[x] اغلاق
تنظيم الدولة يضع شروط تعجيزية للإفراج عن الطيار الأردني معاذ الكساسبة
28/12/2014 11:29
تنظيم الدولة يضع شروط تعجيزية للإفراج عن الطيار الأردني معاذ الكساسبة
وصف مصدر قبلي من مدينة الموصل العراقية، الشروط التي وضعها تنظيم "الدولة الإسلامية" للإفراج عن الطيار الأردني معاذ الكساسبة بـ"التعجيزية". ووفقاً للمصدر فإن إشارات مبدئية وردت من قبل التنظيم عبر وسطاء محليين في دير الزور، أفادت بقبول التنظيم مبادلة الطيار الأردني بمعتقلين تابعين للتنظيم في العراق والأردن، غير أن التنظيم وضع شرطاً "تعجيزياً" يتعلق بانسحاب الأردن من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد التنظيم. 
 
وبحسب المصدر، الذي يحتل مكانة عشائرية بارزة في الموصل، فإن التنظيم يطالب بالإفراج عن 56 قيادياً وعنصراً تابعين له معتقلين في أربيل وبغداد منذ عدة أشهر، بينهم أحد مساعدي البغدادي الذي اعتقل من قبل القوات الكردية في سبتمبر/ أيلول الماضي. 
وبين أن "التنظيم يركز على معتقليه في بغداد وأربيل أكثر من عمان، مؤكداً أن التنظيم اشترط انسحاب الأردن من التحالف الدولي بشكل نهائي وإيقاف استخدام مطاراته العسكرية لإقلاع المقاتلات الأمريكية والفرنسية، مضيفاً أن "الشروط تبدو تعجيزية، لكن الذي يعرف بأسلوب الدولة يعلم أنها قابلة للتفاوض، حيث إنها عادة ما تعطي شروطاً عالية ثم تبدأ بالتفاوض عليها".
وأوضح أن "السلطات الأردنية بدأت بالاتصال مع قيادات في النقشبندية والجيش الإسلامي وجيش المجاهدين وزعماء قبائل يقفون على الحياد للتدخل والعمل كوسطاء"، مؤكداً أن "مفتاح حياة الطيار هو العراق وليس سوريا كما يعتقد الكثير، لأن التنظيم لديه الكثير ليستعيده من العراق لا من الأردن في إشارة إلى المعتقلين". 
وكان الطيار الأردني وقع في أسر التنظيم الأسبوع الماضي بعد سقوط طائرته من نوع (إف- 16) في مدينة الرقة السورية التي يسيطر عليها التنظيم، ومنذ ذلك الوقت والحديث عن مفاوضات بين الأردن والتنظيم عبر وسطاء لا يتوقف.
تنظيم الدولة يضع شروط تعجيزية للإفراج عن الطيار الأردني معاذ الكساسبة