[x] اغلاق
عملية انقاذ عالقين في سفينة نورمان اتلانتيك
29/12/2014 10:42

عملية انقاذ عالقين في سفينة" نورمان اتلانتيك"

الحريق بدأ في مرآب السفينة، وسرعان ما امتد إلى باقي أجزاء العبّارة، التي كانت مُبحرة على بُعد 30 ميلاً بحرياً قبالة ساحل جزيرة كورفو اليونانية، عندما أرسلت إشارة استغاثة

 

أعلنت السلطات اليونانية ان عملية انقاذ تجري قبالة سواحل اليونان، على الرغم من رياح شديدة لإجلاء 478 شخصاً من مسافرين وافراد طاقم عبّارة ايطالية، اندلع حريق فيها.

وقالت وزارة البحار ان بين الركاب 268 يونانيا، بينما ذكرت سلطات المرافئ اليونانية ان طاقم السفينة يتألف من 22 إيطالياً و34 يونانياً.
وأفيد بأن الحريق بدأ في مرآب السفينة، وسرعان ما امتد إلى باقي أجزاء العبّارة، التي كانت مُبحرة على بُعد 30 ميلاً بحرياً قبالة ساحل جزيرة كورفو اليونانية، عندما أرسلت إشارة استغاثة.

كانت متوجِّهة إلى ميناء أنكونا
وحدّدت هوية العبارة أنها السفينة نورمان أتلانتيك، التي تحمل العلم الإيطالي والمملوكة لشركة انيك اليونانية. وكانت السفينة متوجهة إلى ميناء أنكونا في إيطاليا.

وكان الكثير من الركاب ينتظرون إجلاءهم، لكن الأمواج العالية والرياح العاتية عطلت عملية الإغاثة. وتردد أن آخرين علقوا في قطاع من السطح العلوي للسفينة.
قفزوا في البحر
وقال أحد الركاب عبر هاتف محمول إن قوارب الإنقاذ المتاحة غير كافية، وإن الكثير من الركاب قفزوا في البحر، في محاولة للفرار من النيران.
وأفاد خفر السواحل بأن مروحيات وزوارق إنقاذ يونانية وإيطالية موجودة في منطقة الحادث. وتحيط عدة سفن بالعبّارة «نورمان أتلانتيك» استجابة لنداء استغاثة أطلقته. وتم اجلاء العشرات الى سفينة اخرى، بينما كان 150 آخرون في زورق للنجاة.
بدأت أحذيتنا بالذوبان
وقال أحد الركاب بعد نقله الى سفينة اخرى لمحطة التلفزيون اليونانية ميغا «بدأت احذيتنا بالذوبان في بهو الاستقبال».
وكانت العبّارة «نورمان أتلانتيك»، التي ترفع العلم الايطالي والتابعة لشركة آنيك اليونانية أبحرت من مرفأ باتراس اليوناني عند الساعة الــ 5.30 (3.30 تغ) صباحاً، متوجهة الى مرفأ أنكونا الايطالي.
وقد اطلقت نداء استغاثة عندما اصبحت على بعد 33 ميلا بحريا عن جزيرة اثونوي اليونانية الصغيرة التي تبعد اقل من مئة كيلو متر عن السواحل الايطالية.
المساعدة الإيطالية
وصرح وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس ان السلطات الايطالية استجابت لطلب اليونان تقديم المساعدة، وتولّت عملية الاغاثة. من جهتها، أعلنت البحرية الايطالية ان مروحية أقلعت من قاعدة غروتاليي (جنوب شرق ايطاليا) حوالي الساعة الــ 7.00 تغ، تبعتها مروحية اخرى بعد ربع ساعة، بينما وضعت مروحيتان أخريان في حالة استعداد للإقلاع من صقلية.