[x] اغلاق
تعرفوا على أول هاتف ذكي في التاريخ
20/8/2014 12:03
تعرفوا على أول هاتف ذكي في التاريخ 
على الرغم من أن "سيمون" يعتبر من بقايا التكنولوجية التي مر على تواجدها 20 عاما، إلا أنه يستحق بجدارة لقب أول هاتف ذكي اخترعته البشرية.
يعود تاريخ هاتف "سيمون" الذي تم تطويره تحت إشراف شركة IBM إلى أكثر من 20 عاما، حيث سيصادف شهر أكتوبر المقبل الاحتفال بالذكر الـ20 لأول هاتف ذكي في العالم، من خلال إعادة عرضه أمام الجمهور في المعرض الدائم بمتحف العلوم في "لندن".
تقرير موقع "ديلي ميل" الإخباري أشار إلى أن الهاتف تم تطويره تحت إشراف IBM بالتعاون مع شركة أميركية تدعى BellSouth وتم استخدام اسم Simon للمنتج بسبب بساطته وقدرته على تنفيذ العديد من الوظائف في تلك الحقبة الزمنية، فيما تم التسويق للمنتج لأول مرة بصفته لعبة وليس هاتفا جوالا.

"الجهاز اعتبر ثورة تقنية وقتها"
هاتف "سيمون" الصادر في عام 1994 قد يبدو منتجا فاشل إذا تمت مقارنته بالهواتف الذكية في الوقت الراهن، ولكن الجهاز اعتبر ثورة تقنية وقتها، حيث امتلك شاشة LCD خضراء اللون بحجم 9 بوصة، تعمل باللمس اعتمادا على قلم يأتي مع الهاتف، حيث أتاح "سيمون" للمستخدمين إمكانية إنشاء الملاحظات واستخدامه في الرسم وتحديث قائمة الاتصال والتقويم، وإجراء المكالمات الهاتفية، وإرسال الفاكسات.

"الهاتف عرف بوزنه الضخم الذي بلغ نصف كغم تقريبا"
مميزات الهاتف لم تتوقف عند هذا الحد، حيث تضمنت أيضا قائمة بتطبيقات بدائية، ووجود هوائي جانبي، بالإضافة إلى عمله لمدة ساعة في حال استخدامه لإجراء المكالمات الهاتفية، وهو وقت كبير نسبيا في ظل عدم تطور البطاريات.
الهاتف عرف بوزنه الضخم الذي بلغ نصف كغم تقريبا، كما يعتبر أول جهاز إلكتروني في العالم يجمع بين مميزات الهاتف في ذلك الوقت، والمساعد الشخصي، ويمكن اعتباره الشرارة الأولى للهواتف الذكية.
بحسب تصريحات شركة IBM، لم يحقق الهاتف أي نجاح يذكر نظرا لعدة اسباب أهمها سعره المبالغ فيه والذي بلغ 599 دولارا في عام 1994، بالإضافة للبطارية التي تعمل لمدة ساعة واحدة فقط، مما جعله غير فعال، بالإضافة إلى عدم توافر خدمة الانترنت في تلك الفترة، مما ساهم في فشل المبيعات وأدى الى تخفيض سعر الجهاز بعد مرور 6 اشهر، ولكن هذا الأمر أيضا لم ينقذه.