[x] اغلاق
واشنطن بوست: هكذا ساعدت المخابرات الأمريكيّة إسرائيل في اغتيال عماد مغنيّة
31/1/2015 9:53

واشنطن بوست: هكذا ساعدت المخابرات الأمريكيّة إسرائيل في اغتيال عماد مغنيّة

كشف تقرير لصحيفة واشنطن بوست ، صباح اليوم السبت، وبعد أسبوعين من اغتيال جهاد عماد مغنية الناشط في حزب الله اللبناني في عمليّة القنيطرة، عن "ضلوع كل من الموساد الإسرائيلي ووكالة المخابرات المركزية (سي آي آيه) في عمليّة اغتيال والده عماد مغنيّة يوم 12.02.2008 في دمشق".


خلال تشييع عماد مغنيّة- تصوير: reuters

ويستدل من تقرير الصحيفة أنّ "وكالة المخابرات المركزية الأمريكيّة ترقبت مغنيّة في ساعات المساء في شوارع دمشق لحظة خروجه من أحد المطاعم، وبعدها توجّه الى سيّارته التي انفجرت ما أدّى الى وفاته فورًا". ويضيف التقرير: "قام بتشغيل القنبلة رجال الموساد عن طريق جهاز التحكّم عن بعد من تل أبيب، عندما كانوا على اتصال مباشر مع رجال وكالة المخابرات الأمريكيّة".

وقال مسؤول في الـ سي آي آيه، للصحيفة بأنّ "الإسرائيليين أصرّوا على تشغيل الجهاز بأنفسهم بنيّة الانتقام من أحد كبار رجال حزب الله". ونوّه التقرير الى أنّ "وكالة الـ سي آي آيه كانت على معرفة بمكان إقامة مغنيّة قبل عام على الأقل من تنفيذ العمليّة، وأنّ اسرائيل هي من عرضت على أمريكا المشاركة في العمليّة".

وجاء في التقرير أنّ "إسرائيل اقترحت على أمريكا وضع العبوة الناسفة قرب الدراجات الناريّة أو الدراجات الهوائيّة إلا أن الأمريكيّين رفضوا خوفًا من إصابة أناس أبرياء. وعليه قامت أمريكا بتركيب العبوة وقامت بإجراء تجارب الأداء أقلّها 25 مرّة، للتأكّد من أنّ مغنيّة سيقتل على الفور مع تشغيلها فيما لن يتم المس بعابري السبيل".