[x] اغلاق
موسكو ترحب بتصريحات كيري حول التفاوض مع الأسد
17/3/2015 8:39

 موسكو ترحب بتصريحات كيري

حول "التفاوض مع الأسد"

خلال لقاء مغلق مع صنّاع السياسة الخارجية الروسية، أعلن مصدر دبلوماسي روسي رفيع المستوي -رفض ذكر اسمه - ترحيب بلاده بتصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري والخاصة بأن الولايات المتحدة ستضطر في النهاية للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد، واعتبر المسؤول الروسي أن واشنطن بدأت تدرك أن مخاطر توسع تنظيم "داعش" تستوجب التحرك بشكل فاعل، ما يتطلب الحوار مع نظام الأسد.  

ورغم قناعة البيت الأبيض بأن نظام الأسد لن يستمر طويلاً - بحسب المسؤول الروسي - لكن الأميركيين وصلوا إلى قناعة بأن تغيير نظام الأسد يجب أن يتم دون أن يؤدي لانهيار مؤسسات الدولة السورية. وأكد الدبلوماسي الروسي أن موسكو تواصل التحضيرات لعقد حوار موسكو الثاني، والذي سيشارك فيه ممثلو مختلف فصائل المعارضة السورية وممثلو نظام الأسد.

وأكد المصدر الدبلوماسي أن مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستافان دي مستورا سيشارك في هذا اللقاء المزمع عقد خلال شهر أبريل القادم.  

وكشف المصدر الدبلوماسي الروسي أن موسكو تجري اتصالات مع القاهرة للتنسيق حول دفع حوار المعارضة السورية مع نظام دمشق بهدف التوصل لأوسع مشاركة من أطراف المعارضة السورية، وأعرب عن دعم روسيا للجهود المصرية في هذا الإطار، مشيراً إلي أن لقاء القاهرة وحوار موسكو الثاني يمكن أن يتوصلا إلى عقد مؤتمر "جنيف 3" على ضوء الموقف الأميركي الجديد، والخاص بإمكانية إطلاق حوار مع نظام الأسد.