[x] اغلاق
مذهل.. ابتكار كاميرا تلتقط ما لا تراه العين !
21/8/2014 13:50
مذهل.. ابتكار كاميرا تلتقط ما لا تراه العين ! 
تمكن مجموعة من الباحثين في دولة "اليابان" من ابتكار كاميرا تصوير ثورية تعتبر الأسرع في العالم، لديها القدرة على التقاط الصور التي لا نستطيع ملاحظتها بالعين المجردة، بداية من حركة أجنحة الحشرات الصغيرة، ووصولا إلى الطريقة التي يمكن أن تساهم في غرق قارب داخل المياة.
تقرير "ديلي ميل" أشار إلى أن الجهاز يستخدم تقنية جديدة لالتقاط صور عالية السرعة بحيث يمكن التقاط التفاعلات الكيميائية وتوصيل الحرارة، والتي كانت من المستحيل أن يتم تصويرها في السابق.
الكاميرا الثورية تعتمدعلى تقنية تتيح لها تسليط الضوء على الكائن الذي يتم تصويره ومن ثم امتصاص تلك الأضواء بواسطة الليزر من أجل جمع البيانات الحيوية المستخدمة بهدف بناء صورة بدقة متناهية تلتقط كل ما يحدث في جزء من الثانية.
الكاميرا تستخدم تقنية تدعى femtophotography تتيح لها التقاط الحركة وتسجيلها لإظهار الكائن في أوقات متفاوتة والتقاط أدقالحركات التي قام بها، وهي من ابتكار فريق من الباحثين في جامعتي "طوكيو" و"كيو" اليابانيتين.
ومن المتوقع أن يكون الجهاز أسرع 1000 مرة من أسرع كاميرا تصوير موجودة في العالم، كذلك تمتلك دقة عرض تبلغ 450 بيكسل مما يسمح للباحثين بالحصول على تفاصيل عديدة للكائنات التي يتم تصويرها، ويعرف الجهاز حاليا باسمSequentially Timed All-optical Mapping Photography أو Stamp.
لدى الكاميرا القدرة على تصوير مساحة متر مكعب في صورة واحدة، ويجرى تطويرها في الوقت الراهن من قبل فريق الباحثين لتصغير حجمها قدر المستطاع، ويؤمن فريق التطوير أن استخدام الكاميرا ليوم واحد في مجال الطب قد يؤدي إلى اكتشافات مذهلة للأطباء لم تكن في الحسبان نهائيا.