[x] اغلاق
الاعفاء من الديون
1/3/2015 4:48

 

الاعفاء من الديون

المحاميه ريم شداد - قبطي

ماذا نعني بالإعفاء؟

متى يحق للمديون ان يعفى من ديونه? وباي حالات ؟

متى ترفض المحكمه طلب  المديون لاصدار امراعفاءه من ديونه؟

ماذا نعني بالاعفاء:

 اصل كلمه اعفاء مشتق من أصل الكلمه " عفا " . يقال عفا ويعفو عفواً. والعفو هو التجاوز عن الذنب وترك العقاب عليه، واصله المحو والطّمس. بمفهوم آخر يمكن القول كل من استحق عقوبة فتركتها، فقد عفوت عنه. هذا من الجانب اللغوي ظ  اما الجانب القانوني لمفهوم الكلمة, فالإعفاء من الديون هو اجراء قضائي تابع لإجراء اعلان الافلاس ويعتبر المرحلة الاخيرة التي من خلالها يتوجه المديون الى المحكمة المركزيه بطلب إعفاءه من ديونه بالكامل .

فكل شخص قابع في الديون, وأقدم على طلب اعلان الافلاس ,يرغب في نهاية الإجراء في فتح صفحه جديده نظيفه في حياته , ومحو كل ديونه بالكامل . وبهذا يستطيع بدء جياه  طبيعية, خاليه من مشقات وعاهل الديون.

إصدار امر الاعفاء نُسق بالمادة 61 لقانون  اعلان الافلاس والتي تنص كالآتي: يحق لمن أعلن افلاسه  ان يتقدم بطلب للمحكمة لاعفاءه من الديون ، بأي وقت يرغب بذلك.

يذكر ؛ ان طلب الاعفاء من الدين  يمكن ان يقدم للمحكمة قبل اصدار قرار اعلان الافلاس بشرط ان يكون قد مضى على إصدار امر الاحتراس ( צו כינוס ) فتره سته أشهر .

عند تقديم طلب لاصدار امر اعفاء ط تقوم  المحكمة بدورها بتعين جلسه للبث والبحث في الطلب ، ويجب على المديون اعلان دائنيه بتقديمه للطلب  في غضون اربعه عشر يوما قبل موعد الجلسة المحدد للبث بالطلب .

اجراء اعلان الافلاس مخصص لكل مديون ولكل من لم يستطع دفع ديونه، والهدف من وراء هذا الإجراء الحصول على هدفين  أساسيان الا وهما : الاول ؛ احصاء املاك المديون ( ان وجدت ) من اجل بيعها وذلك يتم على يد  الوصي العام  ( הכונס הרשמי ) او المدير الخاص على الاملاك ( מנהל מיוחד ) . يذكر ان الأموال الناتجه او الاملاك تقسم بالتساوي بين الدائنين وبحسب سلم الأولويات لكل دائن  . عندها يصدر امر الاعفاء الذي بموجبه يتمكن المديون من فتح صفحه جديده في حياته ط وهو الهدف الثاني. 

باي حالات تقوم المحكمه اصدار امر لاعفاء المديون من ديونه :

عندما تقوم المحكمة بالبث في طلب مديون لاصدار امر اعفاء ، تأخذ بعين الاعتبار وبمسؤوليه كبيره كل الأسباب التي طرحها المديون في نطاق طلبه لاقناع المحكمة بإصدار امر لاعفاءه . بما في ذلك تؤخذ بعين الاعتبار الأمور التاليه:

 1. ما هي الأسباب التي أدت الى تراكم الديون على كاهل المديون .

2.تقوم بفحص تصرفات المديون واهتمامه بالإجراء ، واملاء الشروط المفروضه عليه بنطاق الاجراء بما في ذلك التزامه بالدفعات الشهريه وعدم التقصيربالدفع , تقديم تقاريرتتعلق بالمصروفات والمدخولات  كل شهرين,  بما في ذلك تقديم تقرير عن مدخولات ومصروفات أفراد عائلته القاطنين معه . ومدى  تجاوبه مع الوصي العام او المدير الخاص على الاملاك,  واملاء كل القرارات الصادره عن المحكمة.

 3. حجم الديون .

4. الفائدة العائدة على الدائنين من وراء اجراء اعلان الافلاس،  وإذا لم يكن هنالك ايه فائده ( بالأخص اذا لم يملك المديون املاك واموال تقوم المحكمة بشكل عام بإصدار امر اعفاء.

  5.رأي الدائنين بطلب المديون لاصدار امر اعفاء . هنالك من يعارض لأسباب عده سأذكر بعضها لاحقا في نطاق مثال للتجسيد . طبعا كل معارضه من طرف أي دائن تؤخذ بعين الاعتبار. اما القرار الأخيروالنهائي  يعود طبعا للمحكمة الموقره في قبولها او عدم قبولها للطلب .

 6. رأي الوصي وتقريره النهائي يما يتعلق بأملاك الدائن .

 7. مقدره المديون الماديه مستقبلا لتسديد ديونه .

 8. جيل المديون .

 9. هل باستطاعه المديون دفع مبلغ مادي ( הסדר נושים ) لدائنيه وذلك للحد وتقليص من فتره تواجده بإجراء اعلان الافلاس وإصدار امر اعفاء .

10. الوضع المادي القائم والحالي للمديون

11. الوضع الصحي للمديون.

مثال للتجسيد الحاله:

  مديون متواجد بإجراء اعلان الافلاس منذ ثمانية أعوام ،  وقد قام بتقديم طلب لاصدار امر اعفاء,  بنطاق الطلب اقترح دفع مبلغ بقيمه 70,000 شاقل لدائنيه ليتم إعفاءه من الديون . المديون كان متقدم بالسن , يعاني من وضع صحي  معين مما  يصعب عليه الانخراط بسوق العمل لتوسيع امكانياته الماديه ودفع أقصى مبلغ ممكن لدائنيه . بهذه القضيه قام  الوصي العام بالرد على الطلب  وقبول واقترح على المحكمه اصدار  امر اعفاء  . اما الدائني عارضوا طلب المديون لأسباب عده وعديدة . ومنها اداعاءات بان المديون يملك سياره   , يعمل  كأجير في مصلحه تابعه له وتحت إشرافه وقد سجلت باسم احد افراد عائلته. دائن آخر ادعى ان المديون لم يلتزم بدفعاته الشهريه وعندما أصدرت المحكمة امر يقضي بدفع كل ما ينقص لصندوق اعلان الافلاس قبل تقديم طلبه لاصدار امر اعفاء باشهر معدوده,  قام المديون فورا  بدفع مبلغ بقيمه 12,000 شاقل ولم يفسر او يشرح للمحكمة مصدر التمويل ؟؟؟ في نهايه المطاف قامت المحكمة باصدار امر اعفاء مشروط بدفع مبلغ بقيمه 85,000 شاقل لصندوق اعلان الافلاس . يذكر ان المحكمة اقتنعت بالكامل من كل المعارضات التي قدمها الدائنين لأنهم استطاعوا إثبات ادعاءاتهم بمستندات ,والمديون لم يقم بنفي هذا الاادعاءات . في هذا المثال  قررت المحكمة إعفاء المديون من ديونه لثلاثة أسباب أساسيه:  

الاول :

وضعه الصحي الصعب وجيله المتقدم  مما يصعب عليه انخراطه بسوق العمل لتوسيع دائرة امكانياته الماديه .

ثانيا :

تواجد المديون  في الإجراء لمده ثماني سنوات وهي مده طويله تتعدى المده المقبولة والمتاحه في إجراء اعلان الافلاس ، ولذا من حقه فتح صفحه جديده في حياته .

ثالثا:

 لا توجد فائده عائده على الدائنين من وجوده مده إضافية بالإجراء .  

متى ترفض المحكمه طلب  المديون  لاصدار امر لاعفاءه من ديونه؟

اصدار امر اعفاء يعفي المديون من كل دين قائم ومن كل دين مستقبلي شرط  ان التعهد او الالتزام بدفع الدين أعطي من قبل المديون قبل إصدار امر الاحتراس وليس بعده .

 ومهم جدا ان نذكر ان امر الاعفاء لا يعفي المديون من الديون التاليه :

1.    كل دين ناتج عن التزام او تعهد بعدم اقدام المديون على ارتكاب جنايه او جريمه .

 2.    دين الناتج عن دفع غرامه لخزينه الدولة

3. كل دين الناتج عن عمليه تزوير او احتيال كان المديون شريك لها .

4. كل دين الناتج عن قرار يلزم المديون بدفع نفقه, شرط ان قرار دفع النفقه  اصدر بعد إصدار امر الحراسه . كل دين الناتج عن قرار دفع نفقه ما قبل امر الاحتراس يمكن الاعفاء منه اذا الدائن قام بتقديم دعوى لإثبات دينه ويعتبر هذا الدين بأولى سلم الاولويات عند تقسيم الاموال او الاملاك على يد الوصي العام او المدير الخاص على الدائنين .