[x] اغلاق
الباحثان في المركز الطبي بادي بوريا بروفيسور فريد نخول والدكتورة حنين جبالي يفوزان بهبات معهد المؤسسة الجليلية بقيمة 240.000 شيكل
15/1/2015 20:53

الباحثان في المركز الطبي بادي بوريا بروفيسور فريد نخول والدكتورة حنين جبالي يفوزان بهبات معهد المؤسسة الجليلية بقيمة 240.000 شيكل

تم مطلع هذا العام تبشير الباحثين في المركز الطبي على اسم بادي بوريا ,ان اربع بحوثات حازت على هبات دعم من الصندوق الجليلي ووزارة تطوير النقب والجليل.

واكد بروفيسور يزهر بن شلومو رئيس ادارة البحوثات في المركز الطبي ان المركز حاز على هذا التمويل اكثر من أي مستشفى اخر وذلك بناء على الاقتراحات الهامة التي تم امتحانها على يد خبراء من البلاد والخارج .

هذا وقد فاز في الهبات البروفيسور فريد نخول رئيس قسم امراض الكلى والدكتورة حنين جبالي مديرة وحدة العينين .

ان المختبر لبحث الكلى السكري بالتعاون مع وحدة العينين في المركز الطبي يقوم باجراء بحوثات مستفيضة للتعرف على فهم آليات تطور الاعتلال الكليوي السكري واعتلال الشبكية السكري (تطور الضرر في الكلية وشبكة العين التي تتسبب من مرض السكري).

لسنوات، ندرس أهمية البروتين Hftoglovin 2-2 السكري، ومع التركيز على مضاعفات الكلى وشبكية العين , وقد وجد أن مرضى السكر مع Hhftoglovin 2-2 غير محمية من هذه المضاعفات بينما المرضى الذين يعانون من Hhftoglovin 1-1 محمية وتقريبا لا تطور أي مضاعفات على مر السنين. وقد نفذت هذه الأعمال بقيادة  البروفيسور أندي ليفي، كلية الطب في التخنيون، الرائدة في هذا المجال.

من خلال مقترح البحث نحن نريد اختبار طرق جديدة داخل الخلية المسؤولة عن تطور وتقدم اعتلال الكلية السكري واعتلال الشبكية السكري. نأمل أنه بفضل بحثنا يمكن أن نفهم طبيعة هذا المرض في العمق، الامر الذي سيؤدي لإيجاد أدوية جديدة أكثر فائدة لمنع تطور المرض والتنمية. وقد منحت هذه الجائزة نتيجة للتعاون بين الباحثين والمتدربين: الدكتور عنبال دهان، والبروفيسور فريد نخول وتحاوكو ناديا .

بروفيسور يزهار بن شلومو خلص الى القول "منح الفوز هو وسام شرف للمستوى العلمي لأطباء المركز الطبي بادي بوريا وان هذه المنح تحقن الكثير من وقود التفاؤل بالنسبة لنا جميعا، ورفع أمله في أن في المستقبل نفس مجموعة  الباحثين سوف تكون قادرة على الفوز بمنح اكبر من المؤسسات الكبيرة".