[x] اغلاق
تريد الإقلاع عن التدخين.. الحل في الخطوات التالية
5/11/2014 12:27

تريد الإقلاع عن التدخين.. الحل في الخطوات التالية

الكثير من المدخنين يعبرون عن رغبتهم في الإقلاع عن التدخين، وقد تأخذهم الحمية والحماسة لاتخاذ القرار والإفصاح عنه، وفجأة تنتكس إرادتهم، ويعودون إلى التدخين بشكل أكثر شراهة من ذي قبل.

ذكر موقع "دويتشه فيله" نقلا عن موقع "جروندهايت" الألماني المهتم بأخبار الصحة عدة خطوات بإمكان المدخنين اللجوء إليها لكي تساعدهم في اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين والاستمرار في تنفيذه، وهذه الخطوات هي:

 

1- وضع تاريخ ويوم محدد للإقلاع عن التدخين والأفضل أن يكون في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
2- اشغل نفسك عن التفكير في التدخين عبر ترتيب أولوياتك، وينصح كذلك بالتخلص من جميع السجائر التي في حوزتك، واعلم أن رغبتك في تدخين سيجارة ستتكرر كثيرا في أولى مراحل الإقلاع عن التدخين.
 
3- اشرب الكثير من الماء، فيمكنك أن تضع بجوارك دائما أكواب الماء والعصائر وتناول أكبر كمية ممكنة منها وحاول التنويع في مذاق العصائر.
 
4- دلل نفسك، واستفد من النقود التي كنت تدفعها لشراء السجائر واشتر لنفسك هدية مكافئة لها على الإقلاع عن التدخين.
 
5- أكثر من الحركة وذلك عبر ممارسة الرياضة، فالنشاط الجسدي يؤدي إلى تحسين المزاج ويمنعك من التفكير في افتقادك للسجائر.
 
6- التغذية الصحية، اهتم دوما بالتغذية المتوازنة وتناول الخضروات والفواكه وقاوم رغبتك في تناول الحلوى واستعض عنها بالعلكة الخالية من السكر.
 
7- ابتعد قدر الإمكان عن الأجواء التي تشجعك على التدخين أو التي اعتدت التدخين فيها.
 
8- قبل أن تتخذ قرار الإقلاع يجب أن تتعرف على الأعراض التي ستصاحب إقلاعك عن التدخين وتتأكد من أنها رسالة من جسمك يخبرك فيها أنه على طريق التعافي من هذه العادة المضرة صحيا.
 
9- العلاج بالنيكوتين، في بعض الحالات التي تزيد فيها أعراض الإقلاع عن التدخين، ينصح بتناول أدوية تحتوي على النيكومتين بهدف تقليل هذه الأعراض ومساعدة المدخن على عدم العودة مجددا للسجائر.
 
10- استمتع بكل يوم: عندما تستيقظ كل يوم بعد إقلاعك عن التدخين، فكر دوما في أنك تخلصت الآن من إدمان ضار بصحتك ويمكنك الاستمتاع بصحة أفضل مع توافر إمكانية إنفاق نقودك في أمور أفضل
 
11- لا تربط مشاعرك بالسجائر، حاول التخلص من الربط بين الأخبار السيئة والسجائر وتذكر جيدا أن تدخين سيجارة واحدة لتجاوز تبعات خبر سيء سمعته سيكون مجرد البداية لتعود مرة أخرى للتدخين بنفس المعدل القديم.

 

تريد الإقلاع عن التدخين.. الحل في الخطوات التالية