[x] اغلاق
أوباما: فوز نتنياهو لن يؤثر على ملف إيران النووي
22/3/2015 8:36

 أوباما: فوز نتنياهو لن يؤثر على ملف إيران النووي

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي في الانتخابات التشريعية في إسرائيل لن يكون له "تأثير كبير" على المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.    

وقال أوباما في مقابلة مع صحيفة ذي هافنغتن بوست الإلكترونية أجريت الجمعة نشرت السبت "لا أعتقد أنه سيكون لذلك تأثير كبير".  

وأكدت القوى الكبرى في ختام اجتماع عقد في لندن السبت بعد أسبوع من الاجتماعات في لوزان مع إيران، أن موقفها موحد في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.  

وقالت القوى الكبرى في ختام اجتماع وزراء خارجيتها في لندن إن على إيران اتخاذ "قرارات صعبة" لإنجاح المفاوضات حول برنامجها النووي.

وأكدت في بيان أن "تقدما كبيرا تحقق بشـأن نقاط أساسية، إلا أنه لا تزال هناك نقاط مهمة لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأنها. وقد آن الأوان لان تتخذ إيران بشكل خاص قرارات صعبة".  

وتبذل الدول الست الكبرى مساعي حثيثة لبلوغ اتفاق "سياسي" مع طهران قبل نهاية هذا الشهر، يضمن عدم صنع إيران قنبلة نووية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.  

وعبر أوباما في المقابلة مع الصحيفة الإلكترونية عن بعض التفاؤل في تقدم في المفاوضات من دون أن يتجاهل تأثير الحذر المتبادل بين إيران وإسرائيل.  

وقال إن "العديد من الإسرائيليين يخشون بالتأكيد إيران. هذا أمر مفهوم، فإيران أدلت بتصريحات دنيئة، تصريحات معادية للسامية، تصريحات حول تدمير إسرائيل".

وأضاف "لهذا السبب قلت حتى قبل أن أصبح رئيسا، إن إيران يجب ألا تمتلك سلاحا نوويا".    

وتابع أوباما أنه للتوصل إلى اتفاق "يجب أن تبرهن إيران أولا بشكل واضح على أنها لا تقوم بتطوير السلاح الذري، ويمكننا أن نتحقق من ذلك بشكل دقيق ومستمر".