[x] اغلاق
تسيون بيكر، نائب المدير العام ومدير قسم الشؤون المالية في بنك مركنتيل يعقب على عدم تغيير الفائدة البنكية: المعطيات الإقتصادية في البلاد
30/3/2015 8:10

تسيون بيكر، نائب المدير العام ومدير قسم الشؤون المالية في بنك مركنتيل يعقب على عدم تغيير الفائدة البنكية:

المعطيات الإقتصادية في البلاد مشجّعة

ولا حاجة لخفض الفائدة

قرّرت محافظة بنك اسرائيل، د.كرنيت پلوڠ، عدم تغيير الفائدة البنكية والإبقاء عليها بنسبة 0,1 %.

تسيون بيكر، نائب المدير العام ومدير قسم الشؤون المالية في بنك مركنتيل، قال معقبًا على هذا القرار، إن معطيات الإقتصاد في البلاد لا تبرّر خفض الفائدة، وذلك لأن النموّ في ارتفاع والاستهلاك الفردي قوي، مؤشرات الاستخدام والتشغيل مرتفعة جدًا، ونتائج الإنتخابات جاءت واضحة جدًا.

وأوضح بيكر، أن المشكلة الرئيسية هي "الحرب العالمية" على أسعار صرف العملات والفوائد، فكل محافظي البنوك والدول بالعالم يبحثون عن الطرق والوسائل لإضعاف العملة المحلية لديهم بهدف تعزيز النموّ والتصدير ورفع الإستهلاك المحلي والتضخّم المالي. وأضاف: "الحكومة تريد خفض الأسعار في المرافق الإقتصادية لكي تبدو وكأنها حكومة اجتماعية، وبالمقابل، بنك سرائيل يحاول تسريع وتيرة التضخم المالي، وهكذا يبدأ نوع من عدم التزامن بين الجانبين". وأشار بيكر أن النشاط والعمل الرئيسي الذي تحتاجه المرافق الاقتصادية في البلاد هو دعم الحكومة لزيادة الاستثمارات في المرافق، الموانىء، الشوارع، البنى التحتية، وحتى رفع الحد الأدنى للأجور، كل هذه الخطوات ستدفع النموّ إلى الإمام بشكل ملحوظ، أكثر من خفض الفائدة بنسبة 0,1%.

وتابع بيكر بأن الإبقاء على الفائدة كما هي، هو القرار الصائب والصحيح، ولولا "الحرب" التي يشهدها العالم والرّكود الذي يأتي إلى البلاد من دول غير قادرة على النموّ، لكانت هناك حاجة للبدء في رفع الفائدة في البلاد. وختم تعقيبه قائلًا:" لقد ذكرت محافظة بنك إسرائيل د.كرنيت پلوڠ أن نسبة التضخم المالي في 2016 ستبلغ 1,7% ، وبذلك رفعت د. پلوڠ نسبة النموّ المتوقّعة من 3% إلى 3,5 %، لذلك لا يوجد أي سبب وجيه لخفض آخر في نسبة الفائدة".