[x] اغلاق
تسيون بيكر يعقّب على جدول الأسعار لشهر كانون الثاني الماضي:التباطؤ في التضّخم المالي سيستمر طيلة العام 2015
18/2/2015 10:45

تسيون بيكر يعقّب على جدول الأسعار لشهر كانون الثاني الماضي:التباطؤ في التضّخم المالي سيستمر طيلة العام 2015

في أعقاب إنخفاض جدول الأسعار للمستهلك بنسبة 0.9%، قال تسيون بيكر، نائب المدير العام ومدير القسم المالي في بنك مركنتيل، إن جدول الأسعار لشهر شباط الجاري من المفروض أن يكون هو أيضاً منخفضاً. وأوضح السيد بيكر أن ذلك هو نتيجة تدخل ونشاط الحكومة وهبوط أسعار النفط الذي يعني أيضاً هبوط أسعار الكهرباء.

وأضاف بيكر: "هذه الجداول المنخفضة تدلّ على الطلب المنخفض على المنتجات والخدمات التي من المفروض أن تؤثر على انخفاض النموّ في المرافق الإقتصادية في البلاد.

في هذا الصباح تم نشر جدول الأسعار في بريطانيا حيث أشار إلى انخفاض مستوى التضخم المالي المتوقع هناك، وهذا بالإضافة إلى تضخم مالي منخفض في معظم دول العالم الغربي" (اوروپا والولايات المتحدة). وتابع بيكر تعقيبه على جدول الأسعار لشهر كانون الثاني الماضي، فقال إن معطيات النمو في الرّبع الرابع مشجّعة وتدلّ على نموّ بوتيرة سنوية عالية.

"نحن نعتقد أن معطيات النمو في الربع الرابع قد تأثرت من الخروج من حملة "الجرف الصامد" في الجنوب بالربع الثالث ولا تنبىء بنموّ ملحوظ وقوي في الربع الأول من 2015. من جهة ثانية، التباطؤ في التضخم المالي سيستمر طيلة العام، مع الإشارة إلى أن بنك اسرائيل قد لا يحقق مستويات التضخم المالي التي تقدر ب 3-1 % في حين أن نسبة التضخم المالي في 2015 كلها ستبلغ أقل من 1% وفائدة بنك اسرائيل 0.25%.

واختتم بيكر قائلاً:" لا نزال نؤمن بأن أسواق الأسهم ستحقق عائدات جيدة في 2015، مقابل سنوات الدين الحكومية وسندات دين الشركات، وانه يجب الحذر والإهتمام بضبط النشاط التجاري".