[x] اغلاق
أردوغان يعلن عن مرحلة جديدة بعد فوزه برئاسة تركيا
11/8/2014 10:23
أردوغان يعلن عن مرحلة جديدة بعد فوزه برئاسة تركيا
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مساء الأحد بعيد إعلانه فائزا في أول انتخابات رئاسية بالاقتراع الشعبي المباشر إن تركيا ستدخل مرحلة جديدة, وتعهد بالمصالحة الداخلية وبمنع الالتفاف على الديمقراطية.
وقال أردوغان في كلمة ألقاها من شرفة مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة أمام نحو 200 ألف من أنصاره إن تركيا بدأت مرحلة جديدة, وهي المرحلة التي يطلق عليها حزبه “تركيا الرائدة”.
وأضاف أنه لا مكان للقوى غير الديمقراطية المدعومة من الخارج, التي قال إنها كانت تحدد من يحكم تركيا. كما تعهد بإرساء السلام في تركيا -في إشارة إلى النزاع مع حزب العمال الكردستاني- وتجاوز الخلافات الداخلية, وبأن تلعب بلاده في هذه المرحلة الجديدة دورا أكبر على الصعيد الخارجي.
وأضاف “أقول هذا من القلب، فلنبدأ فترة مصالحة اجتماعية جديدة اليوم, ولنترك المناقشات القديمة في تركيا القديمة”. يشار إلى أن نحو 53 مليون تركي دعوا إلى التصويت في هذه الانتخابات, وتوقعت مصادر أن نسبة المشاركة أقل من الانتخابات البلدية التي أجريت مؤخرا.
وجاء خطاب النصر الذي ألقاه أردوغان بعيد إعلان لجنة الانتخابات فوزه في أول انتخابات رئاسية مباشرة منذ الجولة الأولى على مرشح أحزاب المعارضة أكمل الدين إحسان أوغلو, ومرشح حزب الشعوب الديمقراطي (الكردي) صلاح الدين ديمرطاش, ليصبح الرئيس الثاني عشر في تاريخ الجمهورية التركية.
وقالت وسائل إعلام تركية إن أردوغان فاز بنحو 52% من الأصوات, يليه أكمل الدين إحسان أوغلو بنسبة تزيد بقليل عن 38% تقريبا, ومن المقرر أن تعلن اللجنة الانتخابية الاثنين النتائج الرسمية الأولية، على أن تعلن النتائج النهائية خلال أيام.
 
 
 
أردوغان يعلن عن مرحلة جديدة بعد فوزه برئاسة تركيا