[x] اغلاق
للنساء.. هذه أعراض انقطاع الدورة الشهرية وعواقبها
19/10/2014 16:47

للنساء.. هذه أعراض انقطاع الدورة الشهرية وعواقبها

تظن بعد النساء بأن انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية مرض مقلق، ولكنه أمر طبيعي يتعرض له جسد كل امرأة، وستواجهه في سن معين.

تتعدد أعراض انقطاع الدورة الشهرية ومن أبرزها عدم انتظام الدورة، انخفاض الخصوبة، جفافالمهبل، هبات حرارية، أرق وتقلب في المزاج، ظهور "الكرش"، تساقط الشعر وانكماش الثدي.

لانقطاع الدورة الشهرية أسباب وعوامل خطرة، وينقسم انقطاعها لمرحلتين، تسمى الأولى بـ"بيريمينيبوز" أو "Perimenopause" وهي المرحلة التي تسبق الانقطاع، وتبدأ الامرأة في هذه المرحلة بالشعور بكل أعراض الانقطاع لكن تبقى الدورة مستمرة.

أما المرحلة الثانية وتسمى بـ "بوست مينوبوز" أو "Post Menopause"، هي المرحلة التي تبدأ مع بداية آخر 12 دورة شهرية في حياة المرأة، وما تجهله بعض النساء هو أن بعض العمليات تعجل من انقطاع الطمث مثل استئصال الرحم، العلاج الكيميائي، والإشعاعات، وتوقف مبكر في عمل المبيضين.

ومع انتهاء الدورة تبدأ بعض الأمراض المزمنة بالسيطرة على المرأة، لهذا السبب يتوجب على كل فتاة أن تعرف ما هي هذه الأمراض لتحاول تجنبها ومنها: أمراض قلبية وعائية مثل أمراض جهاز القلب والأوعية الدموية، وهشاشة العظام، سلس البول، والسمنة.

لم يثبت إلى الآن حل نهائي لانقطاع الدورة، ولا يعتبره الأطباء مرضا كي يعالجوه ولكن بعض هنالك بعض الحميات أو النصائح التي تخفف الأعراض الجانبية التي ترافق الانقطاع من مرحلته الأولى وحتى نهايته، ويقول البعض بأن بعض الحميات أيضا قد تؤخر انقطاع الطمث.

 

للنساء.. هذه أعراض انقطاع الدورة الشهرية وعواقبها