[x] اغلاق
دراسة علمية: الشاي الأبيض قد يكافح الأمراض والتجاعيد
17/8/2009 17:41

كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة أن للشاي الأبيض فوائد صحية جمة منها خفض احتمالات الإصابة بالسرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وحتى مكافحة تجاعيد البشرة الملازمة للتقدم بالسن.
وتفوق الشاي الأبيض بفوائده على 21 نوعاً مختلفاً من النباتات والأعشاب العطرية، أخضعها باحثون من جامعة "كينغستون" البريطانية بالتعاون مع "نيلس يارد رمديس" لاختبارات مخبرية لتحديد فوائدها.
وقال بروفيسور ديكلان نوتون، من جامعة "كينغستون"، جنوب غربي لندن، إن للشاي الأبيض فوائد في مكافحة مظاهر الشيخوخة ويحتوي على معدلات عالية مضادة للتأكسد، قد تحمي من السرطان وأمراض القلب.
وأضاف: "أجرينا تجارب لتحديد أي خلاصات النبتات تحمي البروتينات البنوية للجلد، تحديداً إلاستين والكولاجين" فالأول يدعم المرونة الطبيعة للجسم وتساعد الرئتين، والمفاصل، والجلد على العمل، كما تساعد أنسجة الجسم على التعافي عن الإصابة بجروح ومنع إرتخاء الجلد."
أما الكولاجين، فهوي بروتين يوجد في الأنسجة الضامة وهو مهم للغاية لقوة ومرونة الجلد، وفق نوتون.
وأظهرت الاختبارات أن الشاي الأبيض منع تفاعل الأنزيمات المسؤولة عن تحلل إلاستين والكولاجين، المسببة لظهور التجاعيد، تؤدي تلك الأنزيمات مع الأكسدة oxidants لالتهابات المفاصل.
وأكد نوتون، أبرز أخصائي أمراض التهابات المفاصل في بريطانيا، قائلاً: "كافة المؤشرات المبكرة تثبت بأن الشاي الأبيض يخفف مخاطر الالتهابات المتلازمة مع التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، وبعض فئات أمراض السرطان إلى جانب التجاعيد."
وكانت دراسات علمية سابقة قد كشفت عن الخصائص الصحية للشاي الأبيض.