[x] اغلاق
الزواج التعيس يصيب قلب المرأة بالأمراض
22/8/2009 12:38

كشفت دراسة أمريكية حديثة عن أن تأثير الاكتئاب الذي يميز الزواج غير السعيد أو يرافق الطلاق أشد وطأة على قلوب النساء مما هو الحال مع قلوب الرجال.

وذكرت الدكتورة نانسي هنري المشرفة على الدراسة أن اكتئاب الشقاء الزوجي يسبب للمرأة ارتفاع ضغط الدم والبدانة والسكري وزيادة الدهون الثلاثية وانخفاض الكوليسترول الحميد أو الجيد ، وهذه العوامل الخمسة ترهق قلب المرأة بالذات ، وتعتبر سببا رئيسيا للإصابة بأمراض القلب ، في حين أن اكتئاب اللاسعادة الزوجية لا يسبب كل هذه المخاطر القاتلة لقلب الرجل.

وتوضح الدكتورة نانسي أن للفروقات بين الجنسين علاقة وثيقة بأمراض القلب، وهذا ما يجعل أمراض القلب السبب الرئيسي للوفيات بين النساء أيضاً كما هو الحال بين الرجال ، حسب ما ورد بجريدة " القبس".

ويشير تيم سميث أستاذ علم النفس في جامعة يوتا، وهو أحد المشرفين على الدراسة : إلى أننا إذا كنا مهتمين بدرء مخاطر أمراض القلب فلا بد من الاهتمام بجودة ونوعية حياتنا العاطفية وليس مجرد الاكتفاء بمتابعة العوامل المعروفة والتقليدية لأمراض القلب كضغط الدم والكوليسترول.

ويضيف أن التأثيرات الهرمونية للتوتر أو الاكتئاب يمكن أن تسبب البدانة للمرأة المتزوجة ، كما يمكن أن تسبب ما يسمى مقاومة الأنسولين ، أي الإصابة بالسكري ، بالإضافة لرفع ضغط الدم.