[x] اغلاق
مصر: أردوغان لا يكف عن دس أنفه في شؤون الآخرين
29/9/2014 11:56

 مصر: أردوغان لا يكف عن دس أنفه في شؤون الآخرين

وجهت مصر انتقادات لاذعة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على خلفية تصريحاته حول الأوضاع في مصر في كلمته أمام المنتدى الاقتصادي العالمي باسطنبول أمس الأحد.

وفي بيان لها في وقت متأخر من مساء الأحد، انتقدت الخارجية المصرية السياسات الداخلية للرئيس التركي، واصفة إياه بأنه" ليس في وضع يسمح له بإعطاء الدروس للغير بشأن الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، ولا ينصب نفسه وصياً عليها". كما انتقدت بشدة تدخله في شؤون الآخرين.

 

وجددت الوزارة استنكارها الشديد لما سمته أكاذيب الرئيس التركي، مؤكدة "أن المُتابع للشأن الداخلي في تركيا خلال الأعوام الـ12 الأخيرة يخلص إلى نتيجة طبيعية مفادها أن السيد "أردوغان" الذي يدعي أنه راع للديمقراطية والمدافع عن ثورات الربيع العربي أن ممارساته وسجله الداخلي خلال هذه الأعوام هو بعيد كل البعد عن الديمقراطية الحقيقية".
ولفت بيان الخارجية إلى أن "السيد لم يتردد عن تغيير النظام السياسي للدولة من النظام البرلماني إلى النظام شبه الرئاسي وتغيير الدستور التركي حتى يستمر في السلطة لعشر أعوام قادمة، وهو ما لا يمكن وصفه بالسلوك الديمقراطي، خاصة في ظل الممارسات التي انتهجها خلال الأعوام الماضية سواء من خلال فرض قيود على حرية الرأي والتعبير والتجمع واستخدام القوة المفرطة في التعامل مع النشطاء السياسيين والمتظاهرين السلميين"، كما اعتبرت الخارجية أن أردوغان لا يكف عن دس أنفه في شؤون الآخرين.

 

مصر: أردوغان لا يكف عن دس أنفه في شؤون الآخرين