[x] اغلاق
كيف تحافظين على رشاقتك؟ نصائح هامة
29/7/2014 11:45
كيف تحافظين على رشاقتك؟ نصائح هامة 
تهتم الفتاة خاصة في عمر المراهقة بالرشاقة والحصول على القوام المثالي لأنها تشعر أن القوام المتناسق من عناصر اكتمال جمالها وأناقتها، وهذا ما يجعلها تلجأ إلى اتباع نظام حمية غذائية قاس، ظنا منها أنها بهذه الطريقة ستصل إلى القوام المثالي بأقصى سرعة، ولكن كثيرا ما تكون هذه الطريقة غير مناسبة، فمن الأفضل أن تتبع الفتاة سلوكيات وعادات يومية تساعدها في المحافظة على لياقتها البدنية، وبالتأكيد هذه العادات قد تساعد الفتاة البدينة على أن تفقد وزنها الزائد، ولكن بالتدريج وبطريقة صحية. إن كنت تعانين من أن جسمك غير متناسق سواء أكان نحيفا أو بدينا مما يسبب لك مشكلة في الظهور بالإطلالة التي تحلمين بها، ويمنعك من ممارسة العديد من الهوايات والأنشطة التي تتطلب الظهور بشكل معين، فإليك بعض النصائح التي قد تساعدك على الوصول إلى القوام المثالي الذي تحلم به كل فتاة. 
1- الثقة بالنفس:
لا بد أن تكوني واثقة من نفسك ومن قدرتك على التغيير حتى وإن كنت غير راضية عن مظهرك وقوامك، فثقتك بنفسك سيشعر بها كل من حولك وسيكفون عن مضايقتك أو تلميحاتهم السخيفة فيما يخص قوامك البدين أو حتى نحافتك المبالغ فيها. ليس هناك مشكلة لا يوجد لها حل، ولكنك تحتاجين إلى العزيمة والإصرار كي تصلي إلى هدفك، وتأكدي أن هذا لا يمكن أن يحدث إلا من خلال تعزيز ثقتك بنفسك.
2- اختيار الأطعمة المناسبة:
بدلا من اتباع نظام غذائي يمكنك أن تركزي على اختيار الأطعمة والفواكه الصحية وتناولها بشكل يومي مثل التفاح الذي يعتبر مصدرا جيدا للألياف التي تساهم في التمتع بجهاز هضمي صحي، ويساعد أيضا على خفض نسبة الكولسترول ولا يحتوي على أي نسبة كولسترول، ومع ذلك يجعلك تشعرين بالشبع. واحرصي أيضا على تناول السلمون فهو بمثابة وجبة مغذية وخفيفة، وعلى الرغم من أن السلمون يحتوي على دهون، إلا أنه من الأغذية المنخفضة نسبيا في السعرات الحرارية، كما يعتبر سمك السلمون مصدرا جيدا للبروتين.
لا تتوقفي عن تناول الأطعمة المفيدة التي ينصح بها خبراء التغذية مثل اللوز والبيض والطماطم، فكل هذه الأطعمة غنية بالفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم، والتي تساهم بدرجة كبيرة في الحفاظ على لياقتك البدنية.
3- طريقة تناول الطعام:
ليس فقط اختيار الطعام المناسب هو كل ما في الأمر، ولكن عليك أن تتعلمي كيف تتناولين الطعام بشكل صحيح كي تستفيدي منه وتتجنبي الضرر الناتج عن العادات السيئة في تناوله، فمثلا لا بد أن تحرصي على مضغ الطعام جيدا قبل بلعه، لأن هذا يساعد في تحسين عملية الهضم، ويحافظ على بقاء منطقة البطن مشدودة ومتناسقة مع شكل جسمك.
4- النوم الجيد:
عدم النوم يسبب الإرهاق والقلق، وهو ما يجعل الجسم مضطربا وقد يتسبب هذا في وزيادة الوزن، والكن الخبراء في مجال الصحة والرشاقة يؤكدون على أن إعطاء الجسم كفايته من النوم والاسترخاء يساعدان بدرجة كبيرة في خسارة الوزن الزائد.
5- ممارسة الرياضة:
ترهلات البطن تسبب مشكلة كبرى للفتيات بسبب تناول الوجبات السريعة التي تؤدي إلى احتباس كمية كبيرة من الدهون، ولكن يمكن التخلص من هذه المشكلة بتناول الأطعمة الصحية المشار إليها سابقا والقيام ببعض الحركات الرياضية التي تساعد على التخلص من الترهلات مثل الاستلقاء على جانب واحد، والجلوس مع رفع الساقين إلى أعلى والاستلقاء مع رفع الحوض أو استقامة الظهر.
أما إذا كنت نحيلة جدا لدرجة أن هذا يؤثر على مظهرك العام ويمنعك من ارتداء الملابس التي تفضلينها لأنها تبدو غير مناسبة لك، فلا تعتبري أن هذه النحافة مرض وإنما يمكنك أن تنظري إليها على أنها مشكلة بسيطة ويمكنك التعامل معها بتناول الوجبات المغذية من خمس إلى ست مرات يوميا، والابتعاد عن تناول المنبهات واستبدالها بالعصائر واللبن وتناول الفواكه الطازجة ولا مانع من أن تستعيني بخبير غذائي ليساعدك على الوصول إلى الوزن المثالي.