[x] اغلاق
لوحة لفنان بريطاني من القرن التاسع عشر تباع بمبلغ خيالي
16/12/2014 11:09

لوحة لفنان بريطاني من القرن التاسع عشر

تباع بمبلغ خيالي

فاق المبلغ الذي بيعت به لوحة للفنان البريطاني تيرنر تصورات دار "سوذبي" المعروفة للمزادات العلنية، بعد أن اشترى مجهول هذه اللوحة بمبلغ تجاوز 47 مليون دولار. وتعتبر اللوحة من أجود أعمال تيرنر، الذي عاش في القرن التاسع عشر.  close  Tweet This
باعت دار "سوذبي" للمزادات العلنية واحدة من أهم اللوحات المقتناة في مجموعات خاصة للرسام البريطاني JMW Turner بسعر قياسي بلغ 30.3 مليون جنيه استرليني (47.7 مليون دولار)، وسط تنامي الاهتمام بالفنان البريطاني الذي عاش في القرن التاسع عشر. 

ووصفت دار "سوذبي" لوحة (روما كما تبدو من جبل أفنتين)، التي رسمها تيرنر عام 1835، بأنها واحدة من أهم إنجازاته. وسجلت اللوحة سعراً قياسياً جديداً للفنان المنتمي إلى المدرسة الرومانسية ولأي فنان بريطاني ينتمي لحقبة ما قبل القرن العشرين. 

وتنافس أربعة مشاركين في المزاد على اللوحة، ما رفع سعرها إلى مبلغ يفوق توقعات ما قبل المزاد، التي تراوحت بين 15 و20 مليون جنيه استرليني، إلى أن فاز بها شخص لم يكشف عن هويته. 

ولم تخضع اللوحة لأية عملية ترميم وبيعت مرة واحدة فقط، عندما اشتراها عام 1878 آرتشيبالد برايمروز، الذي أصبح في ما بعد رئيساً للوزراء في بريطانيا. 

وقال أليكس بيل، أحد مدراء قسم لوحات كبار الفنانين في الدار، في بيان: "لم يتبق أكثر من ستة أعمال هامة لتيرنر ضمن مجموعات خاصة وهذا العمل يعتبر واحداً من أجودها".