[x] اغلاق
ضرس العقل
3/3/2015 10:16

ضرس العقل 

الدكتور ليون ارديكيان

ضرس العقل هو الضرس الثالث ‫الدائم الذي يبزغ في سن متأخرة، ويتزامن بزوغه مع فترة بلوغ الإنسان سن ‫الرشد، ولذلك سمي بضرس العقل. وعلى الرغم من أنه لا يتم استعمال هذه ‫الأضراس في عملية المضغ، فإنها قد تؤدي إلى ظهور الكثير من المشكلات، ‫ فتبقى مطمورة فيها وتنمو بشكل مائل، ويسبب آلامًا ومضاعفات شديدة، وبيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم.

وفي هذه الحالة يتم إجراء جراحة لخلع الضرس،  أمّا الضرس نفسه ليس له أي علاقة بالدماغ والعقل.

.  تختلف المشاكل باختلاف وضع ضرس العقل. فعندما يكون فى وضعه الطبيعي قد يصعب الوصول اليه لتنظيفه مما يؤدي الى تراكم الجير والكلس وهما المسببان الرئيسيان للتسوس والتهاب اللثة المحيطة. وأحيانا أخرى يكون بزوغه غير كامل مما يجعله مغطى باللثة جزئيا. وأهم المشاكل المصاحبه في هذه الحاله التهاب اللثة المغطية للضرس وتكون جيب لثوي قد يمتلئ بالجير وبقايا الطعام، التي يصعب ازالتها مما يؤدي الى مزيد من الالتهاب ويعرض الضرس الى التسوس. كما ان الأطباق قد يتسبب في التهاب اللثة المغطية للضرس أثناء المضغ، مسببا التهاب بكتيريا مؤلما جدا يسمى ب البيريكورونايتس (Pericornoitis). وفي الحالات المتقدمه قد يتسبب مثل ذلك الالتهاب الى خراج لثوي وأحيانا الى عدم القدره على فتح الفم. مما يدخل المريض في دوامة الألم المستمر. وفي الكثير من الأحيان تكون ضروس العقل منطمرة ومدفونة تماما داخل عظم الفك، أو ببساطة يفشل بزوغها. وقد يؤدي ذلك الى الضغط على بقية الأسنان أو تكون كيس مرضي (Cyst). والضرس المطمور يأخذ أشكالا مختلفة تتراوح بين الوضع الأفقي والمائل في اتجاهات مختلفة مما يكون سببا في عدم بزوغه أحيانا.

وأهم مايجب ان نشير اليه ما أشارت اليه بعض الدراسات الأميركية الى ان ضرس العقل قد يكون بؤرة التهابات بكتيريه قد تنتقل الى مناطق بعيده في الرقبة والرأس مما قد يسبب مضاعفات خطيرة.

تزاحم الاسنان

هل ضرس العقل، سبب في تزاحم الأسنان؟

 هذا سؤال تقليدي وشائع بين الناس وأطباء الأسنان. فعادة ما يعاني الناس من تزاحم في الأسنان الأماميه وخاصة بعد سن العشرين ويستمر التزاحم مع كبر السن. ويعتبر ذلك طبيعيا جدا كنتيجة لعدة عوامل أختلف العلماء في صحتها. النظرية القديمة تلوم ضروس العقل كونها تبزغ في هذه الفترة من الزمان فانها تضغط على الأسنان وتسبب تزاحمها. وشاع خلع ضروس العقل كاجراء روتيني لمنع تزاحم الأسنان وخاصة لهؤلاء الذين عدلوا أسنانهم بالتقويم. وبعد دراسات أخرى أكثر حداثة أثبت العلماء ان السبب الحقيقي ليس ضروس العقل وانما يعود الى طريقة نمو الوجه والفكين وخاصة الفك السفلي، وان نموه الذي يمتد الى ما بعد عمر العشرين ونمو الأنسجة المحيطه يشكلان السبب في تزاحم الأسنان وليس ضروس العقل، لأن كثير من الناس الذين ليس لديهم ضروس عقل أو الذين خلعوها مازالوا معرضين الى تزاحم الأسنان. وفي ظل وجود هذه الدراسات انقسم أطباء الأسنان الى من يؤيد النظرية الأولى وأخرون يؤيدون النظرية الثانيه. والصحيح ان النظريتين صحيحتين ويمكن ان تقدما سوية، السبب المشترك خلف تزاحم الأسنان. وبطبيعة الحال قد يختلف السبب باختلاف الانسان ووضع ضروس عقله ونموه. هل معرفة حدوث مثل هذه المشاكل، سبب وجيه لخلع ضروس العقل مبكرا؟

اختلف علماء الأسنان في الرد على هذا السؤال، فالبعض يؤيد خلع ضروس العقل مبكرا وذلك لسهولة خلعها قبل اكتمال تكونها وكنوع من الوقاية ضد أي مضاعفات ممكنة ومنع حدوث تزاحم الأسنان. والبعض الآخر يحرم خلعها الا اذا كان هناك ما يستدعي ذلك، مثل التسوس أو التهابات اللثة المحيطة. وما يؤيد هؤلاء نشرة طبية حكومية صدرت في بريطانيا والتي تمنع خلع ضروس العقل السليمة بدون ضرورة. وقد منع بالذات أطباء تقويم الأسنان من تحويل المرضى الى جراحي الأسنان لخلع ضروس العقل تفاديا لتزاحم الأسنان. ويعود السبب كما تقول النشرة الى خطورة المضاعفات المصاحبه لخلع ضرس العقل، من نزيف واصابة بعض الأعصاب ومضاعفات أخرى خطيرة.

.وقد يكون سبب التزاحم هو نمو عظام الفك والوجه وليس بروز ضروس العقل، ويبقى القادر على تحديد السبب الحقيقي هو طبيب الأسنان، وقد يؤدي تزاحمها لحدوث خراج بسبب الالتهابات التي تتراكم في اللثة حول ضرس العقل.

وصغر مساحة الفك في نهايته تؤدي لعدم وصول فرشاة الأسنان إليها، ممّا يؤهل لتراكم بقايا الطعام، وتكونّ الكلس والجير وربما مع مرور الوقت يؤدّي إلى التسوس، وهذا من مخاطر ضروس العقل، فقد تنتقل الالتهابات البكتيرية من ضرس العقل للرقبة أو الرأس.

وفي بعض الأحيان يشكو المصاب بألم بسبب ضروس العقل من عدم مقدرته على فتح فمه، أو التكلم بشكل جيد، وعدم مقدرته على مضغ الطعام وخاصة الذي يحتوي على ملح وأحماض كعصير الليمون، ويبقى الحل الوحيد لضروس العقل هي خلعها.

وقبل الخلع على المصاب أن يدرك تمامًا أن خلع ضرس واحد يلزم خلع بقية الضروس، أو خلع الضرس السفلي سوف يلزم بخلع الضرس العلوي؛ لأنّ خلع إحداها دون الآخر سوف يسبب ارتطامه باللثة.

مشاكل المتعلقة بضرس العقل

يعاني الكثيرون من آلام شديدة عند بزوغ ضرس العقل , وأيضا آلاما حتى عند وجوده في العظم . والأسباب كثيرة لهذه الظاهرة التي لا تُعتبر مرضا , وألخص مجمل هذه الأسباب بالتالي :

1) عدم وجود مساحة كافية في الفك السفلي أو العلوي تُعطي المساحة المطلوبة لهذا الضرس بالنمو و البزوغ مما يؤدي إلى إحداث مضاعفات تتمثل في الضغط على الأضراس المجاورة التي بدورها تقوم بالضغط على بقية الأسنان , مما يؤدي الى ظهور آلام شديدة على مستوى الفك بأكمله , وهذه الآلام تكون ثلاثية الاتجاه تسمى بقدم البطة : في الفك بالكامل , في منطقة الأذن و الرقبة , وثالثا في منطقة الرأس على شكل صداع نصفي .

2) نمو ضرس العقل بشكل غير طبيعي إما أفقيا أو رأسيا , حيث يكون محور النمو أو البزوغ مائلا عن مستوى الإطباق الصحيح , وهذا بدوره يؤدي الى حدوث التهابات شديدة في منطقة المحور , والضغط على المناطق المجاورة .

3) عدم بزوغ الضرس بشكل كامل , أي البزوغ الجزئي , مما يؤدي الى تواصل الآلام الشديدة

- قد يصبح ضرس العقل بؤرة تسبب الألم بين الحين والآخر نتيجة لضغط ضرس العقل على عصب الفك السفلى ، وقد يمتد الألم إلى الأذن والعين أو أسنان الفك .

- عندما يكون ضرس العقل مائلاَ على الضرس المجاور يضغط عليه مسببا آلاما شديدة، وفى هذا الوضع المائل تتجمع فضلات الطعام محدثة تسوسا فى كل من الضرسين

أما الأعراض التي تُصاحب الم ضرس العقل هي:

1) آلام شديدة ثلاثية الاتجاه : في الفك بأكمله , في الأذن و الرقبة , في الرأس , وذلك بسبب موقع ضرس العقل المنزوي عند زاوية الفك العلوي أو السفلي , وخاصة السفلي .

2) الضغط على العضلات المضغية الموازية و على لقمة الفك , مما يؤدي الى عدم القدرة على فتح الفم بتاتا .

3) احداث الثهابات شديدة في الفك و اللثة .

4) ظهور الانتفاخات ( swelling ) كردة فعل على الضغط الكبير على الأنسجة .

الاجراءات العلاجية :

الذهاب الى طبيب الأسنان فورا عند ظهور هذه الأعراض الذي بدوره يقوم بالتالي :

فحص منطقة الألم لوضع التشخيص الصحيح و لكي يستثني أي اسباب أخرى لهذه الآلام , وعمل صورة شعاعية للفك ( PANORAMIC X-RAY ) لكي يتم تحديد طبيعة نمو الضرس داخل الفك و اتجاهه و طول الجذور و انحناءاتها , حتى يتم اتخاذ طبيعة العلاج السليم في القلع , وبعد وضع التشخيص بالكامل يتم قلع الضرس فورا .

وتجرى العمليات الجراحية لضروس العقل تحت تأثير بنج اؤ محلي، حيث يقوم الطبيب بخلع الأربعة ضروس مرة واحدة، أو بخلع ضرسين في كل مرة، وبعد إجراء العملية يحتاج المصاب إلى راحة تامة، وعدم بذل أيّ مجهود كي لا تفك خياطة الجروح، وينصح بتناول الأطعمة السائلة والطرية كالعصائر والزبادي، ومتابعة نصائح الطبيب إلى أن يشفى تمامًا.

لعملية خلع ضرص لبعقل هناكمضاعفات جانبية قد تكون خطيرة وبعضها متعلق بشكل مباشر بمهارت الطبيب وكونه اخصائيا فمن العوارض المذكورة قد يأدي الى تقليل ه>ه المضاعفات والعوارض ومن اهم العوارض الم>كورة هي ضرر للعصب الدي يعطي شعور واحساس للشفة السفلة وكدالك للسان واللثة ومن اهم الاشياء التي تادي الى تقليل هده العوارض هو مهارة الطبيب وعمل صورة طبقية قبل العلاج.