا بإضافة المزيد من الخصوصية ووسائل التأمين على الهواتف الذكية، خاصة لأولئك الذين يستخدمونها في معاملاتهم البنكية، حيث أضاف الباحثون خاصية جديدة للهاتف الذكي تقوم على فكرة الدليل الضوئي السابق ذكرها ذو الثقوب الفارغة التي يتم توزيعها على أماكن مختلفة من سطح الهاتف والتي تساعد أشعة الضوء الهاربة من خلالها على خلق أنماط فريدة من نوعها والتي تجعل لكل هاتف بصمته الخاصة به والتي يصعب معها اختراقه.
وقد أعلن القائمون على هذا الابتكار أنه سيكون متاحاً بالهواتف الذكية في غضون عام واحد فقط، حيث أنه الآن في طور التطوير.