[x] اغلاق
أصغر كتاب في العالم بتكلفة 15 ألف دولار
29/9/2014 13:12
أصغر كتاب في العالم بتكلفة 15 ألف دولار 
من 30 صفحة تتخذ الواحدة منها حجم خصلة الشعر، تتكون رواية "تيد الصغير جداً من مدينة الكرنب" Teeny Ted from Turnip Town، لتشكل أصغر كتاب تم نشره في العالم، والذي قام بتأليفه "مالكوم دوغلاس تشابلين" ونشره شقيقه "روبرت"، الطالبان بجامعة "سايمون فريزر" بـ "كولومبيا البريطانية" في كندا.
وطبقاً لتقرير الـ "ديلي ميل" تكلف تصميم هذا الكتاب الذي تم تصنيعه من مادة "السليكون البلوري" النقي حوالي 15.000 دولار، حصل عليها "روبرت" مصمم الكتاب بعد حملة أجراها على الانترنت.
وتتطلب قراءة هذا الكتاب استخدام مجهر إلكتروني حيث يصل حجمه إلى 70 ميكرومتر ضرب 100 ميكرومتر. وتدور أحداث الرواية التي يتضمنها الكتاب حول "تيد الصغير" الذي يدخل في منافسة لزراعة الكرنب السنوية.
ووفقاً لما ورد على لسان "روبرت" أن فكرة هذا الكتاب بدأت عام 2007 عندما تم السماح له باستخدام جهاز المسح الضوئي المجهري بجامعة "سايمون فريزر" ليستطيع بعدها توزيع صفحات الكتاب الثلاثين على أقراص ونشرها متخذة أحد الأرقام الدولية في سلسلة (وهو ترقيم دولي يستخدم في البحث عن الكتب والدراسات المنشورة في أنحاء العالم)، ويضيف أنه أتخذ الرقم 4- 17- 798498- 879، ليحصل بعدها الكتاب على لقب "أصغر كتاب في العالم" ويدرج اسمه في موسوعة "جينيس" عام 2012. ويضيف "روبرت" أنه أراد بابتكاره هذا إلى تحويل الكتاب الورقي إلى كتاب إلكتروني صغير الحجم.