[x] اغلاق
13 مغربيا بايعوا داعش وخططوا لخطف وذبح رهائن
24/3/2015 7:29

13 مغربيا بايعوا داعش وخططوا لخطف وذبح رهائن

تمكن المغرب من إلقاء القبض على خلية إرهابية تضم 13 شخصاً خططوا لاغتيال شخصيات أمنية مغربية، وأعلن عبد الحق الخيام رئيس مكتب الأبحاث القضائية في المغرب، أن "الأسلحة المحجوزة" لدى "خلية داعش" مصدرها الخارج، و"دخلت عبر مدينة مليلية" الخاضعة لإسبانيا في شمال المغرب.  

وبحسب السلطات المغربية، فإن "زعيم هذه الخلية من مدينة أكادير" في جنوب المغرب، وتفكيك الخلية "استغرق 5 أشهر من العمل الميداني ومن التتبع"، و"المعتقلون لم يكونوا من قبل في الخارج"، لكنهم "تعلموا عبر الإنترنت صناعة سم قاتل"، وكانت لهم جميعا "نوايا لتقليد داعش في اختطاف وذبح واغتيال رهائن" في المغرب.  

وحملت الخلية الإرهابية، بحسب الرباط، اسم "ولاية الدولة الإسلامية في بلاد المغرب الأقصى أحفاد يوسف بن تاشفين"، نافية في نفس السياق أن يكون من "المعتقلين من تمت إدانتهم في قضايا الإرهاب من قبل"، مضيفا أن "المعتقلين رجال، وأعمارهم "تتراوح ما بين 18 و35 سنة".  وعثرت الشرطة المغربية على "6 مسدسات" عند المعتقلين و"400 رصاصة".

كما خطط المتهمون لـ "تخريب الأضرحة والمقابر الإسلامية في مدينة أبي الجعد وسط المغرب، ونسجوا اتصالات مع داعش عبر الإنترنت، وتواصلوا من قبل مع القاعدة".  

ففي أول خروج إعلامي، كشف أول مكتب مغربي متخصص في محاربة الإرهاب أن "أعضاء الخلية الارهابية 13 عنصرا من الرجال"، وخططوا لعمليات "للهجوم على فرق حذر"، المتخصصة في مواجهة الإرهاب في المغرب، مميطاً اللثام عن "مكونات سم"، كان سيتم "استعماله في مقابض السيارات والأموال".  

يذكر أن أعضاء "المركز المغربي للأبحاث القضائية"، وهو "أول مركز مغربي محترف في محاربة الارهاب" أو "FBI المغرب"، وفق الصحافة المغربية، تلقوا "تدريبات في الميدان العملي والعلمي وفي حقوق الإنسان"، وهم على "درجة عالية من الحرفية".  

ووفق ما كشفته الرباط، فإن "تتبع العناصر تم مغربياً"، كما أن "المغرب يتعاون أمنيا، مع دول لإحباط محاولات إرهابية" خارج المغرب.

ووفق معطيات إخبارية مغربية جديدة فإن الرباط فككت "منذ 2002، 132 خلية إرهابية مع اعتقال 2720 إرهابيا".