[x] اغلاق
رمال الشاطئ .. سر بطارية الهاتف طويلة العمر!!
19/7/2014 11:26

رمال الشاطئ .. سر بطارية الهاتف طويلة العمر!! 
هل تعاني من نفاد بطاريتك سريعاً؟ مجموعة من الباحثين اكتشفوا طريقة غربية لزيادة عمر بطارية الاهاتف المحمول 3 مرات .. انها رمال الشاطئ!
فقد اكتشف العلماء أن رمال البحر يمكن أن تستخدم في صنع بطاريات كبطاريات الليثيوم الموجودة في الهواتف الجوالة، بفترة شحن تفوق البطاريات العادية ثلاث مرات، ودعوا هذه البطاريات الجديدة بـ "الغاية الأسمى" حيث تعتبر هذه البطارية نوعاً من أنواع التطوير على البطارية العادية، وفقاً لوسائل اعلام اجنبية.
ولقد لاحظ ذلك، طالب العلوم "زاكري فيفير"، وهو يجلس فوق الشاطئ ويلتقط كمية من الرمال في يده، ليفكر أن هذه الرمال مصنوعة في الأساس من الكوارتز، الذي يمكن أن يصبح مصدر طاقة عندما يتحول إلى سيلكون.
وهكذا عمل "زاكري" وفريقه من جامعة "كاليفورنيا" على تقطير الرمال وتحويلها إلى سيلكون واستخدام المادة الناتجة من أجل صنع بطارية ذات أداء أفضل.
ولقد وجد الفريق أن البطارية المصنوعة من تقطير الرمال تجعل شحن الهاتف يستمر لمدة 3 أيام كاملة بدلاً من يوم واحد، ويمكن أن تستخدم في أجهزة اللابتوب والسيارات الكهربائية وغيرها من الأجهزة التي تعمل ببطاريات مشابهة.
ولقد قام الفريق بتصنيع بطاريات في حجم العملة، ولكنه لم يصنع بعد بطاريات كبيرة تصلح للجوال، إلا أنهم في طريقهم لذلك، كما قام الفريق بنشر نتائج أبحاثه في الجريدة العلمية Nature Scientific Reports، ويؤكد "زاكري" أن هذه البطاريات ستكون نقلة حقيقية في عالم الطاقة، فهي منخفضة التكلفة، وصديقة للبيئة، كما أنها ذات كفاءة أعلى.